تركيا تبدى استعدادها لاستئناف المفاوضات بين سوريا وإسرائيل.. ودمشق ترغب فى الوسيط الأمريكى.. إسرائيل تقدم ردها على صفقة الأسرى خلال اليومين المقبلين.. العالم يتهم إسرائيل بتلويث المدن الفلسطينية

الجمعة، 18 ديسمبر 2009 12:09 م
 تركيا تبدى استعدادها لاستئناف المفاوضات بين سوريا وإسرائيل.. ودمشق ترغب فى الوسيط الأمريكى.. إسرائيل تقدم ردها على صفقة الأسرى خلال اليومين المقبلين.. العالم يتهم إسرائيل بتلويث المدن الفلسطينية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حملت الصحافة الإسرائيلية اليوم، الجمعة، تناقضاً فى المواقف بشأن استئناف مفاوضات السلام غير المباشرة بين إسرائيل وسوريا، ففى حين أبدى رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان استعداده لاستئناف الوساطة مجدداً، لكنه قال إن الوقت غير مناسب، نشرت صحيفة أخرى أن سوريا ترحب بالوسيط الأمريكى.

نقرأ أيضاً فى عرض الصحافة اليوم عودة الحديث عن إحياء مسيرة السلام الإسرائيلية التركية، وتل أبيب ستطرح رأيها فى صفقة الأسرى خلال اليومين المقبلين، وشارون كان ينوى ضرب إيران فعليا وفيما يلى نص العرض..

إذاعة صوت إسرائيل

أردوغان يكرر استعداد أنقرة للوساطة بين تل أبيب ودمشق
قال رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان إنه منذ البداية قالت تركيا إنها على استعداد للعودة إلى دور الوسيط بين تركيا وإسرائيل إذا طلب الطرفان ذلك، مضيفاً أنه ليس من المعقول أن تعود تركيا إلى الوساطة إن كان أحد الطرفين لا يريد السلام، معرباً عن اعتقاده بأن العودة للمحادثات السورية الإسرائيلية غير المباشرة فى هذه المرحلة غير واردة.

صحيفة يديعوت أحرونوت

إسرائيل تقدم ردها على صفقة الأسرى خلال اليومين المقبلين
‏كشف مصدر دبلوماسى مصرى عن أن إسرائيل ستقدم ردها إلى القاهرة خلال الساعات الثمانى والأربعين المقبلة على صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين مقابل الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط، مؤكداً على أن الخلاف الحالى بين إسرائيل وحركة حماس لإتمام الصفقة يتمحور حول خمسين من الأسماء التى قدمتها حماس للإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية من بينهم القيادى فى فتح مروان البرغوثى.

وبالنسبة للدور الذى يقوم به الوسيط الألمانى فى الصفقة قال المصدر إن المرحلة التى وصلت إليها وساطة القاهرة متقدمة جدا عما يقوم به الوسيط الذى يعمل حاليا بالتنسيق مع الجانب المصرى.

دمشق تسعى إلى استئناف المفاوضات مع تل أبيب
انفردت الصحيفة بنشر نبأ مفاده أن سوريا نقلت إلى إسرائيل رسائل خلال الأيام الأخيرة جاء فيها أن دمشق تسعى إلى استئناف المفاوضات مع إسرائيل سريا ثم إجراء مفاوضات علنية بوساطة أمريكية. ويستدل من الرسائل السورية التى نقلت بواسطة مصدر أوروبى التقى مسئولين سوريين كبار فى دمشق أن سوريا معنية باستئناف المفاوضات بناء على مبدأ العودة إلى خطوط الرابع من يونيو 67، وبالمقابل أبدت دمشق استعدادها لتطبيع كامل للعلاقات مع إسرائيل بما فى ذلك افتتاح سفارة لكلا البلدين لدى البلد الآخر.

وأضافت الصحيفة أن سوريا ما زالت ترفض المطلب الإسرائيلى بقطع علاقاتها مع إيران. وتدعى دمشق أن هذا المطلب يشكل تدخلا فى السياسة الخارجية السورية. وتشير الرسائل السورية إلى أن حكومة دمشق تفضل الوساطة الأمريكية على خيارات أخرى طرحت مؤخرا بينها قيام كل من تركيا وفرنسا بلعب دور الوسيط.

باراك يتوعد المستوطنين
وزير الدفاع إيهود باراك يقول فى تصريح للصحيفة بأن قرار الحكومة تجميد عملية البناء فى المستوطنات سينفذ بحذافيره، مشيراً إلى أنه يجب التأكد من أن تفرض الجهات القضائية المختصة القوانين على جميع مواطنى الدولة بدون استثناء. ومن المقرر أن يقوم وزير الدفاع إيهود باراك الشهر القادم بزيارة للعاصمة التركية أنقرة بدعوة من نظيره التركى وجدى جونول. كما أعلن باراك فى إطار التصريح نفسه أن رئيس الدولة شمعون بيريز قد يلتقى قريباً نظيره التركى عبد الله جول.
المشاكل تحاصر سديروت الإسرائيلية

فى تحقيق للصحيفة عن مدينة سديروت الإسرائيلية التى تقع فى مرمى نيران حماس أشارت إلى أنه وبعد عدة أشهر من الهدوء الأمنى عاد سكان أسديروت لمواجهة المشاكل اليومية، حيث أصبحت أوضاع المدينة أكثر صعوبة من قبل خاصة فى ظل الأزمات الاقتصادية التى تتعرض لها، حيث كانت الحكومة فى السابق تساعد سكانها وتقدم لهم المعونات التى توقفت الآن بعد انتهاء الحرب على غزة.

صحيفة معاريف

العالم يتهم إسرائيل بتلويث المدن الفلسطينية
الصحيفة تنقل كلمة الرئيس الإسرائيلى شمعون بيريز التى ألقاها فى القمة المناخية العالمية فى كوبنهاجن بالدنمارك مؤخراً، حيث قال بيريز بأن الحكومة الإسرائيلية ستبذل قصارى جهدها خلال فترة السنوات العشر المقبلة، من أجل تقليص انبعاث الغازات إلى الهواء بنسبة عشرين بالمائة.

ودعا بيريز إلى نبذ العقلية القديمة الخاصة بتفضيل الصناعات الملوثة والاعتبارات القومية والانضمام عوضاً عن ذلك إلى التزام دولى بإنقاذ البيئة.

ودعا أيضا إلى الفصل بين مواضيع البيئة والسياسة مؤكداً أن مشكلة التغييرات المناخية تتطلب العمل الذى يجتاز الحدود.

وطالب الرئيس الإسرائيلى الدول المجاورة لإسرائيل إلى التكاتف من أجل إنقاذ المنطقة، مقترحاً أن تكون إسرائيل مسرحاً لإنجاز تجارب طلائعية فى مجال البيئة مؤكداً أن الحكومة ستتخذ الإجراءات اللازمة لإشراك جهات دولية فى مثل هذه التجارب.

كما أشار رئيس الدولة إلى المساهمة الكبيرة التى قدمتها إسرائيل فى مجالات إعادة تكرير المياه والرى والمرافق الزراعية واستغلال الطاقة الشمسية.

وكشفت الصحيفة فى نهاية تقريرها إلى أن الكثير من دول العالم تنظر إلى إسرائيل على أساس أنها تتسبب فى تلوث العديد من المناطق الفلسطينية، وهو ما سيدخل الرئيس الإسرائيلى فى مواجهات حادة على هامش القمة.

مولدوفيا تعتذر لإسرائيل
قدم سفير مولدوفا لدى إسرائيل اعتذاره إلى وزير الإعلام ويهود الشتات يولى إدلشتاين على حادثة تنم عن مغزى وصفته الصحيفة بـ(لاسامي) وقع فى العاصمة المولدوفية كيشنيوف قبل عدة أيام، حيث اقتلع مشاغبون شمعداناً نُصب فى أحد الميادين بمناسبة حلول عيد الأنوار اليهودى، الأمر الذى سبب حالة من الغضب الشديد للإسرائيليين.

صحيفة هاآرتس

اتهامات للإعلام الإسرائيلى بأنه يسارى
أكد رئيس بلدية مستوطنة أريئيل فى الضفة الغربية رون ناحمان أن الإعلام الإسرائيلى متحيز للمواقف اليسارية، وأن هناك علاقة تربط الصحافة بالحلبة السياسية والنيابة العامة وجهاز المحاكم.

ريفلين يوصى بإبعاد العسكريين المتشددين عن إخلاء المستوطنات
أكد رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين فى حديث للصحيفة ضرورة إطاعة جنود الجيش للأوامر العسكرية بصورة حازمة، مضيفا "أنه يتعين على قيادة الجيش عدم وضع الجنود خريجى المعاهد الدينية فى حيرة من أمرهم بإعطائهم أوامر بإخلاء مستوطنات"

واعتبر ريفلين أن هناك جهات أمنية أخرى يمكنها تولى مهمة الإخلاء غير هؤلاء الجنود من خريجى المعاهد الدينية، لأنهم وببساطة تربوا وولدوا فى هذه المستوطنات وبالتالى يجب الاعتناء بهم والالتفات إلى الصراع النفسى الذى يتفجر بداخلهم عند تلقيهم الأوامر بإخلاء هذه المستوطنات والانسحاب منها.

شارون كان ينوى ضرب أصفهان الإيرانية
تحت عنوان" هكذا تم إهدار فرصة نادرة لمهاجمة وتدمير المشروع النووى الإيرانى" أوردت الصحيفة تقريرا فى صدر صفحتها الأولى يعود تاريخه إلى أواخر ولاية إريل شارون رئيسا للحكومة. وقالت الصحيفة فى عنوان فرعى إن نتانياهو كان وعد شارون فى أواخر ولايته بتأييده فى حال إقدامه على العمل ضد إيران، وكرر وعده هذا بعد الانشقاق فى صفوف الليكود غير أن شارون لم يفعل شيئا ويستطيع نتانياهو، الذى يتعهد بمنع إيران من القدرة النووية، أن يلقى اللوم الآن على أسلافه.

ويشير مضمون التقرير إلى أن تل أبيب كانت ستضرب مصنع لتحويل اليورانيوم فى أصفهان، موضحة أنه ولو تم قصف هذا المصنع لخسرت إيران كميات كبيرة من المواد الخام المعدة لتخصيب اليورانيوم، غير أن شارون تردد فى حسم هذا الأمر وبعدها قام الإيرانيون بنشر المنشآت والمواد فى مخابئ محصنة تعتبر مهاجمتها أكثر تعقيدا، وهو ما يندم عليه الإسرائيليون الآن، حيث ما كانوا يتمنون ضرب إيران فى هذا الوقت.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة