مجلس الشراكة المصرى الأوربى يبدأ أعماله فى لوكسبمورج

الإثنين، 27 أبريل 2009 08:18 م
مجلس الشراكة المصرى الأوربى يبدأ أعماله فى لوكسبمورج السفير حسام زكى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية
كتب يوسف أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ اليوم فى لوكسمبورج الاجتماع السنوى الخامس لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى، حيث ترأس الجانب المصرى وزير الخارجية أحمد أبو الغيط، وذلك على رأس وفد ضم وزيرة التعاون الدولى فايزة أبو النجا، فضلاً عن عدد من كبار المسئولين بوزارات الخارجية والتجارة والصناعة والمالية.

وترأس وفد الاتحاد الأوروبى وزير خارجية جمهورية التشيك كارل شوارزنبرج بصفته الرئيس الحالى للمجلس الوزارى الأوروبى، وضم الوفد كل من وزير خارجية السويد كارل بيلات بصفته الرئيس القادم للمجلس الوزارى، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية الأوروبية خافيير سولانا ومفوضة العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبى بينيتا فريرو فالدنر، فضلاً عن عدد من كبار المسئولين بالمفوضية الأوروبية.


وقال السفير حسام زكى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية وعضو الوفد المصرى، إن الاجتماع كان إيجابياً وشهد مناقشات صريحة وبناءة بين الجانبين بشكل يجسد التقدم المستمر فى العلاقات بينهما فى مختلف المجالات، وهو ما تم تتويجه بإعلان الجانبين المصرى والأوروبى فى ختام أعمال المجلس عن إنشاء مجموعة عمل خاصة على مستوى كبار المسئولين لبحث سبل إخراج المقترحات المصرية التى قدمت لتعزيز العلاقات بين الجانبين، وقد تم الاتفاق على البدء فى عقد اجتماعات مجموعة العمل فى المستقبل القريب.

وأشار زكى إلى أن أبو الغيط ترأس فى إطار اجتماع المجلس جلسة حوار سياسى بين الجانبين على إفطار عمل تم خلالها تبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد من القضايا السياسية والاقتصادية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها عملية السلام فى الشرق الأوسط والوضع فى السودان والتطورات المتعلقة بمسيرة الاتحاد من أجل المتوسط وجهود منع الانتشار النووى. كما طرح أبو الغيط رؤية مصر حول الأزمة المالية العالمية وسبل دعم الجهود الرامية لمعالجة تداعياتها وتجنب تكرارها، بما فى ذلك المسائل المتعلقة بإصلاح النظام المالى والنقدى العالمى. كما استعرض الجانبان التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الجارية فى كل من مصر والاتحاد الأوروبى.

وأضاف أن اجتماع مجلس المشاركة شهد كذلك جلسة عامة تركزت أعمالها على بحث سبل دعم العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، وتعزيز الروابط التجارية وأدوات التعاون المالى. كما استعرضت الجلسة النتائج الإيجابية التى أسفرت عنها مختلف اجتماعات اللجان الفرعية المنبثقة عن اتفاق المشاركة، والتى تعكس الخطوات الطموحة التى اتخذها الجانبان لدفع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة