وفد حماس فى القاهرة لإنهاء ملف شاليط.. والدة لفانوف المرشح سفيراً لدى مصر جاسوسة..دوريات يهودية تبحث عن نساء يهوديات تزوجن من عرب فلسطينيين.. "العقارى المصرى" يعلن الحرب على إسرائيل

الإثنين، 23 نوفمبر 2009 10:54 ص
وفد حماس فى القاهرة لإنهاء ملف شاليط.. والدة لفانوف المرشح سفيراً لدى مصر جاسوسة..دوريات يهودية تبحث عن نساء يهوديات تزوجن من عرب فلسطينيين.. "العقارى المصرى" يعلن الحرب على إسرائيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عاد ملف الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط للواجهة الإعلامية فى الصحافة الإسرئيلية مرة أخرى، بعد صدور تأكيدات إسرائيلية وحمساوية عن قرب إتمام الصفقة، واحتل خبر ترشيح تل أبيب لسفير جديد لها لدى القاهرة خلفاً لشالوم كوهين اهتمام الصحافة الإسرائيلية التى بدأت فى البحث عن ماضى أسرته، حيث كشفت الصحافة عن أن والدته كانت جاسوسة فى لبنان وفيما يلى نص العرض:


إذاعة صوت إسرائيل
** الإذاعة تشير إلى الاجتماع الذى ستعقده اليوم قيادات حركة حماس فى القاهرة اليوم من أجل مناقشة العرض الإسرائيلى الأخير فى المفاوضات الهادفة إلى عقد صفقة تبادل الأسرى لاستعادة الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط.

ونسب موقع الإذاعة عبر الإنترنت إلى القيادى الحمساوى أيمن طه قوله إن وفد حركة حماس سيلتقى ممثلى المخابرات المصرية وكذلك الوسيط الألمانى، وكانت أنباء من مصادر مختلفة قد أشارت إلى أنه تم تحقيق تقدم ملحوظ فى المفاوضات لإنجاز صفقة شاليط غير أن التقديرات تضاربت بشأن فرص تحقيق هذه الغاية خلال أيام.

وقالت الإذاعة إن مكتب رئيس الوزراء التزم الصمت حيال ما يتردد من تقارير تشير إلى حدوث التقدم فى صفقة شاليط كما رفض عدد من أركان الحكومة الحديث عن الموضوع علناً لفرط حساسيته.

كما قال والد شاليط إنه لا يملك معلومات محددة فى الأمر، وسيعقد نوعام شاليط اليوم الاثنين سلسلة لقاءات مع عدد من أعضاء الحكومة وكذلك مع المنسق الخاص لرئيس الوزراء حول قضية شاليط الجنرال حجاى هداس.

**الإذاعة تنقل تصريحات وزير الصناعة والتجارة بنيامين بن إليعازر فى تركيا والذى أشار فيها بأنه يشعر أن قضية الجندى شاليط باتت قاب قوسين أو أدنى من نهايتها، وأكد على أهمية المسار السورى الذى كانت تركيا قد لعبت فيه دور الوسيط، ويشار إلى أن العوائق التى تعترض إنجاز صفقة بيع طائرات بدون طيار من إنتاج الصناعات الجوية لتركيا تلقى بظلالها على زيارة وزير الصناعة والتجارة.

وأكد وزير الدفاع التركى وجدى جونول فى تصريحات لمندوب الإذاعة مطالبة بلاده لتل أبيب بإمدادها بهذه الطائرات خلال فترة أقصاها خمسون يوماً علماً بأن الصفقة كانت ستُنجَز قبل ثلاثة أشهر لكنها تأجلت بسبب مشاكل فنية لدى إحدى الشركات التركية.

صحيفة يديعوت أحرونوت
** الصحيفة تعد ملفا عن السفير الإسرائيلى الجديد فى القاهرة وتقول إن والدة السفير الجديد يتسحاق لفانون وتدعى شولا كوهين كيشيك كانت جاسوسة لإسرائيل فى لبنان قبل قيام الدولة الإسرائيلية عام 1948 ونجت من عقوبة الموت.

وتقول الصحيفة إن والدته تبلغ من عمرها اثنين وتسعين عاما وكانت قد قدمت من الأرجنتين إلى إسرائيل، وعاشت مع عائلتها فى حى مكور باروخ فى القدس، وعندما كانت صبية زوجها والداها لتاجر يهودى لبنانى وعاشت معه فى الحى اليهودى فى بيروت وهناك بدأت فى التجسس لصالح إسرائيل، وبالإضافة إلى والدته فإن والده يتسحاق ليفانون حصل على شرف إيقاد الشعلة فى عيد الاستقلال، لمساهمته وزوجته فى حماية امن إسرائيل.

**رأى وزير المالية يوفال شتاينتس أنه يجب تحفيز المحاضرين الجامعيين الشبان على البقاء فى البلاد وعدم التوجه إلى الخارج ضمن المساعى المبذولة لترقية جهاز التعليم العالى . كما أكد شتاينتس فى تصريحات للصحيفة ضرورة تشجيع الطلاب الجامعيين على اختيار مسارات العلوم الأساسية.

صحيفة معاريف
**صرح رئيس الأركان الإسرائيلى الجنرال جابى اشكنازى للصحيفة بأن إسرائيل ملزمة بإعادة الجندى المختطف جلعاد شاليط إلى ذويه وأن الاتصالات حول هذا الموضوع تتواصل من وراء الكواليس.

وأكد الجنرال اشكنازى أن الإشاعات والأنباء التى روجت مؤخرا بهذا الشأن لا تساهم فى دفع الاتصالات الجارية.

وعلى صعيد آخر أوضح اشكنازى أن الجيش يتابع باستمرار الأوضاع الأمنية على امتداد الحدود مع لبنان مشيرا إلى أنه لم تتوفر فى هذه المرحلة أى معلومات تدل على أى تصعيد فى هذه المنطقة رغم وقوع حوادث متفرقة بين حين وآخر.

وتطرق الجنرال اشكنازى إلى المناورات الواسعة النطاق التى بدأتها إيران اليوم فقال إن ذلك لا ينطوى على أى جديد إذ إن إيران تجرى مناورات من هذا النوع باستمرار.
ودعا اشكنازى إلى عدم إقحام الجيش فى الجدل السياسى الدائر فى إسرائيل مؤكدا أن هناك مرجعية واحدة فقط داخل الجيش.

**كشفت الصحيفة أن المستوطنين يقومون بتفعيل دوريات يهودية تعمل على البحث عن نساء يهوديات تزوجن من عرب فلسطينيين من طرفى ما يسمى بالخط الأخضر، وبعد العثور عليهن وعلى أولادهن يقومون بخطفهم من القرية العربية ونقلهم جميعا إلى مخابئ سرية فى المستوطنات، وهذه الملاجئ ممولة من أثرياء يهود، يعمل فيها من يسمون بالمرشدين على إعادة تربية الأم وأولادها على القيم والأخلاق اليهودية، وكل مساعى الزوج، الذى بقى بدون زوجته وأولاده للعثور عليهم تبوء بالفشل، لأنّ المستوطنين يعملون بشكل سرى للغاية على إخفاء آثارهم، وفى بعض الحالات يقومون بنقلهم إلى خارج الدولة العبرية، لمنع أى إمكانية من الزوج والأب العربى فى العثور على أفراد عائلته.

** الصحيفة تهتم بالتصريحات التى أدلى بها قائد الحرس الجوى الإيرانى الجنرال أمير حاجى والتى توعد فيها بتدمير سلاح الجو الإسرائيلى فى حال أقدمت طائراته على مهاجمة إيران.
وأضاف أنه فى حال تمكنت بعض الطائرات الإسرائيلية من العودة إلى قواعدها سالمة فإن الصواريخ الإيرانية ستطال هذه القواعد.

واعتبر المسئول العسكرى الإيرانى التهديدات الإسرائيلية ضد إيران مجرد حرب نفسية ليس إلا مشددا على أن إسرائيل عاجزة عن مهاجمة بلاده لأنها لا تستطيع التكهن بحجم ردة فعل طهران.

** الصحيفة تتحدث عن أزمة فى العلاقات التركية الإسرائيلية مشيرة إلى أن هذه الأزمة الجديدة بدأت عند استلام اللاعبة الإسرائيلية مارسل افرويمسكى جائزة الميدالية الذهبية فى بطولة العالم فى الشطرنج خلال مسابقة جرت فى تركيا وعندما استدعيت لتتسلم كاس العالم، امتنع المنظمون الأتراك عن عزف أو أسماع النشيد الوطنى (هتكفا) مسوغين ذلك بالقول: أردنا أن نقصر المدة الزمنية لهذه المراسم.

صحيفة هاآرتس
**الصحيفة تشير إلى اندلاع مواجهات الليلة الماضية بين عدد من سكان النقطة الاستيطانية العشوائية فى الضفة الغربية وبين أفراد من حرس الحدود دون وقوع إصابات.

**الصحيفة تهتم بحصول الفيلم الإسرائيلى (عجمى) للمخرجيْن يارون شانى وإسكندر قبطى على جائزة أفضل فيلم فى مهرجان الأفلام الدولى المنعقد بمدينة سالونيك اليونانية، كما فاز الفيلم بجائزة أفضل سيناريو فى المهرجان.

**ذكرت الصحيفة أن المتشددين اليهود يعرقلون إقامة أماكن للصلاة للمسيحيين والمسلمين فى المبنى الجديد لمطار بن جوريون الدولى فى تل أبيب، وأوضحت الصحيفة أن المبنى الجديد الذى افتتح العام 2004 والذى يضم كنيسا كان من المقرر أن يضم أيضا قاعة صلاة للركاب المسلمين وكنيسة صغيرة للمسيحيين إلا أن المتشددين الدينيين يرفضون هذا الأمر تماما ويزعمون أنه سيغضب الله فى النهاية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة