كيف تتجنبين الإصابة باضطرابات المعدة وسوء الهضم

الجمعة، 15 فبراير 2013 11:18 م
كيف تتجنبين  الإصابة باضطرابات المعدة وسوء الهضم صورة ارشيفية
كتبت إلهام زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: أعانى دائما من مشكلة سوء الهضم واضطرابات بالجهاز الهضمى، فكيف أعالج من هذا؟

يقول الدكتور " محمد سلام" أستاذ أمراض الباطن والجهاز الهضمى: العديد من البشر يعانون من مشكلة سوء الهضم واضطرب المعدة، ولذلك نتيجة اتباع العديد من الأساليب الشائعة، والخاطئة أثناء تناول الطعام، ومن أجل تجنب ذلك يجب أولا معرفة السبب والتخلص ومنها كالتالى:
- التأكد من كفاءة المرارة، التى تعتبر هى المسئولة الأول عن إفراز العصارة الصفراء المسئولة عن هضم الدهون، وعدم كفاءة وتنظيم الأمعاء.
- إصابة العديد من الحالات التى تعانى من السمنة الزائدة أو حالة ارتجاع عصارة المعدة إلى المرىء فهم أكثر عرضة لإصابة بسوء الهضم.
- بلع الهواء أثناء تناول الطعام بسبب سرعة تناوله أو عدم مضغة بشكل جيد يعد واحدا من أهم الأسباب التى تؤدى إلى حدوث سوء هضم، هذا إلى جانب عدم إفراز الإنزيمات المسئولة عن الهضم فى المعدة بكميات كبيرة
- تناول وجبات حريفة ودسمة تحتوى على كميات كبيرة من الدهون والبروتينات.
- شرب المياه الغازية أو العصائر بكثرة أثناء تناول الطعام، أو التعرض لضغوط عصبية أو الإصابة بحالة من القلق أو التوتر قد تسبب سوء هضم.

أكد سلام على أن تناول الطعام بشكل صحيح، وذلك يكون ببطء ومضغه جيدا، مع تجنب تناول المياه الغازية التى يعتقد البعض عن طريق الخطاء أنها تساعد فى عملية الهضم والحقيقة أنها على العكس تماماً، مع تناول دواء مساعد على الهضم ومضاد للانتفاخ.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مغربية بقلب مصري

مشكلتي عصبيتي الزائدة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة