إصابة 50 واحتجاز 48 بعد اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة فى بنجلاديش

الإثنين، 28 يناير 2013 01:32 م
إصابة 50 واحتجاز 48 بعد اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة فى بنجلاديش رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة واجد
دكا (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الشرطة فى بنجلاديش، عن أن 50 شخصا على الأقل أصيبوا إثر اشتباك نشطاء من حزب إسلامى مع الشرطة فى عاصمة بنجلاديش، حيث يسعون لوقف محاكمة خاصة بجرائم حرب نجمت عن تحرير بنجلاديش عام 1971.

وقال نائب مفوض الشرطة نور الإسلام، إنه تم احتجاز 48 عضوا من حزب الجماعة الإسلامية فى بنجلاديش، وجناحه الطلابى شهاترا شيبير، أثناء مهاجمتهم للسيارات ورجال الأمن والمارة فى وسط دكا.

وألقى النشطاء قنابل يدوية على الشرطة، مما أدى لإصابة 18 عضوا من وحدة مكافحة الشغب، كما خربوا العديد من السيارات، وأضرموا النار فى حافلة بالمركز التجارى فى دكا.

واندلعت الاشتباكات عندما اعترضت الشرطة موكبا لأنصار الجماعة الإسلامية للاحتجاج على محاكمة جرائم الحرب، ويواجه معظم قادة الحزب البارزين اتهامات بارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، خلال حرب تحرير بنجلاديش أمام باكستان.

وتوقفت الحركة المرورية فى عدة أجزاء من دكا بسبب المظاهرات والاشتباكات، وأطلقت الشرطة الرصاص المطاطى والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وكانت حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد قد شكلت المحاكم لمحاكمة المتعاونين المحليين مع القوات الباكستانية، التى يزعم أنها مسئولة عن ارتكاب أعمال إبادة جماعية واغتصاب ونهب وإشعال الحرائق عمدا.

ووفقا لما ذكره المؤرخون، فإن نحو 3 ملايين شخص قتلوا، وتعرضت 200 ألف سيدة للاغتصاب، كما تم إحراق عدد كبير من المنازل خلال الحرب التى استمرت تسعة أشهر، وانتهت فى 16 ديسمبر 1971 عندما استسلمت القوات الباكستانية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة