السمك وزيت الزيتون لمقاومة الشيخوخة

الجمعة، 08 مايو 2009 02:42 م
السمك وزيت الزيتون لمقاومة الشيخوخة السمك يجعل الإنسان أكثر شباباً
باريس (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكثير من العوامل الخارجية تسبب الشيخوخة، هذا ما أكدته مجلة "توب سانتيه" أكثر المجلات الطبية انتشارا، فى عددها الأخير، وقالت إن العديد من العوامل الخارجية تساعد على الإصابة بالشيخوخة، وأهمها الإصابة بالأمراض والعوامل البيئية والنفسية وسوء التغذية ونقص العناصر الغذائية، خاصة تلك التى تعمل كمواد مضادة للأكسدة.

وتشير المجلة إلى أهمية تلك المواد، حيث تحد من زيادة المواد المؤكسدة أو المواد الكيمائية النشطة والتى تساهم فى تدمير الخلايا، مما يؤدى إلى الشيخوخة. ولم تغفل المجلة عوامل أخرى كالإرهاق والتدخين والسهر، وما يترتب على ذلك من تدمير لخلايا المخ بشكل كبير، مما يجعله أقل ذاكرة ويزيد من احتمالات الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام ومرض الخرف وغيرها.

وتؤكد الدراسات العلمية، أن للرياضة دورا كبيرا فى الحد من هذه الأمراض، حيث تساهم فى تحسين الدورة الدموية وتحد من انهيار الكتلة العضلية. وتشدد هذه الدراسات أيضا على الدور المهم للغذاء فى إمداد الجسم بالمواد المضادة للأكسدة مثل الخضروات والفواكه، وبعض المكملات الغذائية كالشاى الأخضر وبذر الكتان التى تحتوى على الزيت الحار. ونصحت هذه الدراسات بتناول السمك وزيت الزيتون حيث يساهمان فى الوقاية من الشيخوخة المبكرة، وينشطان الدورة الدموية وجهاز المناعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة