إلغاء لقاء نتانياهو مع زعماء الاستيطان فى الضفة الغربية لتدهور صحته.. وغضب فى الجيش الإسرائيلى بسبب انشغال الجنود بالقيام بمحادثات الشات وترك المهام العسكرية

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2009 10:09 ص
إلغاء لقاء نتانياهو مع زعماء الاستيطان فى الضفة الغربية لتدهور صحته.. وغضب فى الجيش الإسرائيلى بسبب انشغال الجنود بالقيام بمحادثات الشات وترك المهام العسكرية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحافة العبرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، بعدة محاور وقضايا هامة كان من بينها متابعة صحة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، وخاصة بعد إعلان خبر إلغاء الاجتماع الذى كان مزمع عقده اليوم مع زعماء الاستيطان بالضفة الغربية، وكان لانشغال الجنود الإسرائيليين بـ"الشات" على شبكة الإنترنت سواء على المسنجر أو الفيس بوك وغض القادرة العسكريين لهذه التصرفات اهتمام بيديعوت أحرانوت.. وأفردت هاآرتس للقلق الإسرائيلى من التوجهات الأوروبية الداعمة للفلسطينيين ولقضية القدس.


إذاعة صوت إسرائيل

** الإذاعة تشير إلى إلغاء الاجتماع الذى كان مقررا أن يعقده اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مع رؤساء المجالس المحلية فى الضفة الغربية لإطلاعهم على تفاصيل القرار بتجميد البناء بشكل مؤقت فى المناطق المحتلة.

وقالت الإذاعة إن سبب الإلغاء هو شعور نتانياهو بوعكة صحية وخلوده إلى الراحة فى منزله بناء على توصية طبيبه الشخصى. وقالت الإذاعة أن نتانياهو أمر بمواصلة بناء 29 وحدة سكنية فى مستوطنة كيدار القريبة من معاليه أدوميم، نظرا لأن المصادقة على بنائها قد تم قبل اتخاذ القرار الخاص بتجميد أعمال البناء.

** أكدت رئيسة المحكمة العليا القاضية دوريت بينيش، أن صفقة تبادل الأسرى الذى يجرى التفاوض عليها بين إسرائيل وحماس معقدة ولم يتفق عليها بعد وما زالت هناك فجوات بين مواقف الطرفين. وأضافت القاضية بينيش التى كانت تتحدث للإذاعة بأن هناك احتمالا لعدم تنفيذ الصفقة فى نهاية المطاف، ولذلك لا يجوز نشر تفاصيل عنها.

** من المنتظر أن يتوجه وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان إلى اليونان فى مستهل جولة أوروبية تشمل روسيا وأوكرانيا أيضا. وستتركز مباحثات الوزير ليبرمان مع المسئولين الأوروبيين على عملية التفاوض مع الفلسطينيين والملف النووى الايرانى وتداعيات تقرير جولدستون.

ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية فى اجتماع منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا المنعقد فى أثينا وفى أعمال اللجنة الإسرائيلية الروسية المشتركة للشئون الاقتصادية والتجارية فى موسكو.



صحيفة يديعوت أحرونوت

** الصحيفة تشير إلى أنه لمن المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن إيفاد نحو 30 ألف عسكرى أمريكى آخر إلى أفغانستان فى إطار الخطاب الذى سيلقيه مساء لرسم ملامح الإستراتيجية الأمريكية الجديدة.
وتهدف هذه الخطوة إلى التمهيد لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان مع أنه لا يتوقع أن يعلن أوباما عن موعد محدد لسحبها.

** الصحيفة تشير إلى غضب عدد من كبار القادة العسكريين فى الجيش، بسبب قيام عدد من الجنود فى الوحدات التكنولوجية العسكرية بترك أعمالهم والتفرغ للحديث عن الإنترنت سواء بالماسينجر أو الفيس بوك أو حتى استخدام التويتر، موضحة أن رئيس هيئة الأركان ذاته جابى إشكنازى أعرب عن غضبه الشديد من تفشى هذه الظاهرة، موضحا أنها أبرز دليل على وجود حالة من الفراغ لدى الجنود فى الوحدات التكنولوجية يجب معالجتها.

** الصحيفة تفشى سر سماسرة العمال فى إسرائيل وهم السماسرة الذين يقومون بجلب العمال التايلانديين للعمل مقابل أجور زهيدة للغاية ثم بعد ذلك يتخلون عنهم الأمر الذى يؤدى لتشكيل هؤلاء العمال ما يشبه التشكيلات العصابية التى تضر بالأمن الإسرائيلى الداخلى.


صحيفة معاريف

** قال المحلل السياسى الأول فى الصحيفة بن كسبيت، إن الأمريكيين يعربون فى دوائر مغلقة عن رأيهم فى صفقة التبادل، حيث ترى جهات فى الإدارة الأمريكية أن صفقة شليط كما ظهرت فى وسائل الإعلام العربية والعالمية تشكل كارثة، وبالفعل فإنهم محقون، وواشنطن تدرك الأثر التدميرى الذى يمكن للصفقة أن تلحقه بالرئيس الفلسطينى، محمود عبّاس (أبو مازن) وكل المعتدلين فى المحيط، وهم أيضا يبعثون الرسائل المناسبة.

وأضاف كاسبيت قائلا إنّه قد سبق لجورج بوش أن حشر إيهود أولمرت فى زاوية الغرفة وطلب منه تفسيرا كيف أن هذه الدولة التى كانت نموذجا فى مكافحتها العنيدة للإرهاب، تخضع وتفلس فى كل مرة يسقط أحد من أبنائها فى الأسر. ولم يكن لدى أولمرت تفسيرا مقنعا.

وزاد: ومثير للاهتمام إذا كان لدى نتانياهو، الذى دعا طوال حياته إلى عدم إجراء مفاوضات مع إرهابيين، تفسير أفضل. وهو يعرف ما يعنى ذلك على استمرار محاربة الإرهاب، على الانتفاضة المقبلة، على تصوير حماس كمنتصر كبير وعلى ترسيخ الرؤية العربية المتبلورة بأن إسرائيل لا تفهم سوى لغة القوة، وقال أيضا: وبالمناسبة فإن هذه حقيقة، فقط بالقوة نحن نفهم، ونثبت ذلك كل مرة من جديد. ونحن أبطال كبار، ولكن عندما يغدو الوضع صعبا، نهرب.

واستطرد قائلا: وعلى سبيل المثال، مروان البرغوثى، لا حاجة لأن يكون المرء رئيسا لجهاز الأمن العام (الشاباك الإسرائيلى) كى يفهم أنه فى الخريطة السياسية القائمة هو الشخص الوحيد الذى يمكن أن يرث أبو مازن ويشكل وزنا مضادا لحماس.

وأضاف بن كاسبيت أنّ الوزير بنيامين بن اليعازر كان قد أعلن أنه سيحارب من أجل الإفراج عن البرغوثى، لأنه يعرف قوة البرغوثى، وهى القوة التى يحتاجها الفلسطينيون الآن مع ضعف أبو مازن.


صحيفة هاآرتس

** فى دراسة أجرتها الصحيفة اتضح أن الجمعية التى تمنح الأموال لمتمردى الجيش الإسرائيلى تحصل على مساعدات غير مباشرة من الإدارة الأمريكية.

** الصحيفة تشير إلى استئناف محاكمة إيفان ديميانيوك المتهم فى الضلوع فى قتل نحو 28 ألف سجين يهودى فى معسكر الإبادة سوبيفور بألمانيا فى الحرب العالمية الثانية. ومن المقرر أن تتلى اليوم بنود لائحة الاتهام ضده ويشرع فى الاستماع إلى أفادات الشهود. وتتابع الدوائر الإعلامية الإسرائيلية هذه المحاكمة مع تورط إيفان فى قتل العديد من اليهود إبان هذه الحرب.

** أعربت الصحيفة عن تخوفها الشديد من دعم عدد من الدول الأوروبية الفاعلة فى الاتحاد الأوروبى لحق الفلسطينيين فى القدس، وأشارت الصحيفة إلى أن بعض من الدول الأوروبية ترى أن للفلسطينيين حق فى أن تكون القدس عاصمة لهم وهو ما يجب الحذر منه والتنسيق مع هذه الدول للتخلى عن إقناع الفلسطينيين بأن لهم هذا الحق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة