إلغاء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لرحلته إلى ألمانيا بسبب مرضه.. تل أبيب وواشنطن تتفقان على صفقة مقاتلات جديدة.. موافقة إسرائيل على استيراد الكتب من سوريا ولبنان

الإثنين، 30 نوفمبر 2009 11:52 ص
 إلغاء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لرحلته إلى ألمانيا بسبب مرضه.. تل أبيب وواشنطن تتفقان على صفقة مقاتلات جديدة.. موافقة إسرائيل على استيراد الكتب من سوريا ولبنان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحافة الإسرائيلية اليوم نبأ تأجيل زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لألمانيا بسبب وعكة صحية ألمت به، وكان مقرراً أن يعقد مجلسا وزراء ألمانيا وإسرائيل أول اجتماع ثنائى بينهما اليوم فى برلين، كما عرضت إحدى الصحف تفاصيل صفقة المقاتلات الأمريكية التى تنوى تل أبيب شرائها

إذاعة صوت إسرائيل
** أشارت الإذاعة فى إطار تقرير لها إلى إلغاء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لزيارته التى كان مقررا أن يقوم بها اليوم الاثنين لألمانيا بعد أن ألمت به وعكة صحية، مما جعل طبيبه ينصحه بالخلود إلى الراحة. وكان مقررا أن يترأس نتانياهو وفدا وزاريا لحضور جلسة مشتركة مع الحكومة الألمانية وعقد اجتماع ثنائى مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وقد اتُفق على إرجاء الزيارة إلى يناير القادم.

** كشف المدير العام لوزارة الأمن الإسرائيلية، بنحاس بوخريس، النقاب عن أنّ المفاوضات الأمريكية ـ الإسرائيلية حول بيع واشنطن لتل أبيب مقاتلات متقدمة جدا من طراز (F-35) والمعروفة باسم الشبح قد وصلت إلى نقطة الحسم، حيث وافق الأمريكيين على إتمام الصفقة، وقال بوخريس فى تصريحات للإذاعة أن طاقمى المفاوضات الأمريكى والإسرائيلى توصلا لاتفاق مبدئى وأنّه سيتم التوقيع عليه رسميا قبل حلول منتصف العام القادم، وزاد المدير العام أنّ الأمريكيين وافقوا على أن تقوم تل أبيب بإدخال تقنيات متطورة على الطائرة، التى ستستلمها إسرائيل بحسبه بحلول العام 2014.

وتابع بوخريس قائلا إن شركة (لوكهيد مارتن) التى تصنع المقاتلة الهجومية القادرة على تفادى أجهزة الرادار ستضيف أنظمة إسرائيلية الصنع للقيادة والسيطرة والاتصالات والكمبيوتر وجمع المعلومات فى نسخة فريدة من الطائرة للبيع لإسرائيل.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستوافق أيضا على إضافة قنابل تستخدم نظام توجيه إسرائيليا فائق الدقة يطلق عليه (سبايس) مع صواريخ جو- جو من نوع بيثون - 5 تصنعها شركة (رفايل) الإسرائيلية لأنظمة الدفاع المتطورة. وقال بوخريس أيضا إنّه بالإضافة الى هذا فان إسرائيل سيتاح لها مسار غير مكلف نسبيا للتحديثات فى المعدات وبرامج الكمبيوتر لإضافة أسلحة فى المستقبل.

وقالت المصادر الأمريكية، بحسب التلفزيون الإسرائيلى، إنها وافقت على بيع 25 طائرة مقاتلة متقدمة من طراز (F-35) التى تنتجها شركة لوكهيد مارتن لإسرائيل، على أن يكون من حق الإسرائيليين شراء 50 طائرة أخرى فى السنوات المقبلة، وذلك بموجب عقد قيمته 15,2 مليار دولار. وقالت وكالة التعاون الأمنى التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، والتى تشرف على مبيعات الأسلحة الكبرى، أنّ هذا العقد يعتبر حيويا بالنسبة للأمن القومى الأمريكى، لأنه سيساعد إسرائيل على تطوير قدراتها الدفاعية. وأضافت الوكالة أن إسرائيل تحتاج لهذا النوع من الطائرات لتعزيز دفاعاتها الجوية والأرضية.

وأشارت الإذاعة فى تحليل لها أن حصول تل أبيب على هذا النوع المتطور من المقاتلات، الذى يستخدم فى سلاح الجو الأمريكى فقط سيؤدى إلى تغييرات كبيرة فى موازين القوى فى منطقة الشرق الأوسط لصالح إسرائيل، خصوصا وانّ سلاح الجو الإسرائيلي، وفق المصادر الإسرائيلية والغربية، يتمتع بتفوق كبير على جميع أسلحة الجو فى المنطقة.

يشار إلى إن الحديث يدور عن مقاتلة هجومية تم تصميمها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ومن المنتظر أن تحل هذه المقاتلة محل الجيل الحالى من المقاتلات الهجومية وتحديدا طائرة الإقلاع العمودى (هارير) وطائرة الـ(A10) صائدة الدبابات وطائرة الـ(F 18) وطائرة (F 16 )، وسوف تكون هذه الطائرة الهجومية متعددة المهام كالهجوم والإسناد على الارتفاعات المنخفضة، بالإضافة إلى القصف التكتيكى على ارتفاعات عالية والقتال الجوى أيضا، وهى مزودة بنظام التخفى من رادارات العدو وهى نتاج شركتين عملاقتين فى هذا المجال هما شركة (لوكهيد مارتن) وشركة (نورثروب جرومان)، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية لـ(35F) لطائرة الأولى ذات الإقلاع العادى للقوات الجوية الأمريكية، والثانية ذات الإقلاع العمودى للقوات البحرية الأمريكية، والثالثة مخصصة للعمل على متن حاملات الطائرات التابعة للبحرية الأمريكية.

صحيفة يديعوت أحرونوت
** تحت عنوان يوم الحساب كتبت الصحيفة عن تفاصيل محاكمة القائد النازى دميانيوك والتى ستبدأ اليوم فى ألمانيا، ومن المنتظر أن يشهد العديد من اليهود على الجرائم التى قام بها دميانيوك فى حقهم إبان ترأسه قيادة بعض من المعسكرات النازية ويتابع موقع الصحيفة أولا بأول تفاصيل هذه المحاكمة.

** أيضا وتحت عنوان ثمن الإفراج 980 مخربا، قالت الصحيفة إن إسرائيل تنوى تخفيض عقوبة بعض من السجناء فى إطار صفقة تبادل الأسرى مع حماس للإفراج عن الجندى جلعاد شاليط، أى أن الأمر لن يتوقف عند إطلاق سراح أسرى فقط، بل سيصل إلى تخفيض مدد محكوميات وهو ما اعتبرته الصحيفة انتصار خطير لحماس، إلا أنها طالبت فى نهاية تحليلها بضرورة التعامل وبليونة من أجل الإفراج عن شاليط.

** قرار نتانياهو بوقف البناء فى المستوطنات يثير غضب العديد من الوزراء وتمرد قوى فى حزب الليكود بسبب هذا القرار والصحيفة تشير إلى أن إسرائيل تنوى تعويض أصحاب المنازل فى المستوطنات حتى العشوائية.

** علمت الصحيفة أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تراجع فى اللحظة الأخيرة عن خطته لتعيين ألون بِنكاس سفيراً لإسرائيل لدى الأمم المتحدة وتعيين شاى بازاك - أحد أكبر المقرَّبين إلى السيد نتانياهو سابقاً - قنصلاً عاماً لإسرائيل فى نيويورك.

وذكر مكتب نتانياهو أنه يريد بحث هذه المسألة مع وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان قبل طرحها على مجلس الوزراء رغم مصادقة لجنة التعيينات التابعة لديوان الخدمة المدنية على التعيينيْن المذكوريْن.

من جهة أخرى قالت الصحيفة أن ليبرمان قرر تعيين دوريت جولاندير مديرة إذاعة (ريكاع) الرسمية الناطقة بالروسية سفيرة لإسرائيل فى موسكو وذلك على حساب حصة التعيينات السياسية المخصصة للوزير فى السلك الدبلوماسى.

** فى إحصائية مثيرة كشفت الصحيفة أن هناك 15 ألف محاولة انتحار فى صفوف الأطفال خلال الثلاث أعوام السابقة بسبب المشاكل النفسية والاجتماعية التى يتعرضون لها.

صحيفة معاريف
** أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية الأحد فى بيان أنها أمرت بإرسال مفتشين على وجه السرعة لمراقبة تنفيذ قرار التجميد الجزئى للاستيطان الذى اتخذته الحكومة الأمنية الإسرائيلية. وجاء فى البيان الذى نشرته الصحيفة "يوجد اليوم 14 مفتشا مكلفين بمراقبة حركة البناء فى الضفة الغربية وسيتم تدريب 40 آخرين ينضمون إلى العشرات من المفتشين لمراقبة تنفيذ قرار تجميد الإنشاءات الجديدة".

وأضاف البيان أن تطبيق القرار "من مسئولية الشرطة وحرس الحدود والإدارة (العسكرية) وهو يقع ضمن الصلاحيات العامة للجيش الإسرائيلى".

** قالت الصحيفة إن اللجنة الوزارية لشئون التشريع قد تدعم مشروع قانون يسمح باستيراد الكتب الصادرة بالعربية من لبنان وسوريا أو الخليج والتى تعتبر دول معادية. وكان عدد من نواب الكنيست من كتل مختلفة قد بادروا إلى سن مشروع هذا القانون الذى يهدف إلى تمكين عرب إسرائيل من الحصول على كل الأدبيات الصادرة بلغتهم باستثناء تلك التى ترى الدوائر الأمنية أنها تنطوى على التحريض أو التعليمات الخاصة بالممارسات الإرهابية أو إنكار حقيقة وقوع الهولوكوست.

صحيفة هاآرتس
** الصحيفة تعرض لرأى الأمم المتحد التى أعربت عن انزعاجها بسبب رغبة إسرائيل فى إجراء إعادة طالبى اللجوء السياسى إلى مصر، موضحة أن هذه الرغبة تتعارض مع القانون الدولى خاصة وأن غالبية اللاجئين السياسيين القادمين لإسرائيل هم من دول تعانى من ويلات الحروب.

** الصحيفة تعرض لنص دراسة جديدة تتحدث عن منظمة الدعوة الفلسطينية وهى المنظمة التابعة لحركة حماس والتى تقوم بتقديم المساعدات للسكان الفلسطينيين فى المجالات الصحية، الاجتماعية، التربية والتعليم والخدمات الدينية إلى جانب المزيد من الخدمات المتنوعة. وفى الوقت نفسه تعمل هذه المؤسسات كغطاء داعم للإرهاب بواسطة تقديم المساعدات لنشطاء الإرهاب وأبناء عائلاتهم (بما فى ذلك عائلات الشهداء والمعتقلين والمطلوبين والجرحى).

كما تعمل منظومة الدعوة أيضا فى الوعظ والتحريض على الارهاب وتنمية الكراهية تجاه إسرائيل وترسيخ العقيدة الإسلامية المتطرفة من خلال تفعيل جهاز تربية مستقل ومن خلال المساجد التى تشكل معاقل قوة لحماس.

وتابعت الدراسة: تدير حماس فى قطاع غزة بنية واسعة من الدعوة التى تستعمل بصورة تقليدية كرافعة لتعميق التأثير السياسى والأيديولوجى لحماس وسط السكان المحليين، ولجان الزكاة الكبيرة تشكل العمود الفقرى فى هذه البنية التحتية وأبرزها جمعية الصلاح، المجمع الإسلامى وجمعية الفلاح. وتقوم لجان الزكاة التابعة لحماس بتفعيل المؤسسات الاجتماعية، الطبية، التربوية والدينية وهى بحاجة الى ميزانيات ضخمة من اجل تفعيلها. ويتم استغلال نشاطات هذه المؤسسات من أجل تقوية حماس سياسيا وزيادة الوعى الدينى وسط السكان.

وأشارت الدراسة، التى عكفت على إعدادها كوكبة من رجال الأجهزة الأمنية فى تل أبيب سابقا، من معهد يافا، التابع لجامعة تل أبيب، وإلى تمّ نشرها على موقع الإنترنت، إلى أنّه تقلص فى السنوات الأخيرة حجم المساعدات التى تصل من الصناديق والجمعيات فى الخارج مما مس بمصادر التمويل لمنظومة الدعوة التابعة لحماس، على الرغم من ذلك، ورغم الادعاءات بخصوص الوضع المالى الصعب فى قطاع غزة منذ سيطرة حماس على قطاع غزة لا يبدو ثمة تغير جوهرى بالنسبة لحجم نشاطات جمعيات الزكاة المختلفة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة