سعيد شعيب

الوطنية الحرام

الثلاثاء، 26 أغسطس 2008 11:05 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكثيرون فى مصر يفهمون الديمقراطية بطريقة غير ديمقراطية.
هذا ما يؤكده الهجوم العنيف ضد الزميل مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين، لأنه غير مقتنع بقرارات الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين بـ"حظر التطبيع المهنى والشخصى والنقابى"، و"يكلف المجلس بوضع أسس المحاسبة والتأديب لمن يخالف القرار". وهذا موصول بمطالبة بعض الزملاء بعقاب الفنان جورج البهجورى، الذى أرسل توضيحا نشره الزميل مكرم فى الأهرام لشرح موقفه من السفر إلى إسرائيل.
أعرف أن ما سأقوله صادم للبعض وسيلعننى البعض، ولكنها الحقيقة.. ولابد مما ليس منه بد:
1- ليس من حق أية أغلبية أن تخالف القانون والدستور، وبالتالى ليس من حق أغلبية أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين أن تعاقب أى صحفى يسافر إلى إسرائيل، لأنه لا يوجد فى قانون النقابة ولا فى القانون العام بند يحظر أو يجرم السفر إلى إسرائيل. ولذلك فشلت النقابة فى عقاب الزملاء الذين سافروا أو طبعوا، لأن أياً منهم سيلجأ للقضاء ويبطل أى إجراءات ضده.
2- الدليل على ذلك، أن اتحاد الكتاب فصل الكاتب على سالم لأنه سافر إلى إسرائيل، ولجأ الرجل إلى القضاء الذى أعاد إليه حقه، ولكنه هو الذى رفض أن يكون عضوا بهذا الاتحاد.
3- من الطبيعى أن تكون فى نقابة الصحفيين كل الآراء، بما فيها المؤيدة للتطبيع مع إسرائيل، ولذلك من المدهش استخدام تعبيرات من نوع "جموع الصحفيين" و"الإجماع الصحفى"، لأن النقابة ليست حزبا سياسيا مطلوب من أعضائه أن يوافقوا على رفض التطبيع قبل أن ينضموا إليها. ودور النقابة هو الدفاع عن حق كل أبنائها فى ممارسة حريتهم فى التعبير.
4- الحق الوحيد للأغلبية هو أن تقرر منع النقابة ككيان اعتبارى من التطبيع مع إسرائيل، ولكن ليس من حقها منع بعض أعضائها إذا أرادوا ذلك.
5- أنا شخصيا ضد التطبيع، ولكننى ضد تخوين المؤيدين له، لأن الجهة الوحيدة التى من حقها إصدار أحكام الخيانة هى القضاء، فكلا الطرفين المؤيد والرافض للتطبيع يعتقد أن رأيه لصالح البلد.
6- الوطنية الحقيقية، هى أن تتسع بلدنا لآراء وأفكار كل أبنائها، وغير ذلك أظنه الوطنية الحرام.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة