الصحافة الإسرائيلية: اجتماع وزارى فى تل أبيب اليوم لحسم صفقة شاليط.. و14 سجينا من عرب 48 ينتظرون إتمام الصفقة.. وجول يربط زيارة إسرائيل بوقف الاستيطان

الأربعاء، 25 نوفمبر 2009 10:53 ص
الصحافة الإسرائيلية: اجتماع وزارى فى تل أبيب اليوم لحسم صفقة شاليط.. و14 سجينا من عرب 48 ينتظرون إتمام الصفقة.. وجول يربط زيارة إسرائيل بوقف الاستيطان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مازالت صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس تأخذ حيزاً كبيراً من اهتمام وسائل الإعلام الإسرائيلية، خاصة مع إعلان إذاعة صوت إسرائيل عن اجتماع أمنى مصغر سيعقد ظهر اليوم الأربعاء، لوضع اللمسات النهائية على الصفقة، فيما تشير تقارير صحفية إلى أن الرئيس التركى عبد الله جول اشترط تراجع تل أبيب عن سياستها الاستيطانية حتى يقوم بزيارة إسرائيل، وإلى عرض الصحافة الإسرائيلية..


إذاعة صوت إسرائيل

الإذاعة تشير إلى أنه من المقرر أن يجتمع المجلس الوزارى المصغر للشئون السياسية والأمنية الإسرائيلية بعد ظهر اليوم، الأربعاء، لبحث صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، لافتة إلى أن حماس ستحسم أمر الصفقة خلال الأربعة والعشرين ساعة المقبلة، مضيفة أن أحمد الجعبرى المسئول فى حركة حماس موجود الآن فى القاهرة، وفى انتظار موافقة حماس على الصفقة.

فى غضون ذلك يواصل ناعوم شاليط والد الجندى المختطف فى القطاع جلعاد شاليط عقد سلسلة اجتماعات مع أعضاء الحكومة فى مسعى لكسب تأييدهم لصفقة التبادل المتبلورة. وقالت الإذاعة إن ناعوم سيجتمع اليوم بالوزيرين يوفال شتاينس وعوزى لنداو، كما سيلتقى الحاخامان الأكبران لدولة إسرائيل وجميع هؤلاء من المعارضين لصفقة تبادل الأسرى.

** قال رئيس الأركان جيش الاحتلال الإسرائيلى الجنرال جابى اشكنازى للإذاعة بأنه بصفته قائدا للجندى جلعاد شاليط سيعمل كل ما بوسعه من أجل إعادته إلى ذويه، مشدداً على أن الجيش لا يتخلى عن الجنود ميدانيا ولا يتركهم فى ميدان القتال.

وحول موضوع رفض عدد من الجنود تنفيذ الأوامر المتعلقة بتفكيك المستوطنات قال اشكنازى إن كل جندى يجب أن يتجرد من موقفه السياسى والحزبى فور ارتدائه الزى العسكرى، مضيفاً أن الأمر الأكثر أهمية فى نظر الجيش يتمثل فى ثقة المجتمع به كونه بعيدا عن الاعتبارات السياسية والحزبية، ولفت رئيس الأركان إلى أنه لهذا السبب لن يتسامح الجيش مع رفض الطاعة سواء إذا كان مصدره معسكر اليمين أو معسكر اليسار.


يديعوت أحرونوت

**أوضح الرئيس التركى عبد الله جول فى تصريحات نسبتها له الصحيفة أنه لن يزور إسرائيل إلا إذا غيرت سياستها تجاه عملية السلام ولاسيما قضية الاستيطان.

وفى الإطار نفسه قال وزير الدفاع التركى وجدى جولول إن تركيا تريد تحسين العلاقات الثنائية مع إسرائيل وتعميقها، مشددا على أهمية تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، وأضاف وزير الدفاع التركى أن وزير الدفاع أيهود براك سيزور تركيا الشهر القادم.

** قالت الصحيفة إن نتائج الامتحانات الإسرائيلية العام الماضى كشفت عن العديد من الفجوات بين العرب واليهود فى التعليم، ونقلت عن مسئولين فى وزارة التعليم الإسرائيلية إلى أن هذه الفجوات خطيرة للغاية، خاصة إذا وضعنا فى الاعتبار الفروق الكبيرة سواء أكانت على المستوى الاقتصادى أو الاجتماعى بين الوسط العربى أو اليهودى فى إسرائيل.


معاريف

**تحت عنوان "أمهات السجناء من عرب إسرائيل يأملن فى هذه المرة ألا ينسى أحد مصير أبناءهن"، تقول الصحيفة إن العديد من عرب إسرائيل يأملون فى حالة إنجاز الصفقة الإفراج عن ذويهم، والصحيفة تكشف عن أن إسرائيل مستعدة لإطلاق سراح 14 سجينا عربيا إسرائيليا فى حال إنجاز صفقة شاليط.

**الصحيفة تهتم بالتصريحات التى أدلى بها الرئيس الفلسطينى محمود عباس خلال زيارته للأرجنتين التى هاجم فيها عباس الرئيس الأمريكى، موضحا أنه لا يعمل شيئا من أجل استئناف مفاوضات عملية السلام مع إسرائيل؟

** انفردت الصحيفة اليوم بنشر خبر لمراسلها السياسى (بن كسبيت) الذى كشف عن زيارة يقوم بها عدد من الدبلوماسيين الأمريكيين الذين ينتمون لفريق الموفد الأمريكى الخاص لعملية السلام جورج ميتشل الذين قاموا بالتجوال فى أنحاء الضفة الغربية، للاطلاع على أوضاع المستوطنات لتقصى الحقائق مع عقد لقاءات ومقابلات مع رؤساء هذه المستوطنات وغيرهم من المستوطنين، وذلك بهدف تلمّس الظروف وفهم أحوال الميدان على الطبيعة.

**قالت الصحيفة إنه من المتوقع أن تليّن الولايات المتحدة معارضتها لتركيب منظومات تقنية حديثة إسرائيلية الصنع على الطائرة المقاتلة المستقبلية من طراز إيف 35، فى حالة تعجيل إسرائيل طلب شراء الطائرات من هذا النوع لتزويد سلاح الجو بها.


هآرتس

**ذكرت الصحيفة أنّ هناك تغييرا فى شكل العلاقة بين المنظمات اليهودية فى الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، مشيرة إلى أنّ ذلك كان له أثر كبير فى تقليص حجم التبرعات لتل أبيب.

وكتبت مراسلة الصحيفة فى واشنطن ناتاشا موزجوفيا أن إسرائيل لم تعد ابنة العم المسكينة بالنسبة ليهود أمريكا الشمالية، مشيرة إلى أن حجم التبرعات التى تم جمعها خلال مؤتمر المنظمات اليهودية فى القارة الأمريكية الذى عقد فى واشنطن قبل أسبوعين، انخفض بمقدار الثلث، مقارنة مع العام الماضى، حين بلغت التبرعات وقتئذ 900 مليون دولار.

وأشارت موزجوفيا إلى أن إحدى المشاكل الصعبة التى تؤثر على العلاقة بين يهود أمريكا وإسرائيل هى انصهار اليهود فى المجتمع الأمريكى، إضافة إلى انخفاض عدد الشبان المشاركين فى مؤتمر المنظمات اليهودية فى أمريكا الشمالية، بسبب انخفاض الميزانية لهذا العام.

وأضافت أنه على الرغم من الادعاءات بشأن ابتعاد الشبان اليهود الأمريكيين عن مؤسسات جاليتهم، إلا أنهم يشعرون بأنهم ضالعون فى حياة جالياتهم أكثر من آبائهم الذى كانوا يوقعون فقط على الشيك (بمبلغ التبرعات) فى الكنيس، وأن شكلا تنظيميا آخر بدأ ينشأ بينهم مثل الجماعات التى تطالب بتحمل مسئولية شخصية أكبر.

ورأت موزجوفيا أنه ينقص إسرائيل واليهود الأمريكيين أجندة مشتركة، وأنه ينقص اليهود الأمريكيين أسبابا للانفعال والتفاعل مع إسرائيل بعد تضامن اليهود الأمريكيين مع إسرائيل خلال الانتفاضة الفلسطينية، وحرب لبنان الثانية. ورغم أن يهود أمريكا استسلموا لظاهرة هجرة مئات الآلاف اليهود الروس إلى أمريكا بدلا من إسرائيل، إلا أن موزغوفيا تشير إلى أن ناشطى المنظمات اليهودية الأمريكية يشعرون حاليا بأن إسرائيل خانتهم بسماحها بهجرة عدد متزايد من اليهود الإثيوبيين خلال الثمانينات إلى الولايات المتحدة، خصوصا مدينة نيويورك.

ونقلت عن ناشطين فى المنظمات اليهودية قولهم للإثيوبيين الذين غادروا إسرائيل لقد دفعنا الأموال من أجل إحضاركم إلى إسرائيل وها أنتم تهربون إلى هنا.

**اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلى، إيهود باراك أن إسرائيل لن تقبل بالمعادلة التى تكون فيها "دولة عضو فى الأمم المتحدة وبداخلها مليشيا مسلحة بحوزتها أكثر من 40 ألف صاروخ وفى الوقت نفسه لها أعضاء فى البرلمان ووزراء فى الحكومة".

وقال باراك فى تصريحات للصحيفة إنه يجب على الحكومة اللبنانية أن تفهم أنها هى المسئولة وليس حزب الله عن أى تدهور"على الحدود اللبنانية الإسرائيلية". وأضاف: "كل لبنان سيكون هدفا وسيتحمل العواقب"، وأضاف أن بحوزة حزب الله اليوم ترسانة من الصواريخ بعيدة المدى أكبر من تلك التى كانت لديه خلال العدوان الإسرائيلى الأخير على لبنان فى تموز 2006.

وقال إن حزب الله يتحرك بحرية فى لبنان، ولكنه "يخشى تنفيذ عمليات ضد إسرائيل بسبب قوة الردع الإسرائيلية" على حد قوله، وأشار براك إلى أن "إسرائيل تتابع ما يجرى فى لبنان لاسيما إمكانية إدخال منظومات تخل بميزان القوى الراهن فى المنطقة"، وأنها "ستدرس طريقة ردها فى مثل هذه الحالة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة