الكشف عن 14 تمثالا بمعبد الملك أمنحتب الثالث بالأقصر

الإثنين، 11 مارس 2013 12:12 م
الكشف عن 14 تمثالا بمعبد الملك أمنحتب الثالث بالأقصر جانب من الآثار التى عثر عليها أثناء الحفر
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار، عن اكتشاف أربعة عشر تمثالاً من الجرانيت الأسود يمثل الإلهة سخمت، كشفت عنها البعثة الألمانية أثناء أعمال الحفائر التى تجريها بمعبد أمنحتب الثالث ( 1410-1372 ق. م ) بكوم الحيتان بالبر الغربى بالأقصر.

أوضح د.إبراهيم أن الكشف عن هذا الكم من تماثيل الإلهة سخمت داخل المعبد الجنائزى للملك أمنحتب الثالث يؤكد الدور البارز الذى لعبته الإلهة سخمت فى عصر أمنحتب الثالث والذى حرص على إقامة تماثيل تجسدها بغرض الحماية باعتبارها إلهة الحرب والدمار، كما اعتقد البعض أن أمنحتب الثالث قد لجأ إلى إقامة تماثيل للإلهة سخمت نظرا لمرض ما كان يعانيه أثناء فترة حكمه معتقداً فى قدرتها على الشفاء، لافتاً إلى أنه تم نقل التماثيل على الفور تأميناً لها وتمهيداً للبدء فى أعمال الترميم.

ومن جانبه أوضح منصور بريك المشرف على منطقة آثار الأقصر، أن التماثيل المكتشفة جميعها تجسد الإلهة سخمت جالسة على العرش فى جسد آدمى ورأس أنثى الأسد، يبلغ ارتفاع التمثال الواحد منها مترين، وهى فى حالة جيدة من الحفظ، لافتاً إلى أن التماثيل المكتشفة تؤكد أن المعبد الجنائزى للملك أمنحتب الثالث كان زاخراً بكم هائل من تماثيل الآلهة كما هو الحال بمعبده بالبر الشرقى بالأقصر والمعروف بمعبد الإله موت الأمر الذى يدلل على حالة الاستقرار والازدهار الفنى التى سادت فى عصر هذا الملك.

يذكر أن البعثة الألمانية قد نجحت فى الكشف عن مجموعة مماثلة لهذه التماثيل فى الأعوام السابقة بلغ عددها 64 تمثالا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة