"اليوم السابع" ينفرد بنشر قائمة الكتب المطلوبة للرئيس.. مدير عام "قصور الثقافة": "الرئاسة" و"الوزراء "طالبانا بإرسال "شخصية مصر" لجمال حمدان.. وأرسلنا للمؤسستين مئات الإصدارات المتعلقة بثورة 25 يناير

الأحد، 17 مارس 2013 04:29 م
"اليوم السابع" ينفرد بنشر قائمة الكتب المطلوبة للرئيس.. مدير عام "قصور الثقافة": "الرئاسة" و"الوزراء "طالبانا بإرسال "شخصية مصر" لجمال حمدان..  وأرسلنا للمؤسستين مئات الإصدارات المتعلقة بثورة 25 يناير الكاتب صبحى موسى مدير عام النشر بقصور الثقافة
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الكاتب الروائى صبحى موسى، مدير عام إدارة النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، عن أن رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء يطلبان بصفة دورية أحدث إصدارات الهيئة، وذلك بعد علمهما بأن الهيئة أعادت نشر كتاب "شخصية مصر" للدكتور جمال حمدان، وخاصة بعد تحقيقه مبيعات كبيرة، مشيرا إلى أنه عندما طلبته مؤسسة الرئاسة كانت قد قاربت نسخه على الانتهاء.

وأضاف موسى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن مؤسسة الرئاسة وجهت الطلب لقصور الثقافة ثلاث مرات، وفى كل مرة كانت تطلب شفهيا، أو عن طريق مكتب وزير الثقافة، مُركزة بشكل أساسى على المشاريع الكبرى التى تبنتها الهيئة، والتى كان أبرزها المجلدات الأربعة لـ"السيرة النبوية لابن هشام" التى حققها الدكتور مصطفى السقا، وكتاب "تهذيب طبقات الصحابة لابن سعد" الذى حققه هانى مهنى طه، وكتاب "عجايب الآثار فى التراجم والأخبار للجبرتى" والذى حققه الدكتور عبد العزيز جمال الدين فى 7 مجلدات.

وأوضح مدير عام إدارة النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، أن الرئاسة ومجلس الوزراء طلبا التعرف على الإصدارات الحديثة المتعلقة بالثورة، والتى أرسلت منها الهيئة أحدث ما صدر عن سلسلة كتابات الثورة التى استحدثتها عقب الثورة لإتاحة الفرصة للمبدعين، لتوثيق ورصد أحداثها.

مشيرا إلى أنه فى كل مرة أرسلت لها الهيئة أكثر من 200 إصدار من كافة السلاسل، لافتا إلى أن أبرز كتب الثورة كانت "الثورة والطريق إلى دولة القانون" للدكتور خالد القاضى، وكتاب "بدايات ونهايات ثورة يناير" للدكتور محمد عبد الشفيع عيسى، ورواية "أحلام تحت الحراسة" لحسين عبد الجواد، وكتاب "ثورة مصر وتكنولوجيا المعلومات" لعبد الحميد بسيونى، ومن المسرح الشعرى كتاب "الطريق إلى ميدان التحرير" لمصطفى عبد الغنى.

ومن الكتب أيضا التى تم إرسالها الكتيبات الصغيرة التى أصدرتها الهيئة والتى كانت بهدف تثقيف المواطن المصرى سياسيا بعد الثورة، والتى لم يتعد ثمنها الجنيه الواحد، وكان من بينها كتيب "الحياة الحزبية الجديدة"، وكتيب "المصطلحات السياسية"، وكتيب "دساتير مصر" والذى رصدت فيه جميع الدساتير التى صدرت فى مصر، لافتا إلى أن هذه الكتيبات طلبت منها عدد من الجهات منها مجلسى الشعب والشورى واللجنة التأسيسية للدستور عندما كانت فى مرحلة مناقشة ووضع دستور مصر.

وأضاف موسى فى تصريحاته أن الهيئة ترسل كل يومين أكثر من 100 كتاب لمجلس الوزراء تحديدا، وذلك بناء على طلب شفاهى يأتى له من مكتب الوزير، من كافة المجالات، مشيرا إلى أن هذا الطلب يأتى بشكل منتظم منذ بداية يناير 2013.

وأوضح مدير عام إدارة النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، أن مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء لا يطلبان الكتب بهدف المتابعة والمراقبة، مؤكدا أن الطلب يأتى بهدف التعرف على أحدث الإصدارات، بعدما علمت أن الهيئة تتبنى إعادة نشر الموسوعات المهمة التى يندر وجودها، ورغبة فى اقتناءها بمكتباتهم من أجل المعرفة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة