سامح فوزى

مسلمون ومسيحيون... طقوس متبادلة

السبت، 31 مايو 2008 12:29 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى المجتمع المصرى باتت تقترب وظيفة المسجد من وظيفة الكنيسة، من حيث إنه مؤسسة شاملة، اجتماعية واقتصادية ودينية، لم تعد ذكورية، بل صار بها مصلى للسيدات مثلما هو الحال فى الكنائس، حيث يجلس النساء والرجال معاً، كل فى مكان مخصص له.
حضرت - فى الفترة الأخيرة - عقد القران لعدد من الأصدقاء المسلمين فى بعض المساجد. فى كل مرة يزداد اقتناعى بأن تغيراً ما يحدث فى الذهنية الإسلامية، بحيث أصبحت تقترب أكثر فأكثر من الشكل المسيحى للطقوس، حتى وإن قال المسلمون خلاف ذلك.
أصبح عقد القران يعقد فى القاعات الملحقة بالمساجد. هذا تقليد جديد فى حدود علمى، وبخاصة بعد أن تحولت قاعات المناسبات بالمساجد إلى ما يشبه الكنائس، من حيث إنها تخصص لكل عروسين ساعة زمن واحدة، توزع خلالها الحلوى، ويلتقى فيها الناس من كل لون وشكل.
فى العرس المسيحى، أو ما يسمى بالإكليل، يدخل العروسان معاً إلى صحن الكنيسة، وهما يستمعان إلى لحن باللغة القبطية معناه بالعربية "ملك السلام"، ولاحظت فى عرس إسلامى شاركت فيه مؤخراً، أن العروسين دخلا القاعة معا، فى نفس الشكل تقريباً، وهما يستمعان إلى الأغنية الشهيرة لأسماء الله الحسنى.
يجلس العروسان المسيحيان فى الجهة الشرقية، على كرسيين مخصصين لهما، تتطلع لهما عيون الحاضرين. المشهد ذاته يتكرر فى قاعات المساجد عندما يدخل العروسان إلى مكان بارز واضح فى المقدمة، يتطلع إليه كل الحاضرين.
يشمل العرس المسيحى، أى الإكليل، ثلاثة أجزاء أساسية هى: الإعلان، البركة، الصلاة. يعلن فى البداية الكاهن اسم العروسين، ثم يباركهما بصلوات خاصة، ثم يقول لهما الوصية، ويصلى الحاضرون "يارب اسمعنا... يارب ارحمنا.. يارب باركنا". فى العرس الإسلامى، بدأ المأذون بالإشهار، (أى الإعلان)، ثم إقرار العروسين على الزواج فى الإسلام (أى البركة)، يليه هتاف الحاضرين "بارك الله عليكما، وجمعكما فى خير".
لم يكتف المأذون بعقد القران، فهى مسألة لا تستغرق سوى دقائق معدودات، لكنه تحدث مطولاً عن حكمة الزواج فى الإسلام، والوصايا الخاصة بالعروسين، وهو نفس الأمر الذى لا يختلف عما يقوله القس فى الزواج المسيحى.
الحلوى فى انتظار المدعوين فى الحالتين، والصور التذكارية للعروسين فى الهواء الطلق خارج صحن الكنيسة أو قاعة المسجد. يرافق ذلك حالة اجتماعية متشابهة فى الزى، والشكل، وتصوير الفيديو، وتعليقات الحاضرين.
هذه الملاحظات تأكدت عندى لدى مشاركتى لعقد قران أحد الصحفيين الإسلاميين مؤخراً، وهو عبد الله الطحاوى، وقد قلتها صراحة لأحد الزملاء الإسلاميين المشاركين فى عقد القران، اندهش لبرهة، ليس لسبب إلا لأنه يعيش فى جزيرة منعزلة لا يعرف شيئاً عن المسيحيين، ثم ما لبث أن حاول فلسفة الأمور، بما لا يصح معها فلسفة.
ما ذكرته قد يكون مجرد ملاحظات تبسيطية، لا تكشف عمق المسألة التى أتحدث عنها، وهى أن الإسلام والمسيحية فى مصر لهما طابع خاص، يجعل منهما أقرب إلى المحلية منهما إلى الكونية، أو حتى الإقليمية. الذهنية الدينية، بكل ما تحتويه من صور ورموز، متشابهة فى الحالتين. ومبعث الاختلاف، أو الصدام فى التصورات الدينية بين الجانبين عادة ما يكون نتيجة استيراد أفكار، ونماذج سلوك دينى من سياقات ثقافية أخرى، سواء كانت خليجية أو أوروبية.
فى الموالد الدينية لا فرق فى الممارسة بين المسيحيين والمسلمين. الكل يفعلون أشياء لا علاقة لها بالدين. وفى عالم الخرافة، من دجل وسحر وشعوذة وأحجبة، يتساوى المسلمون والمسيحيون، وفى تصورات المرأة عن الرجل، وفى تصورات الرجل عن المرأة تشابه شديد. عمارة المساجد القديمة تشبه عمارة الكنائس من حيث القباب والمآذن والمنارات. لا خلاف فى التصورات الدينية، بما تحمله أحياناً من جمود وتخلف.
نعود إلى القضية الأصلية. أن الطرفين، المسيحى والإسلامى، لا يعرفان سوى ثقافة دينية واحدة. وما اللحى والنقاب والحجاب، وما اجتماعات الكنائس ودروس المساجد، وما أشرطة الأرصفة وصور القديسين سوى واجهة خارجية تخفى تصورات دينية، لاهوتية وفقهية، متشابهة تجاه الله، والإنسان، والقدر، والمكتوب، والزواج، والطريق، وهكذا....
الهوس الدينى عند الجانبين متشابه. يضع المسيحيون على السيارات سمكة، علامة الحياة بالنسبة لهم، فيضع المسلمون سمكة قرش، علامة القوة. يُسمى المسلمون اليوم بالأسماء القادمة من باطن التاريخ الغابر، ويسمى المسيحيون أولادهم وبناتهم بأسماء القديسين والقديسات من القرون البعيدة، أسماء عسرة النطق. تعلق السيدات المسيحيات الصليب فى رقابهن، وتعلق المسلمات فى رقابهن المصحف. المسيحيون يلبسون الدبلة الذهب، والمسلمون يلبسون الدبلة الفضة. بعيداً عن الدين، يكفى الاستماع إلى ما تقوله النساء، مسيحيات ومسلمات فيما بينهم عن العلاقة بالرجل، وما يقوله الرجال، مسلمون ومسيحيون فيما بينهم عن المرأة، لنكتشف سوياً إلى أى حد انغرست ذهنية المصريين فى وعاء ثقافى واحد، وتشكلت بقيم متشابهة، القضية ثقافية فى المقام الأول.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة