بالصور.. موجة من الرياح العاصفة تضرب المحافظات.. إغلاق موانئ البحر الأحمر وإيقاف الصيد بالمتوسط وإغلاق بوغازى الإسكندرية.. استمرار الملاحة فى القناة بصعوبة وقطع طرق دولية بسيناء ومطروح وبورسعيد

الجمعة، 22 مارس 2013 12:27 م
بالصور.. موجة من الرياح العاصفة تضرب المحافظات.. إغلاق موانئ البحر الأحمر وإيقاف الصيد بالمتوسط وإغلاق بوغازى الإسكندرية.. استمرار الملاحة فى القناة بصعوبة وقطع طرق دولية بسيناء ومطروح وبورسعيد طقس سيئ على محافظات مصر
المحافظات: حسن مشالى- محمد فرج- جمال حراجى – حسن عبد الغفار- عبد الله صلاح- هناء أبو العز- محمد كمال – فايزة مرسال – محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سادت حالة من سوء الأحوال الجوية عدد من محافظات الجمهورية، تزامنا مع الموجة السيئة التى تشهدها القاهرة الكبرى، ما أدى إلى إغلاق طرق بسيناء وإيقاف الصيد بالبحر المتوسط وميناء العريش وإغلاق بوغازى الإسكندرية وإغلاق موانئ البحر الأحمر، والتنبيه على مرشدى القناة بالحذر لعدم تعطل الملاحة.

من جانبه، أعلن اللواء محمد عبد القادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، أن موانئ السويس الأربعة "بور توفيق – الأدبية – الزيتيات – العين السخنة" تم إغلاقها من الساعة 9 و30 دقيقة صباح اليوم الجمعة، لسوء الأحوال الجوية ووجود عاصفة ترابية مما أدى إلى ارتفاع سرعة الرياح والأمواج عن الحد المسموح.

وتابع جاب الله لـ"اليوم السابع" أنه لا يوجد أى سفن عالقة خارج الميناء، وأن الوضع مستقر، موضحا أن هناك سفينة شحن لمادة سكر الخام هى فقط المتوقفة داخل ميناء العين السخنة، لا تستطيع الخروج حتى تحسن الأحوال الجوية، لافتا إلى أن ميناء السخنة استقبل 3 سفن سياحية وحاويات اليوم.

وأكد جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، أنه تم إغلاق ميناء نوبيع البحرى اليوم الجمعة، لشدة العاصفة الترابية، وانعدام الرؤية، وسرعة الرياح التى وصلت إلى 30 عقدة فى الساعة، بينما يعمل ميناء شرم الشيخ بصور طبيعة فى الوقت الذى تشهد طرق وسط المحافظة هبوب رياح متربة بكثافة.

فى السياق ذاته، قررت سلطات ميناء الإسكندرية اليوم الجمعة، إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة، نظرا لسوء الأحوال الجوية، والعواصف الترابية التى أدت إلى تدهور الرؤية.

وقال رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء عادل ياسين حماد، إنه تقرر إغلاق البوغازين حرصا على عدم اصطدام البواخر والسفن ببعضها، أو بأرصفة الميناء وسلامة الملاحة البحرية، مشيرا إلى أنه تم إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخيلة صباح اليوم، بسبب سوء الأحوال الجوية على أن يعاد فتحة مرة أخرى بعد تحسنها نظراً لزيادة سرعة الرياح، مؤكدا أن غلق البوغازين أمام حركة الملاحة يأتى حرصاً على عدم اصطدام البواخر والسفن.

وشهدت كافة مناطق شمال سيناء اليوم هبوب رياح شديدة تسبب فى تكدس الرمال على الطرق السريعة والفرعية وإعاقة حركة السير عليها، كما أدت إلى ارتفاع فى حركة موج البحر المتوسط وتأثر حركة الصيد وإيقاف العمل فى الميناء البحرى.

وتشهد محافظة مطروح والساحل الشمالى، اليوم الجمعة، تزايداً فى نشاط الرياح المثيرة للأتربة، والمستمرة منذ مساء أمس، مما أثر على حركة السفر وتنقلات المواطنين فى الشوارع، بسبب سوء الأحوال الجوية.

فى بورسعيد، تشهد المدينة موجة من الرياح والأتربة أثرت على الحركة التجارية، فى الوقت الذى لم ترد أنباء عن تأثر حركة الملاحة أو حركة المعديات بين بورسعيد وبور فؤاد.

وفى الإسماعيلية، تتواصل الملاحة فى قناة السويس وسط أجواء سيئة للغاية وصعوبة الرؤية، إلا ان القناة لم تشهد ما يعكر صفو الملاحة حتى ظهر اليوم، فيما نبهت إدارة القناة على مرشدى السفن بتوخى الحذر حرصا على الملاحة.

بدورها، تشهد محافظة المنيا عاصفة شديدة محملة بالأتربة والرمال، أثرت على حركة المرور، ودفعت سائقى سيارات النقل الثقيل إلى التوقف على الطرق الصحراوية، بسبب انعدام الرؤية كما دفعت تلك العاصفة أصحاب المعديات والمراكب النيلية فى ملوى ومغاغة والمنيا أيضا إلى التوقف خوفا على أرواح المواطنين.

وأكد أصحاب المعديات، أن شدة الرياح وانعدام الرؤية لمسافات طويلة يدفع سائق المعدية إلى عدم التحكم فى خط سير المركب، مما قد يعرض أرواح المواطنين إلى الخطر خاصة فى المسافات الطويلة التى تقطعها المعدية فى المياه، لنقل الركاب من قرية إلى قرية، والتى يوجد بها منحنيات.

وفى نفس السياق، استغل عدد كبير من أصحاب سيارات التاكسى والنقل العاصفة الترابية والتزام المواطنين بمنازلهم إلى التوقف داخل محطات الوقود للحصول على السولار والبنزين الذى تم ضخه بكميات كبيرة فى ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس، مما أثر على المواطنين المتجهين إلى القاهرة والمحافظات الأخرى واضطرهم لاستقلال القطارات.






































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة