صحف عالمية 4/5/2009

الإثنين، 04 مايو 2009 11:53 ص
صحف عالمية 4/5/2009
إعداد ريم عبد الحميد ورباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقرأ فى عرض الصحافة العالمية اليوم، طالبان والقاعدة تثيران شكوك الولايات المتحدة الأمريكية حول الأسلحة النووية. المدارس الإسلامية فى باكستان تغذى التشدد الدينى. أنفلونزا الخنازير تنتشر عبر الولايات المتحدة الأمريكية. اختيارات أوباما فى باكستان محدودة. تصادم بين مربى الخنازير وقوات الشرطة فى مصر. "الناصرة" تأمل فى أن تعزز زيارة بابا الفاتيكان السياحة. العراق: القوات الأمريكية ستنسحب فى ميعادها المحدد. "الخليج" يثير القلق بين إيران والعرب. فيروس أنفلونزا الخنازير "يستقر"، والخوف يزداد من اندلاع موجة ثانية من المرض. إعدام ديلارا درابى الفنانة الإيرانية يثير الغضب العالمى. مواجهات أنفلونزا الخنازير فى مصر تؤثر على العلاقات بين المسلمين والمسيحيين. مسئول استخباراتى: بريطانيا تورطت فى حرب العراق. طلاق بيرلسكونى يكلفه ثروته. ثلثا الفرنسيين غير راضين عن أداء ساركوزى. الحكومة البريطانية تخلت عن المترجمين العراقيين. أوباما يفكر فى تغيير موقفه بشأن محاكمات المشتبه فى صلتهم بالإرهاب. كرازى سيعاد انتخابه رئيساً لأفغانستان رغم انتقادات الغرب له. جيتس يطمئن مصر والسعودية بشأن إيران. بدء التحقيق فى جرائم الحرب فى غزة. البيت الأبيض ينضم إلى فيس بوك ويوتيوب. هيستريا أنفلونزا الخنازير أشد فتكاً من المرض نفسه.

نيويورك تايمز
طالبان والقاعدة تثيران شكوك الولايات المتحدة الأمريكية حول الأسلحة النووية
اهتمت الصحيفة بتسليط الضوء على آخر التطورات فى باكستان، وقالت إنه فى الوقت الذى تزداد فيه قوة متمردى طالبان والقاعدة فى باكستان، ازدادت المخاوف الأمريكية بشأن خطورة المنظمتين على ترسانة باكستان للأسلحة النووية، بما فى ذلك إمكانية المسلحين انتزاع الأسلحة خلال النقل، أو اختراق معامل ومنشآت إنتاج النفط.

وتشير الصحيفة إلى أن المسئولين الأمريكيين أكدوا على أنه لا يوجد سبب كافٍ لاعتقاد أن هناك تهديداً حقيقياً على ترسانة الأسلحة التى تقع فى جنوب العاصمة إسلام أباد، وقال الرئيس الأمريكى باراك أوباما، الأسبوع الماضى، إن تأمين البنية التحتية النووية فى باكستان، يعد أولوية كبيرة بالنسبة لقوات باكستان المسلحة.

المدارس الإسلامية فى باكستان تغذى التشدد الدينى
فى تقرير حول المدارس الإسلامية فى باكستان، وصفت الصحيفة الأجواء التى تحيط بالمدارس الابتدائية التى توجد فى القرى الصغيرة، وقالت إنها تتسم بالفقر والضيق الشديد، حيث يحضر الدروس أكثر من 140 طالباً، فلا يتسع المكان لاحتوائهم. وتشير الصحيفة إلى أن الدولة قد أغفلت الأطفال فى هذه المدارس، ولم تعد تعير لهم اهتماماً كبيراً، ولكن من ناحية أخرى، زاد اهتمام الملالى بهم. ويرتاد هذه المدارس أبناء العائلات الفقيرة، حيث يتعلمون نوعاً خاصاً من الإسلام يروج للتشدد.

أنفلونزا الخنازير تنتشر عبر الولايات المتحدة الأمريكية
أبرزت الصحيفة تصريحات مسئولى الصحة الفيدرالية فى الولايات المتحدة أمس الأحد، وقالت إن أنفلونزا الخنازير انتشرت بشكل كبير فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أصيب أكثر من 226 شخصاً بالمرض فى 30 ولاية، ومن المتوقع أن ترتفع وتصيب المزيد من الولايات خلال الأيام القليلة الماضية.

واشنطن بوست
اختيارات أوباما فى باكستان محدودة
اهتمت الصحيفة بدورها بالتعليق على تطورات الأوضاع فى باكستان، وأهمية ذلك بالنسبة لإستراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية، وتقول الصحيفة على صفحتها الرئيسية إنه فى الوقت الذى اقتربت فيه قوات طالبان من اجتياح العاصمة إسلام أباد الشهر الماضى، طلبت الإدارة الأمريكية تقييماً استخباراتياً حول قدرة الحكومة الباكستانية على الاستمرار وسط موجة الاضطراب.

وقال مسئولون بارزون الأسبوع الماضى، إن الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، ومجلس الأمن القومى، قيل لهم إن طالبان بعيدة كل البعد عن السيطرة على العاصمة، ولن يقع انقلاب عسكرى وشيك، وإن ترسانة باكستان النووية آمنة.

وتشير الصحيفة إلى أن الأوضاع الأمنية تتدهور بصورة سريعة فى باكستان، خاصة على الحدود الأفغانية التى تأوى القاعدة وطالبان، وهو الأمر الذى يتعين على الرئيس الأمريكى إدراكه وهو يضع إستراتيجية خاصة بباكستان، كما ينبغى أن يأخذ فى الاعتبار الوضع المتدنى الخاص بالحكومة الباكستانية.

تصادم بين مربى الخنازير وقوات الشرطة فى مصر
اهتمت الصحيفة بالتعليق على تداعيات تنفيذ قرار الحكومة المصرية بذبح جميع قطعان الخنازير على أرضها، وذلك كإجراء احترازى ووقائى ضد انتشار مرض أنفلونزا الخنازير، وهو القرار الذى أثار جدلاً واسعاً داخل وخارج مصر، وتقول الصحيفة إن القاهرة شهدت أمس الأحد اندلاعاً واسعاً لموجة عنف بين أكثر من 1000 مربٍ للخنازير، مسلحين بالحجارة والزجاجات الفارغة، وبين قوات الشرطة التى حاربتهم بالقنابل المسيلة للدموع والرصاصات المطاطية، مما أسفر عن إصابة 12 شخصاً، وإلقاء القبض على 14 آخرين.

"الناصرة" تأمل فى أن تعزز زيارة بابا الفاتيكان السياحة
تلقى زيارة بابا الفاتيكان، البابا بنديكتوس السادس عشر إلى الشرق الأوسط، وتحديداً إلى القدس اهتماماً واسعاً فى جميع وسائل الإعلام الغربية، وتقول الصحيفة إن إسرائيل تعمل دون كلل أو ملل لتجهيز المدينة التى شهدت مولد المسيح، ومن المقرر أن يقوم البابا بزيارتها فى منتصف مايو المقبل، حيث عجت الشوارع بالجرّافات وأدوات البناء، لتحسين مستواها بصورة سريعة، لاستقبال البابا بشكل يليق به.

وتشير الصحيفة إلى أن زيارة البابا لم يخطط لها كى تكون إدارة تطور اقتصادى، ولكن الأجواء التى تصاحب مجرد وجود البابا فى القدس، سيكون لها أكبر الأثر فى جذب السياحة إلى المنطقة.

العراق: القوات الأمريكية ستنسحب فى ميعادها المحدد
أوردت الصحيفة على صفحاتها اليوم الاثنين، أن الحكومة العراقية تقول إن موعد انسحاب القوات الأمريكية من المناطق المدنية، سيبقى كما هو والمقرر أن يكون فى 30 يونيه المقبل، على الرغم من تصاعد المخاوف من أن انسحاب القوات سيؤثر بالسلب على الوضع الأمنى الذى أرهقته موجات العنف المتتابعة فى الآونة الأخيرة.

الجارديان
"الخليج" يثير القلق بين إيران والعرب
تنشر الصحيفة تقريراً تعالج فيه الصراع الدائر بين العرب والإيرانيين، بشأن عما إذا كان الخليج يجب أن يطلق عليه صفة "فارسى" أم "عربى".

تقول الصحيفة إن إيران قامت على مدار الألف سنة الماضية بحراسة الممر المائى الإستراتيجى الذى يفصلها عن جيرانها العرب، وذلك كونه رمزاً لعظمتها القومية، إذ ترى أنه يتعين الدفاع عن الخليج بالاسم والفعل.

لكن إصرار إيران، على أن يتم التعريف بالخليج على أنه "فارسى" أصبح يهدد الآن بالإطاحة بالخطط الطموحة التى من المفترض للألعاب الإسلامية أن تترجمها أصلاً وأهمها "ترويج الانسجام فى العالم الإسلامى".

يقول التقرير إن إيران قد أعلنت بالفعل أنها ستلغى دورة التضامن الإسلامية التى كان من المقرر إقامتها فى شهر أكتوبر المقبل، مفضلة اتخاذ مثل هكذا خطوة على الانصياع للمطالب العربية بإزالة كلمة "فارسى" عن الميداليات والمواد الترويجية الخاصة بالدورة.

ومن جهتها، ترفض الدول العربية، وفى مقدمتها المملكة العربية السعودية، التنافس مع إيران فى الألعاب، ما لم تقبل طهران بأن تُطلق على الممر المائى تسمية "الخليج العربى" أو على الأقل تسميته "الخليج".

البيت الأبيض يفرج عن باقة جديدة من رسائل البريد الإلكترونى الخاصة بأوباما
اهتمت الصحيفة بالإشارة إلى تفاصيل باقة جديدة من رسائل البريد الإلكترونى التى أفرج عنها البيت الأبيض مؤخراً، وقال إن الرئيس أوباما كان قد أرسلها لمساعديه البارزين والعاملين فى إدارته.

تقول الصحيفة التى نشرت فى السابق مجموعات أخرى من رسائل أوباما الإلكترونية، إن تجربة الإفراج عن "إيميلات" الرئيس هى بحد ذاتها "خطوة فريدة على طريق الشفافية الديمقراطية التى جلبها أوباما معه كأول رئيس يستخدم البريد الإلكترونى ويحمل جهاز هاتف نقال من نوع "بلاك بيرى" أثناء ممارسته مهامه الرئاسية.

وتضم الباقة التى تنشرها الصحيفة رسالة إلكترونية وجهها أوباما إلى نائبه جوزيف بايدن يحذره فيها من الظهور فى مقابلات تلفزيونية قبل طلب الموافقة من مديرة شئون التواصل الجديدة فى البيت الأبيض، آنيتا دان.

وهناك أيضاً رسالة أخرى يرحب فيها الرئيس بأرلين سبيكتر، عضو مجلس الشيوخ الذى قرر هجر الحزب الجمهورى مؤخراً والانضمام إلى الديمقراطيين، وثالثة موجهة إلى موظفى إدارته يذكرهم فيها بالموعد اليومى لغسل أيديهم كجزء من الإجراءات الاحترازية والوقائية من الإصابة بأنفلونزا الخنازير.

فيروس أنفلونزا الخنازير "يستقر"، والخوف يزداد من اندلاع موجة ثانية من المرض
واصلت الصحيفة متابعتها لانتشار مرض أنفلونزا الخنازير فى عدد من الأماكن المتفرقة حول العالم، وأخصت بالذكر بريطانيا، حيث قالت إن مدرسة تقع فى شمال لندن أغلقت بعدما تأكدت إصابة أحد تلاميذها بهذا المرض.

وأعلن مسئولو الصحة العامة فى بريطانيا حالتين إضافيتين أمس الأحد ليصل عدد المصابين بأنفلونزا الخنازير فى بريطانيا إلى 18 شخصاً.

وتشير الصحيفة إلى أن هذه الحالات ظهرت فى الوقت الذى يرجح فيه مسئولو الصحة حول العالم أن فيروس "H1N1" دخل فى مرحلة الاستقرار، ولكن هناك تخوفاً من أن يكون الفيروس يعد نفسه للاندلاع مرة أخرى فى صورة موجة ثانية من المرض خلال الخريف المقبل.

الإندبندنت
إعدام ديلارا درابى الفنانة الإيرانية يثير الغضب العالمى
اهتمت الصحيفة على صفحتها الرئيسية بتسليط الضوء على قيام السلطات الإيرانية بإعدام شابة لم يتجاوز عمرها الـ22 ربيعاً لارتكابها جريمة قتل وهى قاصر سراً، ودون السماح لعائلتها بالحضور، وتستهل كلير سوريس مقالها مقتبسة نص مكالمة هاتفية دارت بين درابى ووالدتها، إذ تقول "أمى، سيقومون بإعدامى، أرجوك أنقذينى"، ثم أخذ مسئول السجن الهاتف منها وقال لوالدتها "نحن سنعدم ابنتك بكل بساطة، ولن تستطيعى أن تفعلى شيئاً حيال ذلك".

وتستأنف الكاتبة التفاصيل المؤسفة لهذا الحادث، وتقول إن والدى الفتاة هرعا إلى السجن، ولكنهما لم يستطيعا الدخول، بعد أن منعهما الحراس، ووقفوا ليودعا جثة ابنتهما التى نقلتها سيارة الإسعاف بعد أن أعدموها شنقاً وهى وحيدة.

من تستطيع أن تكون أنثى فى ظل القانون الإسلامى؟
نشرت الصحيفة مقالاً كتبته ياسمين الباهى براون، يتحدث عن أوضاع النساء فى البلدان المسلمة، حيث تعانى بداخلها النساء من تقاليد "عصور الظلام"، وتقول الكاتبة المسلمة إن تعرض النساء إلى اضطهاد داخل الدول الإسلامية بات متكرراً وواضحاً أكثر من أى وقت مضى، ويشعر المرء كما لو أن الإسلام، الذى يعتنقه الملايين، قد فقد العاطفة والرسالة التى ميزته وجعلته ديناً متسامحاً يضىء بنوره العصور المظلمة التى يخيم عليها الجهل.

فاينانشيال تايمز
مواجهات أنفلونزا الخنازير فى مصر تؤثر على العلاقات بين المسلمين والمسيحيين
اهتمت الصحيفة بتسليط الضوء على الصدامات والمواجهة التى وقعت بين مربى الخنازير فى مصر وقوات الشرطة. وقالت إن هذه الصدامات من شأنها أن تؤثر سلباً على العلاقات بين المسلمين والمسيحيين فى بلد يشهد حوادث عنف على فترات متتالية بين أبناء الأغلبية المسلمة والأقلية المسيحية.

وأضافت الصحيفة إن قرار الحكومة المصرية بذبح الخنازير، يأتى رغم عدم ظهور إصابات بمرض أنفلونزا الخنازير فى البلاد حتى الآن، ويصفه بعض المسئولين المصريين بأنه إجراء عام للحفاظ على الصحة.

ليبرمان يزور أوروبا وسط توتر فى العلاقات مع إسرائيل
تناولت الصحيفة زيارة وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان لأوروبا، والتى بدأت بوصوله إلى روما. وأشارت إلى أن الزعيم اليمينى المتشدد سيعقد سلسلة من اللقاءات مع القادة الأوروبيين وسط وجود حالة من التوتر الهادئ نوعاً ما بين الاتحاد الأوروبى وحكومته. كما أشارت الصحيفة إلى أن العلاقات الأوروبية الإسرائيلية، تشهد نوعاً من التوتر منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة فى الشتاء الماضى.

الديلى تلجراف
مسئول استخباراتى: بريطانيا تورطت فى حرب العراق
تنشر الصحيفة تفاصيل ما وصفته بقصة "جرِّ" لندن قبل أكثر من ست سنوات إلى المشاركة فى غزو تلك البلاد، كما يرويها نايجل إنكستر، النائب السابق لرئيس فرع الاستخبارات الخارجية البريطانية (M16).

ينقل تقرير الديلى تلجراف، والذى أعده مراسلها لشئون الأمن، دانكان كاردام، عن إنكستر قوله إن بريطانيا "جُرَّت إلى الحرب فى العراق، الأمر الذى كان دوماً ضد قناعاتنا وحكمنا على الأمور".

يقول ضابط الاستخبارات البريطانى السابق، الذى كان على رأس منصبه عندما اتخذت الحكومة البريطانية قرارها بالدخول بالحرب، إنه كان هناك ثمة تحفظات على مستوى عالٍ جداً فى جهاز الاستخبارات السرية البريطانى بشأن دخول الحرب.

ويعتقد المحللون أن من شأن أقوال إنكستر، والتى جاءت فى سياق كلمة ألقاها أمام معهد أبحاث السياسة العامة، أن تُعيد إشعال الجدل الذى دار فى السابق بشأن التدخل السياسى بالحرب.

أوباما يفكر فى تغيير موقفه بشأن محاكمات المشتبه فى صلتهم بالإرهاب
"أوباما يفكر بتغيير جذرى فى موقفه حيال المحاكمات العسكرية للمشتبه بهم بالضلوع بالإرهاب". تحت هذا العنوان تتطرق الصحيفة إلى الحديث عن خطط الرئيس الأمريكى للإبقاء على نسخة معدلة لقانون من عهد سلفه جورج دبليو بوش، بشأن محاكمة المشتبه بهم بالانتماء إلى تنظيم القاعدة والمعتقلين حالياً فى خليج جوانتانامو، تلك الخطوة التى تصفها الصحيفة بأنها ستكون فى حال اعتمادها التغير الأكبر حتى الآن فى سياسات وخطط أوباما خلال فترة رئاسته.

طلاق بيرلسكونى يكلفه ثروته
وبعيداً عن السياسة، اهتمت الصحيفة بدورها بمسألة مساعى زوجة رئيس الوزراء الإيطالى سلفيو برلسكونى للحصول على الطلاق. وقالت إن الملياردير الإيطالى سيواجه معركة قضائية ضارية على ثروته التى تقدر
بـ 4,5 مليار دولار، بعد أن أعلنت زوجته أنها تريد الطلاق. ويأتى قرار الطلاق من جانب فيرونا لاريو بعد أن سمعت تقارير حول حضور زوجها، ذو الـ72 عاماً، حفلة عيد ميلاد لفتاة فى الـ18 من عمرها، فى مدينة نابليس.

ثلثا الفرنسيين غير راضين عن أداء ساركوزى
وعن فرنسا، تنشر الصحيفة نتائج استطلاع للرأى يشير إلى أن ثلثى الناخبين الفرنسيين، قد أصيبوا بخيبة الأمل بسبب أداء رئيسهم نيكولا ساركوزى، وذلك بعد عامين من انتخابه. ونقلت الصحيفة عن صحيفة مترو اليومية أن 65% من المشاركين فى الاستطلاع لم يرضوا عن أداء ساركوزى مقابل 24% أعربوا عن رضاهم. كما وجد 63% أن سجل ساركوزى بأكمله منذ توليه المنصب سلبياً، مقابل 28% رأوا أنه إيجابى.

التايمز
الحكومة البريطانية تخلت عن المترجمين العراقيين
تنشر الصحيفة عن تقرير عن أوضاع المترجمين العراقيين فى بريطانيا. وتقول الصحيفة تحت عنوان "الحكومة بصدد قطع حبل النجاة عن المترجمين العراقيين فى غضون أسبوعين"، إن حكومة رئيس الوزراء البريطانى جوردن براون متهمة بـ "هجر المترجمين العراقيين السابقين الذى خاطروا بحياتهم فى سبيل بريطانيا، وذلك من خلال إعلانها بأنها سوف تُلغى فى غضون 14 يوماً برنامج المساعدات التى تُقدم لهم حاليا".

ويشبه التقرير معاملة بريطانيا للمترجمين العراقيين بالمعاملة التى تلقاها مؤخراً الجنود الهنود النيباليون (جوركا) الذين كانوا قد خدموا فى الجيش الهندى سابقاً ولم يحظوا بعد بحق الإقامة فى بريطانيا، إذ تبين أن العشرات من أُسر هؤلاء المترجمين ما زالت تعيش فى جو من الخوف من أن يقوم المسلحون بقتلهم على خلفية "تعاملهم مع العدو".

كرازى سيعاد انتخابه رئيساً لأفغانستان رغم انتقادات الغرب له
من الشئون الأفغانية، تنشر الصحيفة تقريراً حول استعداد الرئيس حامد كرازاى لترشيح نفسه فى الانتخابات المقررة هذا الصيف. وتقول التايمز إن حملة إعادة انتخاب كرازاى تبدو تقريباً قائمة رغم حالة عدم الرضا عنه. وتضيف أن احتمالات إعادة انتخاب الرئيس الأفغانى فى شهر أغسطس القادم تأتى بعد الانتقادات المتزايدة له من قبل الغرب على خلفية فساد حكومته وعدم كفاءتها، وسيتم أيضاً على الرغم من أن البيانات التى اطلعت عليها الصحيفة، تشير إلى أنه يتمتع فقط بدعم 15% من الناخبين عند بداية هذا العام.

ودللت الصحيفة على ذلك بالقول إنه رغم ارتفاع أصوات الولايات المتحدة وبريطانيا التى شككت فى قدرة كرازاى على إعادة بناء بلده الذى مزقته الحرب، إلا أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما، قال عنه إنه ساعد فى تنظيم أفغانستان بطرق منحت شعبه الثقة.

بى. بى. سى
جيتس يطمئن مصر والسعودية بشأن إيران
وزير الدفاع الأمريكى روبرت جيتس يقول إن زيارته للسعودية ومصر ستكون للطمأنة بأن أى تقارب محتمل بين واشنطن وطهران لن يكون على حساب أصدقاء أمريكا فى المنطقة. وقال جيتس، وهو فى طريقه إلى السعودية، إن مخاوف دول الخليج من احتمال تقارب أمريكى إيرانى لا أساس لها، وربما بنيت على مغالاة فى توقع نتائج أى تقارب.

وأكد على أن إدارة الرئيس أوباما لن تتخلى عن تشددها تجاه إيران إذا لم تلقَ إشاراتها للتفاهم إلا التشدد الإيرانى.

بدء التحقيق فى جرائم الحرب فى غزة
المحققون الذين عينهم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يبدأون اجتماعات اليوم فى جنيف قبيل توجههم فى مهمة إلى إسرائيل وقطاع غزة. وقد كلف هذا الفريق بالتحقيق فى جرائم حرب، يقال إن الجيش الإسرائيلى وحركة حماس قد ارتكباها خلال التوغل الإسرائيلى فى غزة فى ديسمبر ويناير الماضيين.
ويقول مراسل لـ "بى بى سى" إنه من غير الواضح ما إن كانت إسرائيل ستسمح للمحققين بدخول منطقة الحرب السابقة، حيث إنها كانت رفضت التعاون مع مهمة سابقة للأمم المتحدة ترأسها القس ديزموند توتو.

ويرأس اللجنة الجنوب أفريقى ريتشارد جولدستن، وهو قاضٍ ومدع عام سابق فى محكمة جرائم الحرب فى يوغسلافيا السابقة ورواندا.

سى.إن. إن
البيت الأبيض ينضم إلى فيس بوك ويوتيوب
مع انتشار "موضة" المواقع الاجتماعية على الإنترنت مثل فيس بوك ويوتيوب وغيرهما، وجد البيت الأبيض نفسه بحاجة للانضمام هو الآخر إلى بعض هذه المواقع، خاصة بعد أن اتضح أن هذه الطريقة باتت أكثر فاعلية فى التواصل مع الناس والاستماع إلى آرائهم.
وكان البيت الأبيض أورد على موقعه الإلكترونى، بأن إداراته "تسعى إلى تحسين طرق اتصالها مع الناس"، فُزود الموقع بروابط تصل الناس إلى صفحة البيت الأبيض الخاصة، وذلك على كل من فيس بوك ويوتيوب وتويتر وماى سبيس، بالإضافة إلى فليكر وأى تيونز.

هيستريا أنفلونزا الخنازير أشد فتكاً من المرض نفسه
مع تزايد انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير، يلاحظ مراقبون أن نتائجه النفسية قد تتجاوز أثره الفعلى، على الناس، إذ سبب حالة من الهستيريا الجماعية حول العالم.
وقد ارتفعت حصيلة المصابين بالمرض إلى 800 إصابة، وفق التحديث الأخير لمنظمة الصحة العالمية الأحد، للفيروس الذى تأكد انتشاره فى 17 دولة، وأدى لوفاة عشرين شخصاً، حتى اللحظة.

ويشير عضو مجلس الشيوخ الأمريكى النائب الجمهورى، رون بول، إلى أن "هناك حالة هستيرية متفشية بالولايات المتحدة رغم أن التهديد الذى شكله المرض حتى الآن ليس كبيراً لهذه الدرجة،" مؤكداً أنه هناك مبالغة واضحة حول المسألة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة