"المصرية للشبكية" تعلن اعتماد علاج جديد لمرض اعتلال الشبكية السكرى

الخميس، 28 مارس 2013 11:09 م
"المصرية للشبكية" تعلن اعتماد علاج جديد لمرض اعتلال الشبكية السكرى تشريحية لشبكية العين
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الجمعية المصرية للشبكية والجسم الزجاجى عن اعتماد علاج جديد باسم "رانيبيزوماب" لمرض اعتلال الشبكية السكرى وهو أحد العواقب التى تنتج عن الإصابة بمرض السكر ويمكنه التأثير سلبا فى الرؤية ويؤدى أحيانا إلى فقدان البصر فى حالة عدم العلاج.

وقد جاء الإعلان عن اعتماد العلاج الجديد بالتزامن مع تدريب شباب الجراحين بالجمعية المصرية للشبكية والجسم الزجاجى على أحدث التطورات فى الجراحات الدقيقة لشبكية العين فى الفترة من 25 وحتى 28 من مارس 2013.

وقال الدكتور هانى حمزة أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة استشارى الشبكية والجسم الزجاجى وسكرتير عام الجمعية المصرية للشبكية والجسم الزجاجى اليوم إن جموع أطباء الرمد والشبكية تسعد بإلاعلان عن هذا العلاج، خاصة فى ظل الانتشار الواسع لمرض السكر فى مصر.. مشيرا إلى أن اعتلال الشبكية السكرى يعد واحدا من أخطر مضاعفات مرض السكر.

وأضاف إن اعتلال الشبكية السكرى من مضاعفات أمراض العين الأكثر انتشارا بين مرضى السكر، ويعد أحد المسببات الرئيسية للعمى فى الحقبة العمرية المنتجة فى معظم الدول المتقدمة.. وتبلغ نسبة الإصابة بالعجز البصرى الناتج عن اعتلال الشبكية السكرى من 1-3% من مرضى السكر، موضحا أن عقار "رانيبيزوماب" يستخدم عن طريق الحقن ولا يستغرق الأمر إلا دقائق معدودة.

وأكد أنه خلال التجارب المعملية استعاد بعض المرضى، الذين تم علاجهم بعقار رانيبيزوماب، نظرهم خلال 7 أيام بعد الجرعة الأولى من العلاج، واستمر هذا التحسن لمدة عام كامل مع الحقن المتكر خلال فترة الدراسة.

ويحتاج المريض إلى حوالى 7 جرعات من العقار خلال العام الأول، وبعد ذلك يقل عدد الجرعات إلى 3 أو 4 جرعات خلال العام الثانى.

ومن جانبه.. صرح الأستاذ الدكتور مجدى موسى أستاذ طب وجراحة العيون كلية الطب بجامعة طنطا واستشارى الشبكية والجسم الزجاجى بأنه أصبح بمقدورنا الوقاية من مضاعفات السكر مما يساعد على تجنب فقدان البصر.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن العلاج بالليزر - العلاج التقليدى حاليا - يمكنه تثبيت النظر للعديد من المرضى، ولكنه لا يستطيع تحسين الرؤية.. ويعتبر "رانيبيزوماب" أول عقار مضاد لنمو بطانة الأوعية الدموية، معتمد فى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والآن فى مصر، يمكنه تحسين النظر كما يمكنه مساعدة المرضى على استعادة حياتهم وممارساتهم اليومية أيضا.

وأوضح موسى أنه يظهر مرض اعتلال الشبكية السكرى ما بين 10 إلى 15 عاما بعد إصابة المريض بالسكر، حيث إن المرضى الذين بلغت فترة إصابتهم بالسكر 10 سنوات أو ما يزيد على ذلك، أكثر عرضة للإصابة باعتلال الشبكية السكرى.

ويجب على مرضى السكر متابعة مستوى السكر بالدم والخضوع للكشف الدورى على العين سنويا، وذلك للكشف المبكر وبالتالى سهولة وفعالية العلاج وإمكانية الوقاية أيضا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة