الإعلام السودانى: انتهاء قمة البشير- سلفاكير بأديس أبابا دون اتفاق

السبت، 26 يناير 2013 10:42 ص
الإعلام السودانى: انتهاء قمة البشير- سلفاكير بأديس أبابا دون اتفاق عمر البشير و سلفاكير
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وسائل الإعلام السودانية، وصحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم السبت، على انتهاء لقاء القمة الذى عقد أمس الجمعة، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا بين الرئيس عمر البشير ونظيره الجنوب سودانى سلفاكير ميارديت دون اتفاق بشأن القضايا الخلافية.

ونقلت صحيفة "الرأى العام" عن مصادر قريبة من القمة، أن الجلسة استمرت نحو ساعتين غير أنها لم تثمر شيئا، وعلمت الصحيفة أن دولة الجنوب تقدمت باشتراطات جديدة فيما يتعلق بقضية (الميل 14)، بجانب تمسكها بأولوية ملف النفط وحسم قضية (آبيى) التى تمسك السودان بحلها وفقا للبروتوكول المعروف حول المنطقة.

وجاء العنوان الرئيسى لصحيفة "آخر لحظة" "قمة البشير- سلفا بلا نتائج"، وأشارت فى التفاصيل إلى أن اجتماع الرئيسين بحث القضايا الخلافية، ومن بينها تشكيل المجلس التشريعى لآبيى وقضية منطقة (الميل 14) وتشكيل آليات لوقف الإيواء والدعم للتمرد والحركة الشعبية (قطاع الشمال) والمناطق الخمس المتنازع عليها.

وأضافت الصحيفة أن اللجان بين البلدين عقدت اجتماعات مشتركة، عقب انتهاء اجتماع مجلس السلم الأفريقى، استمرت حتى وقت متأخر من مساء أمس، ولكن الاجتماعات انفضت دون التوصل إلى حل، فيما أقرت دلامينى زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى، بوجود بعض المشكلات التى تعرقل تنفيذ اتفاق التعاون المشترك بين الخرطوم وجوبا.

ومن ناحيتها، نقلت صحيفة "المجهر" عن وزير الخارجية السودانى على كرتى، أن الجنوب تقدم بشروط جديدة لفك الارتباط مع متمردى (قطاع الشمال) والترتيبات الأمنية ورفض المنطقة منزوعة السلاح عندما أصر على تضمين منطقة (الميل 14) للمناطق منزوعة السلاح، بجانب إصراره على أن يكون تنفيذ ملف البترول قبل الترتيبات الأمنية.

وأشار "كرتى" إلى أن السودان جمد قضية شركة (سودابت)، الأمر الذى كانت تطالب به جوبا استجابة لطلب الوساطة، وذلك إلى حين الوصول إلى تفاهمات بشأن التعويض، وحول (آبيى) أوضح "كرتى" أنه تم الاتفاق على أن يكون النقاش بعد الوضع الانتقالى حول إكمال الترتيبات الأمنية.

وبدورها، عنونت صحيفة "السودانى" صفحتها الرئيسية بـ"فشل قمة البشير وسلفا بأديس"، وأوضحت أن القمة التى استمرت ساعتين فشلت فى الخروج بأية نتائج حول القضايا العالقة بين البلدين، بينما سارع كبير مفوضى دولة الجنوب باقان آموم، بعقد مؤتمر صحفى يعلن فيه انهيار القمة التى شارك فيها رئيس الآلية الأفريقية الرفيعة ورئيس الاتحاد الأفريقى.

ونقلت فضائية "الشروق" السودانية عن "باقان" قوله إن سبب فشل القمة يرجع إلى تعنت الخرطوم وتنصلها عن الاتفاقات، بينما نقلت وكالة الأنباء السودانية عن دلامينى زوما، أن الوضع بين دولتى السودان يمثل تحديا كبيرا للقارة الأفريقية لتحقيق ثقتها فى فض النزاعات الأفريقية فى إطار البيت الأفريقى، مضيفة أن الوضع ما زال معقدا بسبب النزاعات فى ولايتى جنوب كردفان والنيل الأزرق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة