الإسكان تلجأ لمشروعات "القرى التوأم" لتوزيع أراضى زراعية

الخميس، 07 فبراير 2013 06:27 ص
الإسكان تلجأ لمشروعات "القرى التوأم" لتوزيع أراضى زراعية الدكتور حسام رزق رئيس الهيئة العامة للتعاونيات
كتبت هبة حسام الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت مسمى "القرى التوأم"، تستعد وزارة الإسكان ممثلة فى الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، لتنفيذ مشروع سكنى زراعى تعاونى، حيث يتمثل المشروع الجديد، وفقا لما كشفه الدكتور حسام رزق رئيس الهيئة العامة للتعاونيات، فى بناء وحدات سكنية بعدد من المحافظات بالإضافة لمنح المستفيدين من هذه الوحدات مساحة من الأراضى لزراعتها.

وقال رزق فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن أول مجموعة من القرى التوأم التعاونية ستنفذ بمحافظة شمال سيناء فى إطار مخطط تنمية المحافظة، على أن ينفذ المشروع بمنطقة "رابعة" مركز "بئر العبد" بالقرب من ترعة السلام، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من المشروع بسيناء ستتضمن 500 أسرة، على أن يتم منح كل أسرة من 6- 7 فدان لزراعتهم.

وأضاف رئيس الهيئة أنه بجانب منح الأسر مساحات من الأراضى لزراعتها سيتم إنشاء مساكن وخدمات أيضا، مشيرا إلى أن هذه المرحلة ستعتبر البداية لتنفيذ مثل هذه المشروعات فى عدد من المحافظات المختلفة بهدف خلخلة الكثافة السكانية المرتفعة بالوادى والدلتا، خاصة بعد فقدان 400 ألف فدان زراعى تحولوا إلى سكنى فى العامين الأخيرين.

وأوضح الدكتور حسام رزق أنه بعد البدء فى تنفيذ هذه المرحلة من مشروع "القرى التوأم" بسيناء، سيتم التجهيز لمواقع أخرى فى الدلتا والظهير الصحراوى للعلمين وأسيوط والوادى الجديد وغيرهم لتنفيذ مراحل جديدة ونماذج أخرى للقرى التوأم، لافتا إلى أنه من خلال تنفيذ هذا المشروع سيعاد رسم خريطة مصر السكانية.

وأشار رزق إلى أن توفير أراضى المشروع فى المحافظات التى سينفذ بها خلال الفترة المقبلة، ستتم بالتنسيق مع المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، وذلك لتوفير الأراضى اللازمة للمواقع الجديدة للمشروع، موضحا أنه بالتوازى مع تنفيذ المرحلة الأولى بمنطقة رابعة بسيناء سيتم تنفيذ مراحل أخرى للمشروع بجنوب منخفض القطارة التابع لمحافظة الجيزة، وأيضا فى الشمال التابع لمحافظة مرسى مطروح.

وأضاف رئيس الهيئة أن إجمالى مساحة المشروع فى كل مرحلة ستنفذ تصل إلى 10 آلاف فدان، لافتا إلى أنه جار تجهيز أراضى المرحلة التى ستنفذ بمنطقة رابعة، وذلك بالتنسيق مع هيئة التنمية الزراعية، موضحا أن المستفيدين من مشروع "القرى التوأم" سيكونوا سكان نفس المحافظة التى سينفذ بها المشروع، وذلك بعد أن يتم نقلهم إلى المنطقة الجديدة المجاورة للمحافظة والتى سينفذ بها القرية التعاونية المتكاملة.

وأشار رزق إلى أن القرى التى سيتم تنفيذها ستحمل اسم نفس المنطقة التى ستنشأ بها، بحيث تسمى القرية التى ستنفذ ى منطقة رابعة بقرية "رابعة الجديدة"، وهكذا، موضحا أنه جار إعداد الدراسات اللازمة لتجهيز وتخصيص الأراضى من هيئة التنمية الزراعية والبدء فى إجراءات وتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "القرى التوأم" بمنطقة رابعة بمحافظة سيناء.

ومن ناحية أخرى أشار الدكتور حسام رزق إلى استعداد الهيئة لبناء 5 آلاف وحدة سكنية بمحافظة بورسعيد، على أن يتم البدء فى إنشاء هذه الوحدات خلال 3 أشهر ولمدة عامين، بتكلفة استثمارية تصل إلى مليار جنيه، لافتاً إلى أن المشروع سيتضمن وحدات تعاونية وأخرى استثمارية، بالإضافة إلى الخدمات والمساكن التجارية والإدارية أيضاً، على أن يتم تنفيذ هذه الوحدات بأشكال معمارية مميزة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة