تخبط إسرائيلى واضح فى التوصل لقرار حول صفقة تبادل الأسرى.. أوباما يمنح تل أبيب مساعدات مالية إضافية.. دمشق تتهم الأمم المتحدة بالتجسس

الإثنين، 21 ديسمبر 2009 10:58 ص
تخبط إسرائيلى واضح فى التوصل لقرار حول صفقة تبادل الأسرى.. أوباما يمنح تل أبيب مساعدات مالية إضافية.. دمشق تتهم الأمم المتحدة بالتجسس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التخبط الإسرائيلى حول اتخاذ قرار نهائى بشأن قضية تبادل الأسرى.. ومنح أوباما لإسرائيل بمبالغ ضخمة.. واتهام العاصمة السورية دمشق للأمم المتحدة بالتجسس.. كانت أبرز العناوين الرئيسية فى الصحافة العبرية الصادرة صباح اليوم الاثنين..



إذاعة صوت إسرائيل

إسرائيل تتخبط وتعجز عن اتخاذ قرار للإفراج عن شاليط
**يعقد المنتدى الوزارى السُباعى صباح اليوم جلسة أخرى برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لمتابعة نقاشه حول صفقة التبادل الآخذة بالتبلور لاستعادة الجندى المختطف جلعاد شاليط.

وكان المنتدى ذاته قد عقد أمس الأحد سلسلة مناقشات مطولة حول القضية حضر جانب منها كبار مسئولى الدوائر الأمنية بينهم رئيس أركان جيش الدفاع ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية ورئيسا جهازَى الأمن العام والموساد الاستخبارييْن.

وذكرت مصادر الإذاعة أن هناك انقساماً بين مواقف أعضاء المنتدى السباعى بين مؤيدى صفقة التبادل الثلاثة وهم وزير الدفاع إيهود باراك والوزيران إيلى يشاى ودان مريدور ومعارضيها الثلاثة وهم وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان والوزيران موشيه يعالون وبينى بيجين، فيما لا يزال رئيس الوزراء نفسه متخبطاً فى موقفه الذى قد يكون حاسماً. ويعارض نتانياهو مطالبة حماس بأن يُسمح لبعض المفرج عنهم من الفلسطينيين ممن تشملهم صفقة التبادل بالعودة إلى الضفة الغربية. وأشارت الإذاعة إلى أن رئيس الوزراء سيلتقى بعد لقاء المنتدى السباعى مع والدى جلعاد شاليط اللذين ناشداه تكثيف الجهود الرامية للإفراج عن ابنهما قائليْن إن لحظة الحقيقة قد حانت وأنه لا يجوز أن يدفع الجندى شاليط بحياته ثمن الأخطاء التى ارتُكبت فى الماضى، والتى حالت دون استعادته بعد مضى 1274 يوماً على احتجازه.

من جانبها أعلنت حماس أنها تتابع المناقشات الجارية فى إسرائيل وتنتظر الرد الإسرائيلى على صفقة التبادل بصيغتها المطروحة. وأشار أحد أقطاب الحركة لمراسل الإذاعة إلى عدم تحديد الوسيط الألمانى - الذى ذكرت بعض الأنباء أنه موجود الآن فى إسرائيل - أى مهلة زمنية لإنهاء المفاوضات.

بدورها بعثت منظمة "ألماجور"- التى تضم عائلات الإسرائيليين الذين قتلوا فى العمليات العسكرية الفلسطينية بداخل إسرائيل ـ برسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبدت فيها معارضتها للصفقة الرامية إلى الإفراج عن الجندى شاليط محذرة من أن الإفراج عن فلسطينيين متورطين فى عمليات ضد إسرائيليين من شأنه أن يؤدى إلى سفك المزيد من الدماء. من جهة أخرى بعثت عدة عائلات ثكلى برسالة إلى رئيس الوزراء تحثه على إنجاز صفقة التبادل، وهو ما يعكس أجواء التخبط على الساحة الإسرائيلية.

دمشق تتهم الأمم المتحدة بالتحريض
** اهتمت الإذاعة بمطالبة سوريا أمين عام الأمم المتحدة بعزل مبعوثه الخاص إلى لبنان تيرى رود لارسن متهمة إياه بالقيام بزيارات سرية لإسرائيل للتحريض ضدها ومعارضة الانسحاب الإسرائيلى من شمال قرية الغجر على الحدود اللبنانية - السورية - الإسرائيلية. كما ادعى دبلوماسى فى البعثة السورية لدى الأمم المتحدة بأن لارسن يعارض استئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وسوريا بوساطة تركية قائلاً إنه ينفذ أجندة شخصية لا علاقة لها بولايته.


صحيفة يديعوت أحرونوت

العثور على لافتة معسكر أوشفيتس
**أعلنت الشرطة البولندية أنها عثرت على اللافتة المشهورة التى كانت معلَّقة فى بوابة معسكر الإبادة النازى (أوشفيتس)، والتى كانت قد سُرقت ليلة الخميس الماضية وتم قطعها إلى ثلاثة أجزاء.

واعتقلت الشرطة البولندية فى منزل بشمال البلاد 5 أشخاص يُشتبه بضلوعهم فى عملية سرقة اللافتة التى كُتب عليها "إن العمل سوف يحرّركم"، والتى كانت موجهة لخداع اليهود قبيل القضاء عليهم فى معسكر أوشفيتس إبان الحرب العالمية الثانية مما جعلها من أبرز رموز الهولوكوست. وأعلنت إدارة متحف "أوشفيتس" أن خبراء عنها سيدرسون كيفية ترميم اللوحة.

أوباما يمنح إسرائيل 2 مليار و775 ألف دولار
**ذكرت الصحيفة أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما صادق أخيرا على ميزانية المساعدات الخارجية للعام 2010م، والتى تتضمن تقديم مساعدات أمنية لإسرائيل تصل قيمتها 2 مليار و775 ألف دولار. وتعتبر المصادقة التى تأتى للسنة الثانية، بموجب التفاهمات بين إسرائيل والإدارة الأمريكية على رفع المساعدات فى العقد القادم إلى 30 مليار دولار.

وقالت الصحيفة إنه وبجانب المساعدات الأمنية السنوية، فإن الرئيس الأمريكى و"الكونجرس" قد صادقا على زيادة خاصة للصناعات الأمنية الإسرائيلية فى التطوير التكنولوجى، وخاصة فى مجال اعتراض الصواريخ.

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة ساعدت -ولا تزال- فى إنتاج صاروخ "حيتس 2"، الذى يفترض أن يوفر الحماية الجوية لإسرائيل من الصواريخ، وهو مشروع مشترك لشركة "بوينج" و"الصناعات الجوية الإسرائيلية". وتقوم الولايات المتحدة فى السنتين الأخيرتين بتمويل تطوير "حيتس 3" بهدف "توفير الحماية لإسرائيل من الصواريخ البالستية الإيرانية". كما تشمل المساعدات الخارجية للمرة الأولى، 100 مليون دولار لتدريب قوات الأمن الفلسطينية من قبل الجنرال الأمريكى كيت دايتون.


صحيفة معاريف

إسرائيل تقيم محطة للطاقة تسير بالفحم الحجرى
**أكدت مصادر فى مكتب رئيس الوزراء للصحيفة أن هناك حاجة إلى إجراء فحص معمق فى خطة إقامة محطة توليد أخرى تعمل بالفحم الحجرى فى عسقلان، وذلك قبل اتخاذ قرار بإقامة مثل هذه المحطة من عدمه. وأشارت المصادر إلى أنه لا يجوز إجراء نقاش سريع فى الموضوع فى لجنة البنى التحتية الوطنية. وردت المصادر الانتقاد الذى وجهه وزير البنى التحتية الوطنية عوزى لانداو إلى ديوان رئيس الوزراء، ووصفت تدخله فى موضوع الخطة لإقامة محطة توليد أخرى بأنه مرفوض ومثير للقلق.

وكان الوزير لاندوا قد قال إن تدخل رئيس الوزراء الذى أدى إلى إرجاء اتخاذ القرار بإقامة محطة توليد أخرى، قد يؤدى إلى فشل فى توفير التيار الكهربائى فى أواسط العقد المقبل. وقال وزير البنى التحتية إنه سعى قبل بضعة أشهر إلى إجراء نقاش فى ديوان رئيس الوزراء حول أهمية مشروع إقامة محطة توليد أخرى، ولكن هذا النقاش لم يُجرَ، وهناك ضرورة لإجراء نقاش آخر. واتهم الوزير لانداو ديوان رئيس الوزراء بالتردد فى اتخاذ القرارات فى مواضيع حيوية.

صور كبار الزعماء على الشيكل تثير أزمة فى تل أبيب
**طالب وزير المالية يوفال شتاينيتس بضرورة وضع صورة للشاعر الإسرائيلى الشهير لناعومى شامير بدلا من بيجين على فئة المائة شيكل، حيث اعتضرت عائلة بيجن على وضع صورة بيجن على النقود زاعمة أن قيمته أهم من ذلك بكثير.


صحيفة هاآرتس

تأجيل النقاش حول قانون المواطنة للمرة السادسة فى إسرائيل
** فى اللحظة الأخيرة، وزراء العمل يمنعون مداولات فى الكنيست بخصوص قانون المواطنة ووزراء حزب العمل امتنعوا عن مناقشة هذه القضية فى اللجنة الوزارية لشئون التشريع، خاصة وأن القانون يهدف إلى وضع تشريعات جديدة وقيود على حرية عرب إسرائيل فى التعبير عن أرائهم المختلفة بداية من الإصرار على وضع كلمة عربى فى بطاقة الهوية، والأهم من هذا طرد أى عربى أو عربية يتزوجون من فلسطينيين، وهو ما سيزيد من صعوبة تمرير هذا القانون.

الإسرائيليون لن يشربوا الخمر فى الليل
**صادفت الحكومة أخيرا على قانون المشروبات الكحولية بعد مرحلة شرسة من الجدال، حيث تمت المصادقة على القانون الجديد فى البلاد، والذى لن يتم بموجبه بيع مشروبات روحية فى الليل، وسيسرى هذا القرار على محال البقالة ومحطات الوقود.

بنكاس يثير أزمة دبلوماسية بتل أبيب
**كشفت الصحيفة عن تفجر الخلافات الشرسة بين وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان من جهة ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من جهة أخرى بخصوص تعيين دافيد بنكاس سفيرا فى الأمم المتحدة. ومقربون من وزير الخارجية يقولون إن إصرار رئيس الوزراء على دعم مرشحيه لشغل هذا المنصب وهما زلمان شوفال ودورى جلعاد سيؤدى إلى أزمة حقيقية مع ليبرمان.

الاثنان مختلفان أيضا حول تعيين شاى بزاك قنصلا فى نيويورك، ومن المقرر أن يلتقيا قريبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة