"سبيس إكس" يواجه مشكلة خلال رحلته لنقل إمدادات لمحطة الفضاء الدولية

السبت، 02 مارس 2013 07:47 ص
"سبيس إكس" يواجه مشكلة خلال رحلته لنقل إمدادات لمحطة الفضاء الدولية صورة أرشيفية
واشنطن (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال متحدث باسم شركة "سبيس اكس"، إن صاروخ الشركة الذى أطلق أمس الجمعة، فى مهمة لإعادة تزويد محطة الفضاء الدولية بالإمدادات يواجه مشكلات فى محركاته، وذلك بعد عملية انطلاق ممتازة، من منصة إطلاق فى قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.

وفى رحلته الثالثة إلى محطة الفضاء الدولية، انطلق الصاروخ "فالكون9" التابع الذى يحمل الكبسولة "دراجون 9" والتى تنقل نحو 1050 كيلو جرامًا من الإمدادات ومعدات التجارب العلمية، وكان من المقرر أن تلتحم الكبسولة بالمحطة اليوم السبت، إلا أن مدير البرنامج المعاون فى ناسا وليام جيرستنماير قال إن جدول التحام المركبة سيتم تغييره بسبب الخلل وأنه من غير المرجح أن يتم التحام المركبة قبل يوم الأحد.

وفى معرض حديثه بعد عدة ساعات من عملية الإطلاق، قال مؤسس "سبيس اكس" والمصمم الرئيسى فيها ايلون ماسك للصحفيين، إن اثنين من المحركات الأربعة تعمل وإنه متفائل بشأن إصلاح المحركين الآخرين.

وتعد المحركات ضرورية لوضع المركبات الفضائية فى مكان يسمح لها بالتواصل مع الأقمار الاصطناعية، وأيضا للمناورة من أجل تهيئة الكبسولة "دراجون9" للالتحام مع محطة الفضاء الدولية، وتشترط لوائح ناسا أن يكون لدى أى مركبة فضائية تقترب من محطة الفضاء الدولية ما لا يقل عن ثلاثة محركات تعمل بشكل كامل.

وقال ماسك،" منذ لحظات تمكنا من تشغيل حجيرة الوقود رقم واحد ورقم أربعة ويبدو أنهما تعملان كما يجب، وهو أمر عظيم"، وأضاف،" أنا متفائل أننا سنكون قادرين على تشغيل جميع الحجيرات واستعادة السيطرة الكاملة".

وأوضح أنه يبدو أن المشكلة تنبثق من صمامات الالتصاق فى المحركات وتم حلها من خلال تدوير الصمامات تحت ضغط.

ويبدو أن تصريحاته جاءت لتخفيف حدة شكوك حول إمكانية استكمال البعثة التى برزت عقب فترة وجيزة من مغادرة المركبة الفضائية للغلاف الجوى للأرض.

وفى حين كان الصاروخ الأبيض يرتفع فى الهواء بقوة دفع تسع محركات من طراز"ميرلين"، قال مسئول فى وكالة "ناسا" أن الصاروخ "سبيس إكس" يواصل مهمة الولايات المتحدة المتمثلة فى إعادة تزويد محطة الفضاء الدولية بالإمدادات من الأراضى الأمريكية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة