اجتماع طارئ وعاجل بعد ما يقرب من الأسبوع من بدء انتشار المرض فى العالم

الجامعة العربية تبحث سبل مواجهة أنفلونزا الخنازير

الإثنين، 04 مايو 2009 12:32 م
الجامعة العربية تبحث سبل مواجهة أنفلونزا الخنازير تنبهت الجامعة العربية لضرورة مواجهة الأزمة
كتبت رضوى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الأمانة العامة للجامعة العربية أنها ستطلب من المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة العرب دعوة اللجنة العربية الصحية للطوارئ للانعقاد فى مقر الجامعة بالقاهرة على نحو عاجل لوضع خطة عربية موحدة لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير، وتأمين وصول الغذاء والدواء فى حال تحور المرض ووصوله إلى مرحلة الوباء.

وقالت الجامعة فى بيان لها، إنه ستتم دعوة اللجنة العربية الصحية للطوارئ لوضع خطة مستقبلية موحدة تعنى بمواجهة مثل هذه الأمراض والأوبئة على أن تتضمن وضع آلية عربية دائمة للإنذار المبكر والعمل على توفير الاحتياجات والأدوات اللازمة لحماية العاملين بالحجر الصحى فى الموانئ والمطارات وغيرها من المنافذ.

من جهة أخرى يعقد المكتب التنفيذى لوزراء الصحة العرب اجتماعا طارئا فى الرياض غدا الثلاثاء، لبحث مدى تأثير أنفلونزا الخنازير على المنطقة العربية ووضع السبل الكفيلة لمواجهة هذا الخطر. ومن المقرر أن يركز الاجتماع على سبل وضع الإمكانات الفنية والبشرية المتاحة فى كل دولة عضو تحت تصرف بقية الدول الأعضاء عند الحاجة إليها والطلب من الدول العربية الاستمرار فى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمواجهة المرض.

وأضاف البيان أن من ضمن الموضوعات المطروحة تبادل المعلومات بهذا الشأن والالتزام بالشفافية فى الإبلاغ عن أية حالات للإصابة أو الاشتباه فى الإصابة بهذا المرض إلى الجهات المعنية بالدولة ومنظمة الصحة العالمية.

وأشار البيان إلى أهمية التنسيق مع مجلس وزراء الإعلام العرب لإقامة برامج وندوات توعية فى الدول العربية للتعريف بالمرض ونشر الوعى الصحى بمدى خطورته وكيفية انتقاله والاحتياطات التى يجب أن تتخذ للحد من انتشار العدوى.

هذا وسيرأس الوزير الصحة السعودى المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة العرب بمشاركة نظرائه أعضاء المكتب التنفيذى "الأردن والإمارات والبحرين وسوريا وقطر ومصر والجزائر" إلى جانب مشاركة المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة