بعد ارتفاع الدولار..

"الثروة الداجنة" تتوقع اشتعال أسعار الدواجن ونقص المعروض

الثلاثاء، 29 يناير 2013 10:55 م
"الثروة الداجنة" تتوقع اشتعال أسعار الدواجن ونقص المعروض صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة تجارة القاهرة، إن قطاع الدواجن فى مصر سيتعرض لأزمة اشتعال أسعار وتضائل المعروض بسبب ارتفاع أسعار الدولار، والتى أدت إلى ارتفاع أسعار الأاعلاف المستوردة، لافتا إلى أن مصر تستورد 80% من مستلزمات إنتاج الدواجن من الخارج.

وأضاف السيد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن فروق أسعار الأعلاف وصلت إلى 400 جنيه فى الطن، حيث بلغ سعر العلف 4 آلاف جنيه، بعد أن كان بـ3600 جنيه، إضافة إلى ارتفاع سعر الذرة الصفراء ليبلغ 2480 جنيها، بعد أن كان بـ2100 جنيه للطن، كما ارتفع سعر فول الصويا ليصل إلى 4500 جنيه للطن.

وأشار إلى أن رغم ارتفاع أسعار الأعلاف إلا أن المستهلك سيشعر بزيادة أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة، بعد نفاد المخزون وليس الآن، مطالبا الجهات الرقابية بالتدخل المحكم على الأسواق لمنع أى زيادات على المواطنين، خاصة أن الدواجن هى وجبة الفقراء، لتراجع أسعارها مقارنة باللحوم والأسماك.

وتابع السيد، قائلا: إن نقص المعروض يعود إلى خروج عدد كبير من مربى الدواجن من منظومة التربية، نتيجة تعرضهم لضغوط ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج لارتفاع أسعار الدولار، إضافة إلى عدم وجود تدفئه كافية للمزارع، مما يعرضهم لنفوق الدواجن بنسبة 25% من المتاح لديهم نتيجة معدلات البرودة القارصة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة