علاء عبد الهادى

إقالة فاروق حسنى!

الأحد، 22 يونيو 2008 12:19 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العنوان قد يكون بالنسبة لمن يقرؤه صادما، ولكن الحقيقة أن أكثر شخص من المفروض أن يتضايق من هذا الحديث، هو نفسه فاروق حسنى، أول المرحبين بتسريحه بإحسان بعد قرابة العشرين عاما قضاها وزيرا لثقافة مصر، التى تعد كعبة للمثقفين العرب.

فى أكثر من مرة أعلن الوزير زهده فى الوزارة، وفى كرسى الوزارة، وأنه يتمنى اليوم الذى يخرج فيه ليعيش لنفسه، ولفنه. الجديد أعلنه هو بنفسه فى آخر مؤتمر صحفى ظهر فيه قبل أيام مع حاكم إقليم لاتسيو الإيطالى، عندما سأله عدد من الصحفيين عن آخر أخبار حملته لخوض انتخابات اليونيسكو، قال إنه يعانى من ضغوط كثيرة، فهو مشطور نصفين بين التزامات وأعباء الوزارة، وبين متطلبات الترشيح التى تستلزم أن يقوم بزيارات مكوكية لقارات العالم، وللدول المؤثرة فى اليونيسكو، إضافة إلى اللقاءات الدورية التى تتم مع اللجنة الدولية التى تعكف على وضع برنامجه الذى سيخوض به المعركة الانتخابية، ناهيك عن خطورة أن يكون وزيرا، ومرشحا، فهل ما يقوله يحمل وجهة نظر الدولة، والتزاماتها الدولية؟ أم أنه يحمل رؤيته كمرشح؟

بالتأكيد الوضع يختلف، والردود تختلف، لذلك كان فاروق حسنى من الذكاء عندما سأل محررة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، عما إذا كانت تسأله بصفته: الوزير، أم المرشح، لأن إجاباته ستختلف.

حتى الآن لم تبدأ الحملة الانتخابية بصفة رسمية، ولكن أصبح فى حكم المؤكد أن المغرب لن تسحب مرشحتها د. عزيزة بنانى مندوبتها لدى اليونيسكو، نفس الأمر بالنسبة لفاروق حسنى، ورغم أن عدد الأصوات العربية فى المجلس التنفيذى التى من حقها التصويت يبلغ 7 أصوات فقط، إلا أن العامل المعنوى أهم، فالدور، إذا كان هناك دورا، على المجموعة العربية، والعرب كعادتهم لم يتفقوا على مرشح واحد، سواء فاروق أو بنانى أو حتى الجن الأزرق، يقفون وراءه ويدعمونه.وهو ما قد يقوض فرص كل من الاثنين، ليذهب المنصب إلى مرشح البرازيل أو لمرشحة بلغاريا.

ورغم أن فاروق حسنى يعمل بجد فى ملفه وأوكل إدارة حملته الانتخابية إلى رجل محترف وإلى لجنة فيها الكثير من الأسماء ذات الثقل الدولى، إلا أن أخطر جزئية فى ملفه مازالت دون الحسم، له أو عليه، وهى علاقته باليهود، فالرجل رفع لواء رفض التطبيع الثقافى طوال سنوات وجوده وزيرا لثقافة مصر، وهو أمر كان يحمده فيه حتى أشد المعارضين لسياسته، إسرائيل وجدت فى ترشيحه فرصة لتسوية الحساب، والابتزاز، وكعادة إسرائيل قالتها مرة عبر سفيرها فى مصر ومرات عبر وسائل إعلامها الصريحة أو المتواطئة معها فى شرق الدنيا وغربها : جاء وقت تسوية الحساب مع من منع إسرائيل من التسرب ثقافيا إلى الجسد المصرى والعربى.

وكان لابد لفاروق أن يصل إلى معادلة، لأن نقطة ضعفه هى فى الوقت نفسه نقطة قوة منافسته "بنانى "، فهى تستند بقوة إلى طبيعة وقوة العلاقات الخاصة والتاريخية التى تربط المملكة المغربية بالدولة العبرية وباليهود بصفة عامة، ومن المنطقى أن تعطى إسرائيل صوتها وثقلها، هى وأمريكا لمرشحة المغرب وليس مصر، التى استعصت على التطبيع رغم كل السنين التى مرت على توقيع اتفاقية السلام.

معادلة فاروق دائما تصطدم بانفعالاته التى تقوده أحيانا فى أى صدام سياسى إلى أن يقول مايدفع ثمنه غاليا من معارك لاتنتهى، آخر هذه المعارك، كانت بمثابة كمين من أحد نواب مجلس الشعب المحسوبين على تيار الإخوان المسلمين، عندما أكد له أن المكتبات فيها كتب إسرائيلية، ونفى الوزير على طريقته بأنه لايوجد، وإذا كان فيه فليأت به ليحرقه !! ولم تنفع محاولات الوزير بعد ذلك التخفيف من وقع الكلمة على اليهود الذين ما إن تذكر أمامهم كلمة الحرق حتى يربطون ذلك بصورة آلية بالمحارق النازية المزعومة التى ابتزوا بها الدنيا. وأصبح الوزير بين نارين : أن يرضى المثقفين المصريين من معه منهم ومن ضده، وبين أن يهدىء من مخاوف إسرائيل إذا جاء مديرا عاما لليونيسكو.

فهل ينجح فاروق حسنى فى أن يعزف على كل الأوتار، ويرضى من فى الداخل، الذين ضد التطبيع، وفى الوقت نفسه يهدىء من مخاوف إسرائيل، ويرسل إليها الرسائل التى تجعلها تعطيه صوتها أو على الأقل لاتقف ضده، هى ومن يأتمر بأمرها، أم يخسر الاثنين ؟








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة