عصام الحداد من الدوحة: الدستور إنتاج بشرى قابل للتغيير لكن يجب الاتفاق على الآليات.. والرئيس لم يستخدم لغة التهديد فى خطابه الأخير.. وإنما أكد أهمية تطبيق القانون..و القضاء يحدد موعد انتخابات النواب

الثلاثاء، 26 مارس 2013 01:52 م
عصام الحداد من الدوحة: الدستور إنتاج بشرى قابل للتغيير لكن يجب الاتفاق على الآليات.. والرئيس لم يستخدم لغة التهديد فى خطابه الأخير.. وإنما أكد أهمية تطبيق القانون..و القضاء يحدد موعد انتخابات النواب الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية
الدوحة ـ يوسف أيوب وسارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عصام الحداد، مساعد رئيس الجمهورية للشئون الخارجية، أن الدستور هو إنتاج بشرى وأى إنتاج بشرى قابل للتغيير، ويتغير حسب تغير الأحوال والاحتياجات، قائلاً: "إذا كانت هناك أجزاء رأى الجميع تغيرها فلتتغير، ليس هناك شىء مقدس إلا القرآن، لكن يجب أن نستقر على قواعد وآليات الالتزام بالدستور وآليات التغيير، لأننا إذا اختلفنا فى الآليات سيؤدى ذلك إلى مشاكل، ولو اتفقنا على آليات فيكون شيئا جيدا".

وأكد الحداد فى تصريحات صحفية له منذ قليل على هامش القمة العربية المنعقدة بالعاصمة القطرية، الدوحة، أن المطلوب الآن هو الاتفاق على الآليات وأسلوب حل الخلاف، حتى لا يحدث بعد ذلك أن يتطور الخلاف إلى نزاع.

وأشار الحداد إلى أن هناك اجتماعات تمت خلال الفترة الماضية مع القوى السياسية، وأنه ستكون هناك دعوات لاجتماعات قادمة، مؤكداً على أن ما يحدث فى مصر من تغيرات أحيانا يؤثر على هذه الاجتماعات، وقال "لا يمكن أن نقبل العنف، فأية جهة أو حزب يدعو إلى العنف أو يمارس العنف، هذا لا نقبله فى تحول ديمقراطى ندعو فيه إلى القبول بالتحول السلمى".

ورداً على سؤال حول من المسئول عن التدهور الأمنى والعنف الذى تشهده مصر، قال الحداد "إن هذه مسئولية جماعية فنحن جميعا نتحمل هذه المسئولية، ولا يمكن أن نتنصل منها، وبالتالى علينا جميعًا أن ننبذ العنف، وأن نسعى إلى إيجاد المناخ الذى يحول دون العنف".

وحول موعد إجراء الانتخابات البرلمانية، قال الحداد إن القضاء هو الذى سيحكم فى هذا الأمر، مؤكدًا على أن هناك رغبة لدى الرئاسة فى وجود برلمان منتخب يعبر عن الشعب.

وردًا على سؤال حول تغير لهجة الدكتور محمد مرسى فى الخطاب من اللين والدعوة إلى الحوار إلى استخدام لغة التهديد، قال الحداد "هو لم يستخدم لغة التهديد وإنما قال إن القانون يجب أن يطبق، وأى مخالف للقانون باستخدام العنف أو محاولة التعدى على القانون أو الآخرين فهذه مخالفة للقانون"، مشيرًا إلى أن تطبيق القانون هو مسئولية القائد الذى يقود المسيرة.

وشدد الحداد على ضرورة أن تسود دولة القانون فى مصر، وقال "إن احترام القانون يجب أن يكون هو الأصل".

وحول إن كانت هناك ترتيبات لعقد لقاء مع الوفد الإماراتى المشارك فى القمة العربية لحل مشكلة المعتقلين المصريين، قال الحداد "اللقاءات لم تنقطع وإن شاء الله تكون هناك حلول".

ووصف الحداد كلمة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثان فى القمة العربية اليوم عن مصر بأنها كانت جيدة، مضيفا "أن كلمة سمو الأمير ركزت على جميع المشاكل التى تواجه الأمة العربية، والتركيز على قضية دعم مصر، لأن مصر بحجمها ووزنها وجغرافيتها الحقيقة، مصر فعلا الآن فى حاجة للتأخى فى التعامل معها، فمصر قدمت الكثير من قبل، وهى الآن تمر بمرحلة ليست عادية، مرحلة فيها تحديات كثيرة سياسية واقتصادية واجتماعية.. مرحلة فيها تغير، وبالتالى فإن دعم مصر فى هذه المرحلة من الأشقاء العرب بادرة جيدة"، وأكد الحداد على أهمية وقوف الدول العربية مع مصر فى هذا التوقيت، لا أن يقف أحد ضد مصر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل عباس احمد

عصام الحداد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الحفناوى

مين الأخ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

تطبيق القانون و الرئيس وجماعتة أول من يخالف القانون باستمرار

أين هو الضع القانونى للجماعة و أين القانون فى قضايا الثلاجات

عدد الردود 0

بواسطة:

هذا هذل و أستهتار و أستخفاف بالعقول

سوف تتحملون كل نتيجة للفشل دون البحث عن مبرر

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed Abbas

انت بتكلم مين

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed Desouky

وشدد الحداد على ضرورة أن تسود دولة القانون فى مصر، وقال "إن احترام القانون يجب أن يكو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة