ندوة بعنوان "الأمثال الشعبية والمرأة" بالتحرير لاونج

الجمعة، 15 مارس 2013 08:45 ص
ندوة بعنوان "الأمثال الشعبية والمرأة" بالتحرير لاونج التحرير لاونج
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يطلق "التحرير لاونج" فى إطار مبادرة "أنا هنا" ندوة بعنوان "الأمثال الشعبية والمرأة"، وذلك يوم الأربعاء القادم الموافق 20 مارس فى السادسة مساء بمقر التحرير لاونج فى معهد جوته فى 5 شارع البستان بوسط البلد.

والأمثال الشعبية هى خير معبر عن التراث الشعبى لأى مجتمع، وتشكل تلك الأمثال أو تعكس وعى المجتمع بقضاياه، فالمثل الشعبى، هو نتاج تجربة شعبية طويلة تلخصت فى عبرة وحكمة، ولذا تناقش الندوة تاريخ نشأة الأمثال الشعبية وخصائصها، مع التركيز على الأمثال الشعبية التى تدور حول المرأة، ومدى تأثيرها على ثقافة المجتمع وسلوكياته تجاه المرأة.

وتستعرض الندوة نماذج للأمثال الشعبية حول المرأة فى محاولة للتأكد من مدى مطابقتها لأوضاع المرأة المصرية فى الوقت الحالى، خاصة فى ظل الأحداث والتغييرات السريعة والمتلاحقة التى تشهدها الساحة السياسية فى مصر.

وتهدف مبادرة "أنا هنا" إلى تعزيز المساواة بين الجنسين فى مجال العمل فى مصر والأردن وتونس والمغرب، كما تهدف إلى إثارة المناقشات المجتمعية حول وضع المرأة فى الاقتصاد والفرص الاقتصادية المتاحة لها، تأسست المبادرة بدعم من منظمة التعاون الإنمائى الألمانى GIZ وشبكة من منظمات المجتمع المدنى بمصر والأردن وتونس والمغرب، ويعد مشروع التحرير لاونج بالمركز الثقافى الألمانى- جوته- أحد داعميها.

ويؤكد التحرير لاونج على دور المرأة المصرية، فى مختلف المجالات، فالمرأة المصرية فى كفاح مستمر لإثبات كيانها ووجودها فى المجتمع المصرى، وتسعى جاهدة للحصول على كافة حقوقها، فهناك الكثير من النماذج النسائية المصرية الرائدة فى مختلف المجالات على مر العصور، والتاريخ خير شاهد على ذلك.

ويتحدث فى هذه الندوة الدكتورمحمد حسن عبد الحافظ، مدرس الأدب الشعبى المساعد بأكاديمية الفنون.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة