الشرقاوى: مجمعة التأمين صرفت 80 مليون جنيه لحوادث القطارات والمترو

الإثنين، 25 مارس 2013 11:51 ص
الشرقاوى: مجمعة التأمين صرفت 80 مليون جنيه لحوادث القطارات والمترو أشرف الشرقاوى
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع الدكتور أشرف الشرقاوى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس الأحد، 24 مارس 2013 باللجنة الإدارية العليا لمجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية ووحدات مترو الأنفاق.

وتناول الاجتماع دور المجمعة فى تقديم الحماية التأمينية من حوادث القطارات ومترو الأنفاق وموقف سداد التعويضات الخاصة بحوادث القطارات خلال الفترة السابقة، وأشار أعضاء اللجنة إلى أن المجمعة قامت بسداد جميع التعويضات التأمينية الخاصة بحادث أتوبيس أسيوط بتاريخ 17/11/2012، حيث سددت التعويضات لعدد 44 حالة وفاة وعدد 1 إصابة، كما تم حصر أسماء وعناوين حالات الوفاة الخاصة بحادث قطار البدرشين بتاريخ 15/1/2013 وجارٍ فحص عدد ملفات 11 حالة وقد تم بالفعل الانتهاء من سداد التعويضات لعدد حالتين وفاة.

جدير بالذكر أن المجمعة تم إنشاؤها فى عام 2002 عن طريق اتفاق بين شركات التأمين، وتم تسجيلها بالهيئة ويتضمن الاتفاق إعداد عقد تأمين لتغطية حوادث ركاب القطارات ومترو الأنفاق، وتبلغ قيمة التعويضات التى تقوم شركات التأمين بسدادها مبلغ عشرين ألف جنيه عن كل حالة وفاة أو عجز كلى مستديم مع نسبة من المبلغ فى حالة الإصابة بالعجز الجزئى المستديم طبقاً لنسب العجز المعمول بها فى وثائق التأمين ضد الحوادث الشخصية والمعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

وسبق وأن قامت المجمعة بتغطية المخاطر وسداد التعويضات فى العديد من الكوارث الخاصة بحوادث القطارات ومنها ما يلى: حادث تصادم قطارين عند مدخل مزلقان قليوب (أغسطس 2006) وقد أسفر عن وفاة عدد 57 حالة، وإصابة عدد 141 حالة، قامت الجمعية بسداد التعويضات المستحقة عن جميع تلك الحالات.

‌وحادث تصادم قطار بمجموعة سيارات أثناء عبوره مزلقان (فوكه) طريق مرسى مطروح (يوليو 2008) وقد أسفر عن وفاة عدد 68 حالة، وإصابة عدد 43 حالة، تم سداد التعويضات المستحقة عن تلك الحالات فى المواعيد المقررة قانونًا.

‌وحادث العياط (أكتوبر 2009) وأسفر عن وفاة عدد 20 حالة، وإصابة عدد 43 حالة تم سداد كافة التعويضات المستحقة فى مواعيدها.

وبلغ ما قامت المجمعة بسداده من تعويضات عن حوادث قطارات السكك الحديدية والمترو حتى ميزانية 30/6/2012 حوالى 80.4 مليون جنيه بالإضافة إلى مخصصات الحوادث المبلغ عنها ولم تتم إجراءات السداد إما لنقص المستندات أو لعدم التقدم للمطالبة وتبلغ المخصصات 71 مليون جنيه.

وأخيرًا، فإن المجمعة تؤدى دورها منذ إنشائها عام 2002 لإدارة هذا المشروع القومى كمظلة تأمين لركاب القطارات والمترو وذلك بسداد التعويضات للمتضررين من تلك الحوادث وبمجرد استيفائهم المستندات المطلوبة وبدون أى وسيط أو طرف ثالث لاستيداء تلك المبلغ التأمينية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة