شاليط فى رفح الفلسطينية.. إسرائيل تسعى لتنشيط العلاقات مع مصر.. عباس يؤكد بناء مصر لجدار فولاذى على الحدود.. فرنسا تتجسس على حماس.. 2 مليون دولار تكلفة احتفال حماس بذكرى انطلاقها

السبت، 19 ديسمبر 2009 11:10 ص
شاليط فى رفح الفلسطينية.. إسرائيل تسعى لتنشيط العلاقات مع مصر.. عباس يؤكد بناء مصر لجدار فولاذى على الحدود.. فرنسا تتجسس على حماس.. 2 مليون دولار تكلفة احتفال حماس بذكرى انطلاقها

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقرأ فى عرض الصحافة اليوم السبت، الاهتمام بتأكيد أبو مازن على بناء مصر للجدار الفولاذى، واحتفال حماس بذكرى إقامتها يثير فضيحة اقتصادية كبرى، وفرنسا تتجسس على غزة، وفيما يلى نص العرض..


إذاعة صوت إسرائيل
عباس يؤكد بناء مصر لجدار فولاذى على الحدود
**الإذاعة تنقل حوار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مع صحيفة الأهرام، مشيرة إلى أن عباس يؤكد ما ظلت مصر تنفيه بغرابة، وهو بناء جدار فولاذى على حدودها مع القطاع.

واهتمت الإذاعة باتهام عباس لإيران بالوقوف وراء تعطيل المصالحة بين الفصائل الفلسطينية‏، قائلاً إن إيران تريد الإمساك بجميع الأوراق فى يدها‏‏ لاستخدامها فى أى حوار مقبل مع الولايات المتحدة. وأوضح أن حركة حماس تنفذ تعليمات إيران وتحصل مقابل ذلك على 250 مليون دولار‏ سنويا.

إسرائيل تسعى لتنشيط العلاقات مع مصر
**قالت مصادر سياسية فى تل أبيب، إن العلاقات الإسرائيلية المصرية تعززت فى الفترة الأخيرة، مضيفة أنه تم عقد لقاءات بين مسئولين من كلا الدولتين على مستوى عال. وقالت الإذاعة إن الوزير عمر سليمان سيجتمع غدا الأحد عند حضوره إلى إسرائيل مع كل من رئيس الدولة ورئيس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الخارجية، إضافة إلى رؤساء الأجهزة الأمنية فى البلاد.

فرنسا تتجسس على حماس
**قال موقع الإذاعة إن فرنسا تستعد لإطلاق قمر تجسس ستكون إحدى مهماته رصد تحركات حركة "حماس" فى قطاع غزة. ونقل عن مصادر عسكرية فرنسية قولها إنه "مع بدء العد التنازلى لإطلاق القمر الاصطناعى الجديد، فإنه سيكون قادراً على رصد أوضح للخرائط وتتابع الصور فى الوقت الحقيقى فى مناطق القتال ومسار الحركات الإرهابية، ويمكن أيضاً رصد المنشآت والمواد النووية". وأوضح الموقع أن "قمر التجسس مصمم لدعم القوات الفرنسية المقاتلة فى أفغانستان، والضباط الذين يخدمون مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة فى لبنان، ورصد الأحداث فى إيران أيضاً، طبقاً لما صرحت به مصادر عسكرية فرنسية".

من جهة أخرى، أشار الموقع إلى أن "ضباطاً فرنسيين يعملون جنباً إلى جنب مع الأمريكيين والمصريين على بناء الجدار الفولاذى والحواجز الحديد التى تصنف باعتبارها المشروع الأكثر طموحاً من الناحية العسكرية من أى وقت مضى لعرقلة حفر الأنفاق وتهريب الأسلحة لحركة حماس".

وكشف أن "التعاون المشترك بين الفرنسيين والأمريكيين يتم فى مقر خاص يقع فى السفارة الأميركية فى القاهرة لمتابعة أعمال القوات الأمريكية والفرنسية والضباط المرابطين فى قيادتها شمال سيناء فى مدينة العريش". وقال إن "ضباطاً مصريين وفرنسيين وأميركيين يشرفون على العمل ويتابعون إدخال مجسات بين اللوحات المعدنية لتنبيه قوات الأمن عند إجراء أى محاولات للعبث بها بواسطة الليزر وأدوات تتميز بأعلى درجات الدقة". وأضاف أن لديه معلومات عن مصادر عسكرية أفادت أنه بانتهاء أمس، فإنه "سيتم الانتهاء من تركيب لوحات حديد على امتداد 5.4 كيلومترات من 14 كيلومتراً على محور صلاح الدين الحدودى"، الذى تطلق إسرائيل عليه "محور فلادلفى".

ونسب الموقع إلى مصادره العسكرية فى مكتب رئيس مديرية الاستخبارات العسكرية الفرنسية فى إدارة المعلومات الرقمية رصدها "الثلاثاء الماضى الموافق 15 ديسمبر رافعات عملاقة فى مدينة رفح المصرية ترفع لوحات حديد يبلغ طول الواحدة منها 18 متراً وسمكها 50 سنتيمتراً، وتدفعها إلى الأرض على طول الحدود بين قطاع غزة وسيناء".



صحيفة يديعوت أحرونوت
2 مليون دولار تكلفة احتفال حماس بذكرى انطلاقها
**أثارت الصحيفة عبر موقعها قضية "التكلفة المالية العالية لاحتفال حركة حماس بانطلاقتها الـ 22"، وادعت الصحيفة أن جملة من الانتقادات الحادة والشديدة بين سكان القطاع وقواه السياسية، خاصة وأن غالبية السكان يعيشون على الإعانات الدولية التى تقدمها وكالة الغوث والمنظمات الإنسانية الأخرى، وقالت الصحيفة إن الاحتفالية المذكورة والمهرجان الجماهيرى الذى انعقد الاثنين الماضى فى ساحة الكتيبة وسط غزة المدينة قد كلف الحركة 2 مليون دولار، وهو مبلغ ضخم فى ظل الحصار المفروض على القطاع.

وأضاف الملحق الاقتصادى للصحيفة أن حماس مارست ضغوطا شديدة على السكان، وبالأخص سكان مخيمات اللاجئين، لإجبارهم على حضور المهرجان. وأبرز التهديدات التى تعرض لها سكان المخيمات بالذات حرمانهم من "كبونات" المساعدات التى تقدمها المنظمات الدولية فى حال تخلفوا عن الحضور.

الأجهزة الأمنية الفتحاوية تتعاون مع المخابرات الأمريكية
**كشف تحقيق ميدانى أجرته صحيفة "الجارديان" البريطانية عن تعاون عدد من قادة أجهزة الأمن الفلسطينى مع وكالة الاستخبارات الأمريكية 'سى آى إيه' لتعذيب المعتقلين من حركة حماس وكبار قادتها.

وقالت الصحيفة التى نقلت عبر موقعها على الإنترنت نص التحقيق بالكامل، إن هذا التحقيق يأتى بعد عام من مرسوم أصدره الرئيس الأمريكى باراك أوباما وحظر فيه التعذيب فى المعتقلات التابعة للاستخبارات الأمريكية فى جوانتنامو والسجون السرية فى الخارج. وأشار التقرير إلى أن العلاقة بين جهازى الأمن الوقائى والمخابرات العامة من جهة والمخابرات الأمريكية من جهة أخرى، باتت وثيقة للغاية فى ظل ما سماه "وجود أهداف مشتركة بين الطرفين الفتحاوى والدولى".

وقال مسئول أمنى غربى، إن الاستخبارات الأمريكية تتعامل مع عناصر الجهازين على أنهما جماعتهما، فيما أشار آخر إلى أن العلاقة الوثيقة والتأثير الكبير الذى تمارسه 'سى آى إيه' يمكن اعتباره "ذراعا متقدما فى الحرب على الإرهاب".

واختتمت الصحيفة عرض تقرير الجارديان بالتأكيد على أنه، وفى الوقت الذى تنفى فيه كل من 'سى آى إيه' والسلطة الوطنية، التقارير التى تتحدث عن تأثير 'سى آى إيه' على الأجهزة الفلسطينية، إلا أنهما لا ينفيان علاقتهما وتعاونهما الوثيق فى الضفة الغربية. ويقول التحقيق إن تفاصيل عن التعاون بينهما بدأت تظهر، خاصة وأن عدداً من منظمات حقوق الإنسان بدأت تتساءل إن كانت 'سى آى إيه' والوكالات الأمنية الأمريكية الأخرى تغض الطرف عن أساليب التعذيب القاسية التى تقوم بها وكالات الدول التى تتحالف معها فى مجال الحرب على الإرهاب.



موقع صحيفة معاريف
هنية يجتمع غداً مع قادة الفصائل الفلسطينية
**قالت الصحيفة إن حماس دعت الفصائل الفلسطينية وجهات مستقلة فى غزة للقاء رئيس الحكومة المقالة فى غزة، إسماعيل هنية، غداً الأحد، لعرض مبادرته السياسية بشأن المصالحة الفلسطينية. وحسب المصادر فإن فصائل منظمة التحرير تجرى مشاورات مكثفة بشأن كيفية التعاطى مع هذه الدعوة.

تل أبيب ترغب فى استيراد القنابل الأمريكية الخارقة للتحصينات
**اهتمام الصحيفة باستخدام الولايات المتحدة لقنابل خارقة لتحصينات تحت الأرض تزيد قوتها 10 مرات عن قوة سابقتها. وعرضت الصحيفة تصريحات وزارة الدفاع الأمريكية التى أكدت أنها ستقوم باستخدام هذه القنابل فى شهر قريبا، وأملت فى أن تنقل فى أقرب وقت ممكن إلى تل أبيب.



موقع صحيفة هاآرتس
الخلافات تشتعل بين تل أبيب والاتحاد الأوروبى
**اتهمت الخارجية الإسرائيلية الاتحاد الأوروبى بأنه يعمل على "تعميق الخلافات بين الفلسطينيين والإسرائيليين". وقالت فى بيان نشرته الصحيفة، وذلك ردا على الانتقادات التى وجهها الاتحاد الأوروبى لقرار الحكومة الإسرائيلية شمل مستوطنات فى برنامج تحديد مناطق ذات "أولوية وطنية"، قالت إن هذه الانتقادات "لا تساعد فى تعزيز السلام، واستئناف المفاوضات بين الجانبين..". وأضافت: "الاتحاد الأوروبى بموقفه هذا يكشف عن عدم معرفته بتفاصيل خطة الحكومة، ويقوم بتعميق الخلافات بين الجانبين فى وقت يجب أن يعمل فيه على الدفع باتجاه السلام واستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

ونقلت الصحيفة عن مسئولين وصفتهم بالكبار فى الحكومة "أسفهم" لهذا الموقف الصادر عن الاتحاد الأوروبى، وكان الاتحاد الأوروبى أعرب اليوم عن معارضته لقرار الحكومة الإسرائيلية بمنح قروض إضافية للمستوطنات اليهودية فى الضفة الغربية المحتلة، من خلال ضمها إلى المناطق ذات "أولوية وطنية".

وقالت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبى فى بيان: "إن الاتحاد الأوروبى يعرب عن معارضته لقرار الحكومة الإسرائيلية الصادر أخيرا بلم شمل مستوطنات فى برنامج تحديد مناطق ذات "أولوية وطنية"، وهذا القرار مناقض لروح تجميد الاستيطان فى الأراضى المحتلة".

شاليط فى رفح الفلسطينية
**أعربت مصادر وصفتها الصحيفة بالمطلعة عن أن هناك مؤشرات على وجود الجندى المخطوف جلعاد شاليط داخل الشطر الفلسطينى من مدينة رفح.

نجاد يؤكد أن بلاده مستعدة للاتفاق مع العالم
**الصحيفة تنقل تصريحات الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد التى قال فيها إن بلاده مستعدة للتوصل إلى اتفاق بشأن آليات تخصيب اليورانيوم، على أن تكف الولايات المتحدة ودول الغرب عن تهديدها وتعاملها باحترام.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة