حى بن يقظان فى دار الشروق

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2008 04:10 م
حى بن يقظان فى  دار الشروق ابن يقظان وطبعة جديدة فى دار الشروق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت دار الشروق بعد انتظار، الطبعة الأولى من النصوص الأربعة لحى بن اليقظان لمبدعيها ابن سينا، ابن الطفيل، السهروردى، وابن النفيس ومن تحقيق يوسف زيدان.

وحى بن يقظان قصة رمزية تتناول حياة الإنسان فى بحثه عن الحكمة والوصول إلى حقيقة الوجود، لتبقى روحه معلقة بالجانب الإلهى وحده. وهى فى ذلك نص أدبى يعتبره الكثيرون أصل فنون القصّ العربية بما تحويه من لغة وسرد وخيال أدبى وفلسفى على مستوى فى غاية العمق.

وتنتمى قصة حى بن يقظان فى الأصل إلى تراث ما قبل الحضارة الإسلامية ثم اختفت قروناً طويلة لتعاود الظهور على يد الشيخ الرئيس ابن سينا للمرة الأولى باللغة العربية. ثم يمر زمان حتى يعيد كتابتها ابن طفيل الذى نقلها إلى حيز الرواية، مضيفاً إليها أسئلة جديدة كانت تشغله كواحد من أهم فلاسفة الأندلس، ثم يقدمها للمرة الثالثة تحت عنوان "الغربة الغريبة" شيخ الإشراق السهروردى، والذى حمّلها مفاهيمه الصوفية، معتبراً عمل ابن سينا فصله الأول الذى يكمل عليه. أما الصورة الرابعة فقد ألفها العالم والطبيب العربى ابن النفيس، مؤكداً على حسها الروائى ومطلقًا عليها اسماً جديداً هو فاضل بن ناطق.

ففى هذا الكتاب نقرأ النصوص الأربعة التى يعيد تحقيقها الدكتور يوسف زيدان صاحب العديد من المؤلفات فى مجال الفلسفة والتصوف، كما يقدم لها بدراسة وافية عن المؤلفين الأربعة وظروف تأليف كل منهم لقصته وكيف اختلف عرض القصة ذاتها لدى كل واحد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة