جبهة الإبداع تدين تحويل مراكز ثقافة كفر الشيخ لأماكن تجمع دينى

الثلاثاء، 26 فبراير 2013 02:40 م
جبهة الإبداع تدين تحويل مراكز ثقافة كفر الشيخ لأماكن تجمع دينى أمير رمسيس
كتبت هنا موسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت جبهة الإبداع المصرى بيانا إلى وزير الثقافة الدكتور محمد صابر العرب جاء فيه "فى تلك اللحظة الحاسمة التى تحياها مصر، والتى لا تهدد فقط ما سنكون قريباً عليه، بل امتدت إلى محاولة تشويه من كنا فيه يوماً ما، تلقينا ببالغ الدهشة والصدمة قرار محافظ كفر الشيخ بتحويل مراكز الثقافة فى المحافظة إلى أماكن تجمع دينى فى احتقار تام للثقافة ولدورها فى تنمية وجدان الشعب، قد يكون تصرفاً غير مستغرب من المحافظ بشخصه، وفى إطار مجمل منهجه العام، ولكن تصرفه ليس تطاولاً فقط على المفهوم الذى ندافع عنه وإنما على سلطة الوزارة شخصياً.

لا ندرى بأى منطق فى بلد ترتفع فيها نسبة الأمية الفعلية - بعيداً عن الشهادات التى أصبحت اليوم يفصلها مسافة بعيدة عن المعرفة الفعلية ـ لتطول نسبة مئوية مرعبة من الشعب يفكر شخص فى موقع مسئول أننا بحاجة إلى مراكز ثقافية اقل بدلاً من العمل على زيادة عددها وتوفير التسهيلات لها.

حسناً ندرك تماماً أن السيد المحافظ ومن يشبهونه وبشكل واضح يعتبرون أن المعرفة والعلم خطر على محاولة تشويه هوية المصريين التى تمارسها قوى ظلامية، والتى يبدو أنها تلقى هواه شخصياً، ومن يمثل، وأن أية سلطة فاشية تخشى من الثقافة والجمال والفن لأن لتلك الأشياء مملكتها الخاصة التى لا يستطيعون أن يحكموها فيقومون بالتصرف الأسهل من وجهة نظرهم وهو وأدها.. ولم يكن هذا هو التصرف الأول فى تلك السياسة، ويبدو أنه لن يكون الأخير.. ونعتقد أن "التلكيك" بإنشاء أماكن تجمع دينى هو حجة فارغة لتبرير الموقف فى بلد لا تنقصها الجوامع والمساجد التابعة للأزهر الشريف، اللهم إلا إذا كان ما يمارس فيها لا يلاقى هوى السيد المحافظ الشخصى.

نحتاج للثقافة بقدر ما نحتاج للعبادة بلا شك.. بل إن الثقافة والمعرفة ليست إلا وسيلة من الإنسان للتقرب من الخالق، وأى شخص فى القرن الحادى والعشرين مازال يتساءل عن جدوى الثقافة والمعرفة، نرى أنه جدير بالعودة للقرون الوسطى التى ينتمى إليها هذا الفكر، حيث سيجد مسكناً مريحاً فى كنف محاكم التفتيش الشهيرة.

سيادة وزير الثقافة تقدمت باستقالتك منذ فترة احتجاجاً على تجاوزات وزارة الداخلية، واليوم أنت على المحك وأمامك انتهاك صريح يحدث فى بيتك وفى بيوتنا بيوت الثقافة، ونعتقد أنه لابد من تصرف حازم لردع التفكير الظلامى الذى يرى فى المعرفة عدوا للسلطة ويذبحها، وإننا نعد بأن نساند موقفك بالحشد أو حتى بالتحرك القضائى اللازم من النقابات الفنية والمؤسسات الثقافية المعنية بالعمل الفنى والثقافة الجماهيرية والعضوة فى جبهتنا تلك معركة نحن لها حتى آخر نفس.

ونقل البيان قول المخرج المبدع الراحل يوسف شاهين فى فيلم المصير "الأفكار لها أجنحة ولن يستطيع أحد أن يمنعها من الوصول للإنسان"، ولن يستطيع السيد محافظ كفر الشيخ أن يمنع ما تجاوز كل محاكم تفتيش التاريخ ومحاولات تتار الأزمنة المختلفة من محو الثقافة والهوية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة