إصابة الرئيس التونسى بأنفلونزا الخنازير.. وتطورات صفقة شاليط.. والليكود غاضب من قرار تجميد الاستيطان

الخميس، 26 نوفمبر 2009 11:43 ص
إصابة الرئيس التونسى بأنفلونزا الخنازير.. وتطورات صفقة شاليط.. والليكود غاضب من قرار تجميد الاستيطان إصابة الرئيس التونسى بأنفلونزا الخنازير.. وتطورات صفقة شاليط.. والليكود غاضب من قرار تجميد الاستيطان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كانت الموضوعات الرئيسية المنشورة فى وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم، الخميس، تركز على إصابة الرئيس التونسى بأنفلونزا الخنازير.. وتأييد 58% من الإسرائيليين لصفقة تبادل الأسرى مع حماس.


إذاعة صوت إسرائيل

**الخبر الرئيسى للإذاعة يشير إلى إصابة الرئيس التونسى زين العابدين بن على بمرض أنفلونزا الخنازير بعد أن انتقلت إليه العدوى من حفيدته. ونقلت الإذاعة عن صحيفتين أسبانيتين أن زيارة الملك الأسبانى خوان كارلوس التى كان مقررا أن يقوم بها لتونس أمس ألغيت بسبب إصابة بن على بالمرض. وكانت الرئاسة التونسية قد أعلنت أن الرئيس زين العابدين بن على سيخلد إلى الراحة لمدة خمسة أيام بعد أن ألمت به وعكة صحية.

**وصف الرئيس الفنزويلى هوجو تشافيز إسرائيل بأنها عميل قاتل لواشنطن ردا على تصريح الرئيس شمعون بيرس بأن أيام تشافيز ونظيره الإيرانى محمود أحمدى نجاد فى السلطة ربما تكون معدودة. وأضاف فى تصريحات نسبتها له الإذاعة أنه يعتبر تصريحات الرئيس بيرس تهديدا مباشرا موجه ضد بلاده.


يديعوت أحرونوت

**فتحت الصحيفة على موقعها الإلكترونى صفحة مشاركة حول الصفقة المنتظرة لاستقبال آراء الجمهور حول موقفهم من إبرام صفقة تفرج فيها إسرائيل على مئات من "الذين تسببوا فى قتل إسرائيليين".

وقالت الصحيفة إنه بالرغم من غموض تفاصيل الصفقة إلى الآن، إلا أنه من الواضح أن إسرائيل ستدفع ثمناً باهظاً مقابل الإفراج عن شاليط.

وطالبت يديعوت متصفحى موقعها أن يشاركوا برأيهم إن كانوا مع أو ضد إتمام صفقة بهذا الشكل، وأن يقتنع وزراء الحكومة الإسرائيلية إما بقبول الصفقة أو رفضها. وأوردت الصحيفة آراء بعض المؤيدين لإتمام الصفقة حتى لو تطلب الأمر إطلاق سراح "كبار القتلة" على حد وصف الصحيفة، حيث قال أحد المشاركين "إنه لا يمكن إرجاع العجلة إلى الوراء، وإنما يجب أن ندفعها على الأمام، وعلى الجيش الإسرائيلى أن يجعل عدم التخلى عن الجندى فى الميدان الألوية الأولى"، ووجه مشارك آخر كلامه لعائلات الإسرائيليين الذى قتلوا فى العمليات الفدائية الفلسطينية قائلاً لهم، "لا تقفوا فى طريق إتمام الصفقة"، وكانت نتيجة الاستطلاع الذى أجراه موقع يديعوت الإلكترونى أظهرت أن 58% من الإسرائيليين مع إتمام الصفقة رغم ثمنها الباهظ، مقابل 42% رفضوا إتمام الصفقة على هذا النحو.

**الصحيفة تهتم بالتصريحات التى أدلى بها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو حول عزمه تجميد الاستيطان لمدة 10 أشهر، موضحة أن الأمريكيين يطالبون إسرائيل بتقديم المزيد من بوادر حسن النية لتنشيط عملية السلام، وكشفت الصحيفة أن الولايات المتحدة تطلب من إسرائيل الإفراج عن 1000 أسير إضافى، بالإضافة إلى السجناء المنوى الإفراج عنهم حين إتمام صفقة شاليط بهدف تقوية أبو مازن وإضعاف حماس، خاصة وأن جميع الأسرى الذى تنوى إسرائيل الإفراج عنهم خلال الأيام المقبلة جميعهم، ممن اقترحت حماس أسماءهم، وبالتالى فإن فتح تحتاج بدورها إلى مبادرة لإطلاق سراح الأسرى.

**توقع الكاتب والمؤرخ البارز ايلان بابى فى دراسة له عرضتها الصحيفة التى حملت عنوان المواجهة إلى إمكانية وقوع مواجهات بين اليهود الذين هاجروا إلى إسرائيل من دول عربية وشرق أوسطية من جهة، واليهود الذين أتوا فى السنوات الأخيرة من الاتحاد السوفييتى (ثم روسيا) وأصبحوا يشكّلون نسبة عالية من سكان إسرائيل، وخصوصاً فى المستوطنات.

وأشار بابى، رئيس دائرة التاريخ والمدير المشارك للدراسات الإثنية السياسية فى جامعة (اكستر) البريطانية، ومؤلف كتاب "التطهير العرقى لفلسطين" إلى أن " حكومة إسرائيل الصهيونية اعتمدت خطة توحيد اليهود الوافدين إليها عبر بثّ الكرة فى نفوسهم ضد المواطنين الفلسطينيين العرب، وبالتالى حاولت القضاء على التقاليد والعادات والقيم الشرقية لليهود القادمين من دول الشرق الأوسط، وشحنتهم بالحقد ضد الفلسطينيين وأعطتهم تذكرة حرة للتطرف ولقيادة الحملة ضد السكان العرب، فتحول هؤلاء (الذين يطلق عليهم لقب المزراحيين) إلى أعداء أساسيين للفلسطينيين ومناصرين للأحزاب اليمينية (ليكود وغيره) ولحزب (شاس) الذى يضم اليهود الشرقيين المتدينين، مع أن مؤسس دولة إسرائيل، ديفيد بن غوريون رفض فكرة استقطابهم للهجرة إلى إسرائيل، ولكنه رضخ لاحقاً بعدما نصحه مستشاروه بأنه بالإمكان نزع انتماءاتهم الحضارية العربية وبث الحقد فى نفوسهم ضد العرب.

بيد أنه مؤخراً، وبعد تزايد أعداد المهاجرين اليهود من روسيا لإسرائيل وتصاعد نفوذهم فى الحلبة السياسية الإسرائيلية، وخشية اليهود الشرقيين على مصالحهم الاقتصادية المهددة من قبل هذه المجموعات، حدثت مناوشات بين الجانبين، ومن المتوقع أن تتزايد مثل هذه المواجهات إذا تبدلت الأوضاع وزالت حالة الخوف فى المجتمع الإسرائيلى وأدركت كل مجموعة أهمية حماية مصالحها الاقتصادية بدلا من الخوف والتجهز ضد العدو العربى والفلسطينى، حسب توقعات بابى.

**الصحيفة تشير إلى استمرار إضراب عدد من الأطباء والممرضين الأعضاء فى صندوق المرضى العام كلاليت، موضحة أنه وفى الوقت الراهن يحاول مسئولون كبار فى جهاز الصحة التوصل إلى صيغة حل وسط لإنهاء الإضراب الذى قام به الأطباء لتحسين أجورهم.


معاريف

**بعد صراعات عنيفة حول المنصب قرر وزير العدل يعقوب نئمان تعيين المحامى يهودا فاينشتن لتبوؤ منصب المستشار القضائى القادم للحكومة.

**لأول مرة ومنذ فترة طويلة فى إسرائيل يتم الاتفاق على تقليص 1،6 مليار شيكل من ميزانية الأجهزة الأمنية.

**الصحيفة تشير إلى إنشاء سلاح الجديد للشرطة فى تعاملها مع الإجرام المنظم فى يافا، حيث ستتم الاستعانة بوحدة المستعربين التابعة لحرس الحدود من أجل مواجهة استفحال الجريمة فى يافا.


هآرتس

**الصحيفة تشير إلى أن أقطابا من حزب الليكود ساخطون على قرار نتانياهو بتجميد البناء فى المستوطنات لمدة 10 أشهر، ويقولون إن هذه الخطوة هى خطوة ضد الصهيونية.

**اهتمام كبير بإحباط اليمنيين محاولة قتل الحاخام الأكبر هناك، موضحة أن إسرائيل حاولت الاتصال بالسلطات اليمنية وعرض تقديم المساعدة لها، إلا أنها لن تتلق جوابا قاطعا من صنعاء حول هذا الأمر، غير أن الصحيفة تشير وعلى لسان من أسمتهم بالمصادر الأمنية الرفيعة المستوى إلى أن إسرائيل مسئولة عن حماية اليهود ولو كانوا فى قلب أكثر الدول عداء لإسرائيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة