إعادة فتح ملف "الأملاك المصرية فى إسرائيل".. تواصل الصراع بين باراك والمتشددين.. وتبادل إطلاق النار بين فلسطينيين ومصريين على الحدود

الأحد، 20 ديسمبر 2009 10:16 ص
إعادة فتح ملف "الأملاك المصرية فى إسرائيل".. تواصل الصراع بين باراك والمتشددين.. وتبادل إطلاق النار بين فلسطينيين ومصريين على الحدود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الصراع بين المتشددين الدينيين ووزير الدفاع الإسرائيلى.. وتجدد الحديث عن الأملاك المصرية فى إسرائيل.. وإطلاق الفلسطينيين النار على العمال والمصريين على الحدود بين رفح وغزة بسبب الجدار الفولاذى، كانت أبرز الموضوعات فى الصحافة العبرية الصادرة اليوم..


إذاعة صوت إسرائيل

الإذاعة تفتح ملف الأملاك المصرية فى أرض إسرائيل
**فتح موقع الإذاعة باللغة العربية قضية الأملاك المصرية فى إسرائيل، وهى القضية التى أثيرت بعد تقدم بنكين مصريين للمطالبة بحقوقهما فى إسرائيل وبالتحديد فى فندق الملك داود، ونظرا لأهمية هذه القضية تعرض اليوم السابع للنص الكامل الذى ناقشت من خلاله الإذاعة هذه القضية لمعرفة الرؤية الاستراتيجية الإسرائيلية لهذه القضية، وفيما يلى نص التقرير الذى عرضه موقع الإذاعة.

(فى أواسط الشهر الماضى قدم بنكان مصريان، هما "البنك العقارى العربى" و"بنك مصر"، التماسا إلى محكمة العدل العليا الإسرائيلية، للمطالبة باسترداد حقوقهما فى فندق الملك داود فى أورشليم القدس. ويشار بهذا الصدد إلى أن فندق الملك داود، يعتبر من أفخم وأعرق الفنادق فى إسرائيل، حيث استضاف كبار الشخصيات والزعماء خلال زياراتهم لإسرائيل، وفى مقدمتهم الرئيس المصرى الراحل أنور السادات، والرئيسان الأمريكيان سابقا، كلينتون وبوش.

واستند هذا الالتماس إلى حجج البنكين المصريين القاضية بأنهما اشتريا خلال فترة الانتداب البريطانى للبلاد جزءا من أسهم "شركة فنادق أرض إسرائيل"، التى كانت تابعة لرجال أعمال يهود مصريين، والتى أقامت عام 1931 فندق الملك داود فى أورشليم القدس. وبعد قيام دولة إسرائيل تحولت شركة "فنادق أرض إسرائيل" إلى "شركة فندق الملك داود". ثم فى عام 1958 تم تسليم جزء من أسهم تلك الشركة، بما فيها أسهم البنكين المصريين المذكورين إلى حارس أملاك الغائبين فى إسرائيل، على أساس أن أصحاب تلك الأسهم هم بمثابة غائبين.

ثم فى عام 1994 اندمجت "شركة فندق الملك داود" مع "شركة فنادق دان Dan"، حيث قام حارس أملاك الغائبين ببيع أسهم البنكين المصريين فى فندق الملك داود حسب ما جاء فى التماسهما، إلى "شركة فنادق دان"، وذلك بموافقة المستشار القانونى للحكومة. ويرى البنكان المصريان، أن حارس أملاك الغائبين وكذلك المستشار القانونى للحكومة، عملا خلافا لمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، التى تنص على إنشاء لجنة مشتركة للدولتين للبحث فى استرداد أملاك تعود ملكيتها إلى مواطنين خصوصيين وهيئات من الدولتين، وتمت مصادرتها أو إحالتها إلى حراسة أو أمانة، قبل التوقيع على معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر عام 1979. كما يرى البنكان المصريان الملتمسان، أن قانون حارس أملاك الغائبين يجب تعديله، ليتلاءم مع نص معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية.

ووفقا لما جاء فى الالتماس المذكور، يطالب البنكان المصريان باسترداد أسهمها فى فندق الملك داود، البالغ عددها حسب قولهما، خمسة ملايين سهم من جملة مائة مليون سهم تملكها "شركة فنادق دان". على هذا الأساس يقدر البنكان المصريان قيمة الأسهم التى كانت تابعة لهما، بثلاثة وعشرين مليون دولار، فى الوقت الراهن، فيما يطالبان بتعويضهما بما قيمته بضع عشرات ملايين من الدولارات عما خسراه خلال السنوات، من أرباح فندق الملك داود ومن أرباح شركة فنادق دان.

أما حارس أملاك الغائبين فيؤكد من جانبه، أن إجراءاته تتماشى مع أحكام القانون الإسرائيلى، ولا تخالفها، إذ إن أصحاب أسهم فندق الملك داود التى قام ببيعها، هم بمثابة غائبين، وفقا لما ينص عليه القانون الإسرائيلى.

ويذكر أخيرا أن محكمة العدل العليا ردت لتوها، فى بداية الشهر الراهن، التماس البنكين المصريين، بداعى أنه كان عليهما أن يراجعا السلطات الإسرائيلية الخاصة بالموضوع، قبل تقديم الالتماس إليها.

المتشددون العسكريون يعلنون الحرب على باراك
**يعقد رؤساء المعاهد الدينية العسكرية جلسة طارئة اليوم فى معهد أور عتسيون قرب كريات ملاخى لمناقشة الأزمة القائمة بين الجيش والدوائر الأمنية من جهة والمعاهد الدينية العسكرية من جهة أخرى.

وسيحاول رؤساء المعاهد إقناع الحاخام أليعيزر ميلاميد بتوقيع رسالة تتضمن معارضة التظاهر داخل الجيش أو معارضة تنفيذ الأوامر العسكرية. كما سيناقش الحضور احتمال اتخاذ خطوات أخرى فى مسعى لتغيير قرار وزير الدفاع إيهود براك عدم شمل المعهد الدينى هار براخا برئاسة الحاخام ميلاميد فى التسوية القائمة مع جيش الدفاع.

وأوضحت الإذاعة أن مكتب باراك أشار صراحة إلى أنه لا ينوى العدول عن قراره. وعلم أن عدداً من المعاهد الدينية العسكرية بدأ مؤخرا بجمع التبرعات لصالح المعهد الدينى هار براخا علما بأنه سيخسر مبلغ ثمانمائة ألف شكيل من ميزانيته بسبب قرار وزير الدفاع.


صحيفة يديعوت أحرونوت

بدء المواجهات المسلحة بين قوات الأمن الفلسطينية والمصريين بسبب الجدار الفولاذى
**قالت الصحيفة إن عدداً من المسلحين الفلسطينيين من قطاع غزة بادروا بإطلاق النار باتجاه الطواقم المصرية العاملة على بناء الجدار الفولاذى تحت الأرض بين القطاع والأراضى المصرية.

وأعلنت داخلية حماس فى غزة خلال اتصالات مع الحكومة المصرية أنّها تحاول السيطرة على مثل هذه الحوادث مع محاولتها الاستفسار عن طبيعة الجدار الذى وصف الهدف منه بالتصدّى لتهريب البضائع والأسلحة إلى القطاع. وأعرب وزير الداخلية الحمساوى فتحى حماد عن قلقه من التطورات على الحدود المصرية مطالبًا القاهرة باتخاذ خطوات نحو رفع الحصار عن القطاع. ومن جانبه قال مصدر أمنى مصرى للصحيفة إن قوة الحراسة الحدودية وقوامها سبعمائة وخمسون جنديًا أوشكت على استكمال انتشارها على الحدود مع قطاع غزة، حيث ينتظر وصول تعزيزات من المدرّعات.

الجيش الإسرائيلى يستعد لهدم بعض المبان فى المستوطنات
**تجرى قوات الجيش الإسرائيلى والدوائر الأمنية المختصة استعداداتها لهدم مبان فى منطقة يهودا والسامرة فى إطار الإجراءات لتطبيق قرار الحكومة الخاص بتعليق أعمال البناء فى المستوطنات.

ويستدل من الخطة التى وضعتها قيادة المنطقة الوسطى فى جيش الدفاع أن قوات الجيش ستقوم بتطويق المستوطنة التى تجرى فيها عملية الهدم بواسطة حواجز تضعها قوات حرس الحدود لمنع نشطاء حركات يمينية من الوصول إلى المكان. كما ستغلق المنطقة بوجه الصحفيين وسيتم تشويش الاتصالات الإلكترونية وحجب المكالمات عبر الهواتف النقالة.

وسيتم تجنيد جميع قوات الأمن فى الضفة الغربية لتنفيذ هذه المهمة، بحيث تقوم قوات من الشرطة وحرس الحدود بعملية هدم المبانى وإجلاء سكانها، بينما تتولى قوات جيش الدفاع مهمة الحراسة خارج المستوطنة. وستستعين القوات بطائرات من سلاح الجو التى تقوم بتصوير هذه المناطق من الجو بشكل يومى.

وأعرب واضعو الخطة عن اعتقادهم بأن نشطاء اليمين سيقاومون إخلاء المبانى وهدمها، ولذلك ستضطر قوات الأمن إلى استخدام القوة لتفريقهم، وأشاروا إلى ضرورة إحضار قوات كبيرة إلى كل مستوطنة تجرى فيها عملية هدم حتى إذا لم تكن هناك معلومات عن نية المستوطنين استخدام الأسلحة ضد قوات الأمن. وتعقيبا على هذه الخطة قال رئيس مجلس المستوطنات دانى ديان للصحيفة إنه يبدو أن شخصا ما فقد صوابه معتبرا أن الخطة المذكورة تشبه خطة لمحاربة حركة حماس ولا يمكن استخدامها لإجلاء أزواج شابة تريد إقامة منزل.


صحيفة معاريف

نجاح المقاومة العراقية يثير تل أبيب
**كشفت الصحيفة أن حالة من الحرج والإرباك تسود أوساط الجيش والاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية جراء نجاح عناصر المقاومة العراقية فى تفادى عمليات الاغتيال التى تخطط لها السى آى .إيه بواسطة الطائرات بدون طيار، وهى الطائرات التى تستخدمها أيضا إسرائيل فى تنفيذ عمليات الاغتيال.

ونقلت موقع الصحيفة أن مصادر عسكرية أمريكية قد أكدت أن قادة المقاومة العراقية قاموا بشراء برنامج جديد يتم بيعه عبر الإنترنت، حيث يقوم هذا البرنامج بتتبع الصور التى تلتقطها الطائرات بدون طيار لتفادى عمليات الاغتيال. وأشارت المصادر العسكرية أن عناصر المقاومة العراقية يحققون هدفين، حيث إنهم أولاً ينجون من عمليات الاغتيال وثانياً يحصلون على معلومات استخبارية ثمينة ممثلة فى الصور التى تلتقطها الطائرات بسعر زهيد.

وأشارت المصادر أن البرنامج المستخدم فى تفادى عمليات الاغتيال يطلق عليه "SkyGrabber" تنتجه شركة روسية. وعلى الرغم من أن المصادر العسكرية الأمريكية تؤكد أن عناصر المقاومة العراقية غير قادرة على توظيف البرنامج فى السيطرة على الطائرات بدون الطيار أو تغيير اتجاهاها، إلا أن هذا البرنامج يساعدهم فى الإفلات من عمليات الاغتيال. وأشارت المصادر إلى أن عناصر المقاومة بإمكانهم التعرف من خلال البرنامج الجديد على الكثير من المعلومات الاستخبارية منها الأماكن والمبانى التى تقوم هذه الطائرة بمراقبتها. وأشارت المصادر إلى أنه فى أعقاب اعتقال عدد من عناصر المقاومة العراقية تبين للأمريكيين الاستخدام الواسع لهذا البرامج، مما دفع الجيش الأمريكى لتشفير الصور التى تقوم الطائرات بدون طيار بجمعها، مستدركة أنه لم يثبت حتى الآن إن كانت هذه الوسيلة قد أثمرت عن نتائج إيجابية أم لا.

نتانياهو يحاول تقسيم حزب كاديما
**تشير الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أعد مناصب لستة أعضاء كنيست من حزب كاديما هم على استعداد لترك الحزب والانضمام إلى حزب الليكود، بالإضافة إلى عضوين آخرين لم يتخذا قرارهما بعد، وفى حال موافقة أحدهما على الانضمام إلى حزب الليكود سوف تكون عملية تقسيم حزب كاديما قد أنجزت وفقا لقانون موفاز.

ويقول أحد أعضاء كاديما، إن الضغط الذى يمارسه نتنياهو كبير جدا، فهو يعرض كل المناصب من بينهما 3 حقائب وزارية على الأقل، إضافة إلى 3 مناصب نائب وزير ورئاسة لجنة برلمانية، وكل ذلك من أجل تقسيم كاديما.

سرقة لوحة معسكر أوشفيتس
** معسكر الإبادة النازى أوشفتس فى بولندا بدون اللافتة المعدنية الشهيرة التى كانت معلقة على مدخله. وتقول الصحيفة إنه تجرى فى كافة أنحاء أوروبا ملاحقة السارقين المجهولين الذين تجرأوا على سرقة اللافتة الشهيرة التى تحمل عبارة "العمل يحرر".


صحيفة هاآرتس

باراك يزور النمسا رغم قرار اعتقاله بها
**ذكرت الصحيفة أنه بالرغم من تحذير وزارة الخارجية الإسرائيلية لوزير الدفاع إيهود باراك باحتمال صدور مذكرة اعتقال بحقه فى العاصمة النمساوية "فيينا" لارتكابه جرائم حرب، إلا أن باراك قام بزيارتها الأسبوع الماضى، وعاد منها دون حدوث ذلك. وأضافت الصحيفة أن باراك توجه إلى فيينا يوم الاثنين الماضى لعقد سلسلة من الاجتماعات مع المستشار النمساوى والرئيس ووزير الخارجية ووزير الدفاع، كما وقع مذكرة تفاهم بشأن التعاون الأمنى.

وأشارت الصحيفة إلى أن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلى أفاد بأنه تلقى تحذيرات قبل زيارة باراك للنمسا، مفادها أن مذكرة اعتقال قد تصدر بحقه، وذلك بعدما اتهمته منظمات مؤيدة للفلسطينيين، بارتكاب جرائم حرب. وأوضحت الصحيفة أن مسئولى الخارجية الإسرائيلية قاموا بتقييم الوضع وخلصوا إلى أن القضاة النمساويين لا يمكنهم إصدار مذكرات اعتقال بما يتماشى مع القانون العام الذى يسمح برفع قضايا بشأن جرائم الحرب، لأن النمسا لم توقع على اتفاقية فيينا لعام 1969 التى تحدد الإجراءات القضائية الدولية.

حزب الله يحاول ضرب إسرائيل
**ذكرت الصحيفة أن هناك ما لا يقل عن ست عمليات حاول الحزب القيام بها ضد أهداف إسرائيلية فى الخارج والداخل إلا أنه فشل فى هذا الأمر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة