الكنيست يناقش اليوم اقتراحاً بحجب الثقة عن حكومة نتانياهو.. الحاخام الأول فى إسرائيل ينتقد الإسلام.. وازدياد القلق من إمكانية تصنيع طهران لسلاح نووى

الإثنين، 14 ديسمبر 2009 09:47 ص
الكنيست يناقش اليوم اقتراحاً بحجب الثقة عن حكومة نتانياهو.. الحاخام الأول فى إسرائيل ينتقد الإسلام.. وازدياد القلق من إمكانية تصنيع طهران لسلاح نووى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التطاول السافر للحاخام الأكبر فى إسرائيل عوفيديا يوسف على الدين الإسلامى، والاقتراح بسحب الثقة من الحكومة من جانب أحزاب المعارضة، وازدياد قلق الحكومة الإسرائيلية من تصنيع طهران لسلاح نووى، كانت أهم وأبرز الموضوعات فى الصحافة العبرية الصادرة صباح اليوم..


إذاعة صوت إسرائيل
الكنيست يناقش اليوم اقتراحاً بحجب الثقة عن حكومة نتانياهو
يناقش الكنيست اليوم الاثنين، اقتراحاً بحجب الثقة عن الحكومة قدمته كتلة كاديما على خلفية قرار الحكومة اعتماد الخارطة الجديدة للمناطق الأوْلى بالرعاية الوطنية. واعتبرت كاديما هذا القرار رسالة تنم عن العمى السياسى الذى يفرغ تصريحات رئيس الوزراء حول حل الدولتين للشعبين من مضمونها.

وأشارت الإذاعة إلى أن زعيمة المعارضة تسيبى ليفنى توجه الانتقادات الشخصية اللاذعة لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو. حيث قالت ليفنى خلال اجتماعها بعدد من نشطاء حزبها كاديما بمناسبة حلول "عيد الأنوار" أو الشموع اليهودى، إن القيادة الحالية لإسرائيل تفتقد إلى الشمعة المضيئة التى تُعتبر بوصلة أخلاقية مما يجعلها تتقاذفها الرياح العابرة.

وتساءلت عما يحدو بقيادة مسئولة تدرك أهمية بقاء إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية إلى تشجيع المواطنين الإسرائيليين على الاستيطان فى أماكن معزولة فى الضفة الغربية ستكون حتماً جزءاً من الثمن الواجب على إسرائيل دفعه لتأمين مستقبلها.

وزير المالية شتاينيتس يتحرش بالفلسطينيين
صرح وزير المالية يوفال شتاينيتس بأن المجلس الوزارى المصغر للشئون السياسية والأمنية سيعيد النظر فى قراره تعليق البناء فى المستوطنات فى حال عدم تعامل الفلسطينيين بإيجاب مع هذا القرار، واستمرارهم فى طرح تقرير لجنة جولدستون فى المحافل الدولية. وقال شتاينيتس خلال اجتماع لحزب الليكود أخيرا إن إسرائيل لن تقبل بوضع تقوم فيه ببوادر حسن النية وتحصل بالمقابل على التحريض والجفاء.

وأضاف شتاينيتس فى حديثه للإذاعة أنه لا يمانع فى إجراء مفاوضات مع سوريا، لكنه اعتبر هضبة الجولان جزءاً من دولة إسرائيل والتأريخ اليهودى، مؤكداً أن الحكومة لن تنسحب منها. وأشار شتاينيتس إلى أن سوريا أصبحت فى نهاية الأسبوع الماضى الدولة الوحيدة فى العالم التى وقعت حلفا دفاعيا مع إيران.


صحيفة يديعوت أحرونوت

محاكمة عضو عربى بالكنيست لتواصله مع سوريين
** أكدت مصادر قضائية أنه سيتم تقديم لائحة اتهام بحق العضو العربى فى الكنيست سعيد نفاع الذى يزور سوريا حاليا، كما سيتم سحب حصانته الدبلوماسية بتهمة زيارة دولة معادية دون تصريح مسبق وفق القانون الإسرائيلى.

وذكرت الصحيفة أن نفاع سيتهم أيضا بالاتصال بجهات معادية بعد زيارته لمقر رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل فى دمشق، ولكنه لم يلتقه لأنه يقوم بجولة خارجية، وكذلك التقاءه بنائب رئيس الجبهة العشبية القيادة العامة طلال ناجى.

حماس تقيم مهرجاناً جماهيريا للذكرى الـ 22 لانطلاقها
** تقيم حماس فى قطاع غزة اليوم الاثنين، مهرجاناً جماهيرياً فى الذكرى الثانية والعشرين لانطلاقتها بحضور العديد من قادتها، فيما تردد أن الجناح العسكرى للحركة أصدر أوامره لأفراده بعدم حضور المهرجان خشية إقدام إسرائيل على استهدافهم. فى سياق ذى صلة أعلنت كتائب عز الدين القسام أنها تحاول إعادة ترتيب صفوفها فى الضفة الغربية لاستئناف نشاطها المقاوم كما ورد على لسان الناطق بلسانها أبو عبيدة.


صحيفة معاريف

حاخام متطرف يتطاول على الدين الإسلامى ويصفه بـ "القبيح"
** الحاخام عوفاديا يوسف يقول أثناء درس دينى أخيرا، أن الإسلام هو أقبح الأديان ويستخف بقواعد الزواج والطلاق عند المسلمين، قائلا: وفقا لدينهم يمنع على رجل أن ترد له زوجته التى طلقها لثالث مرة إلا بمحلل، أى إذا زنت وجامعت رجلاً آخر.

باراك يعادى المعاهد الدينية
** تتوالى ردود الفعل على قرار وزير الدفاع إيهود باراك استثناء المعهد الدينى "هار براخا" فى الضفة الغربية من التسوية القائمة بين الجيش وعدد من المعاهد الدينية بالنسبة لأداء طلابها الخدمة العسكرية المقلصة خلال فترة دراستهم. وقال رئيس إدارة الائتلاف الحكومى عضو الكنيست عن حزب الليكود زئيف إلكين إن وزير الدفاع إيهود باراك يضحى بالمصالح الوطنية والأمنية للدولة من أجل مصلحة سياسية بسيطة، داعياً بالتالى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى التدخل فى الموضوع، خاصة مع قوة معهد هار براخا وسطوة أعضائه.

السلطة الفلسطينية تسلم قوات الاحتلال أسلحة ضبطتها فى الضفة
** كشفت مصادر أمنية إسرائيلية رفيعة المستوى النقاب عن أنّ التنسيق الأمنى بين الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية وبين سلطات الاحتلال يتواصل بنفس الوتيرة بمعزل عن الأوضاع السياسية بين الطرفين، وتجميد المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ استلام نتانياهو رئاسة الوزراء فى تل أبيب.

وأكدت مصادر إسرائيلية أن أجهزة أمن السلطة الفلسطينية قامت يوم السبت الماضى بتسليم قوات الاحتلال كميات من الأسلحة التى ضبطتها فى الضفة الغربية، ومن بينها راجمة قذائف هاون. كما شنت قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية حملة اعتقالات طالت ناشطى المقاومة، بالتوازى مع تكثيف سلطات الاحتلال للاعتقالات فى الضفة الغربية.

وقالت المصادر الإسرائيلية للصحيفة، إن الأمن الفلسطينى سلم سلطات الاحتلال خلال لقاء عقد على حاجز قريب من مدينة طولكرم راجمة قذائف مصنوعة يدويا بقطر 60 ملم كانت قد صادرتها خلال مداهماتها لمواقع تابعة لناشطى المقاومة، كما سلمتهم عبوات ناسفة وأنابيب معدنية تستخدم فى إعداد العبوات الناسفة. واعتبرت المصادر أن وجود قاذفات هاون فى الضفة الغربية يعتبر تطورا لافتا على صعيد نوع الأسلحة التى تستخدمها فصائل المقاومة.

وأضافت المصادر الإسرائيلية، أنه فى غضون ذلك شنت الأجهزة الأمنية الفلسطينية فى اليومين الأخيرين حملة اعتقالات فى أنحاء مختلفة من الضفة الغربية، اعتقلت خلالها 18 ناشطاً من حركة حماس. وتركزت الاعتقالات فى منطقة قلقيلية ونابلس وطوباس والخليل وبيت لحم، مشيرة إلى أن من بين المعتقلين نعمان سلهب ابن عضو المجلس التشريعى الفلسطينى عن كتلة الإصلاح والتغيير التابعة لحركة حماس ود. عزام سلهب الذى تعتقله سلطات الاحتلال.

ضبط شحنة سلاح جديدة مهربة لصالح حزب الله
** ضبط طائرة سلاح فى طريقها إلى حزب الله، حيث أكدت جهات استخبارية أن 40 طنا من الصواريخ والمواد المتفجرة كان من المفترض أن تصل إلى بيروت.


صحيفة هاآرتس

وثائق التايمز البريطانية ضد إيران تثير تل أبيب
**نقلت الصحيفة ما أفادت به صحيفة تايمز اللندنية اليوم الاثنين، من أنها حصلت على وثائق استخبارية سرية تدل على أن إيران تعمل على اختبار مركّب محورى يشكل المرحلة النهائية فى الطريق نحو إنتاج قنبلة نووية، وهو عبارة عن صاعق نووى يشكل بادئ التفجير للقنبلة.

وأضافت أن الوثائق الواردة من المشروع النووى العسكرى الأكثر حساسية كتبت أصلا باللغة الفارسية وترجمت إلى الانجليزية، وأنها تصف خطة إيرانية ذات 4 سنوات لتطوير بادئ نيوترونى وهو مركّب محورى وحيوى يولّد الانفجار فى قنبلة نووية. وتقول "التايمز" إنه حسب تقديرات وكالات استخبارات أجنبية فإن الحديث يدور عن وثائق سرية يعود تاريخها إلى مطلع عام 2007، أى بعد 4 سنوات من السنة التى ساد الاعتقاد فيها بأن طهران قامت بتعليق مشروعها النووى. ونسبت الصحيفة إلى خبراء وعلماء فى مجال البحث النووى قولهم إنه رغم مزاعم طهران بأن المركّب النووى المذكور يأتى لغايات مدنية، إلا أن النيوترون هو عنصر له مجرد هدف واحد: إنتاج أسلحة نووية وليس له أى استخدام مدنى.

وأعرب متحدث حكومى إسرائيلى للصحيفة اللندنية عن قلق إسرائيل المتزايد من المرحلة التى وصل إليها البرنامج النووى الإيرانى ومن النوايا الإيرانية الحقيقية وراء هذا البرنامج.

باراك فى النمسا اليوم
** يتوجه وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك إلى فيينا فى زيارة للنمسا تستغرق يوماً واحداً. وسيجرى باراك محادثات خلال هذه الزيارة مع الرئيس النمساوى هاينتس فيشر والمستشار فيرنير فايمان، إضافة إلى وزيرى الخارجية والدفاع وعمدة فيينا، وسينصب البحث بالدرجة الأولى على متطلبات إسرائيل الأمنية والاستراتيجية، إضافة إلى التهديدات الإيرانية وسبل دفع المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية إلى الأمام. كما سيتناول البحث العلاقات الأمنية بين إسرائيل والنمسا.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة