فشل القادة الأفارقة فى التفاهم بشأن جمهورية الكونغو الديمقراطية

الإثنين، 28 يناير 2013 03:54 م
فشل القادة الأفارقة فى التفاهم بشأن جمهورية الكونغو الديمقراطية الرئيس الأوغندى يويرى موسيفينى
أديس أبابا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يتوصل القادة الأفارقة إلى تفاهم حول خطة سلام إقليمية فى شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم الاثنين، على هامش قمة مكرسة أيضا لتشكيل قوة أفريقية لمواجهة الإسلاميين فى مالى.

وكان من المرتقب اليوم الاثنين، توقيع اتفاق إطار لإرساء السلام فى هذه المنطقة من جمهورية الكونغو الديمقراطية المهددة بتحركات مجموعات متمردة على هامش القمة العشرين للاتحاد الأفريقى فى أديس أبابا، لكن حفل التوقيع ألغى فى اللحظة الأخيرة كما أعلنت الأمم المتحدة.

وصرح أرى كانيكو، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كى مون، الذى كان يفترض أن يرعى توقيع هذا الاتفاق بين ثمانية رؤساء دول بينهم قادة من منطقة البحيرات الكبرى، أنه "موضوع معقد جدا" و"أن المحادثات ستتواصل".

وصباح اليوم الاثنين، اجتمع الرئيسان الرواندى بول كاجامى والأوغندى يويرى موسيفينى على انفراد على هامش القمة. وانضم إليهما لاحقا نظيرهما الكونغولى جوزف كابيلا.

واتهمت كيجالى وكامبالا فى تقرير للأمم المتحدة بدعم حركة المتمردين إم23 التى تقاتل الجيش فى جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ منتصف العام 2012 واستولت على قسم من ولاية شمال كيفو الحدودية مع رواندا، الأمر الذى ينفيه هذان البلدان.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة