كثير من الأمور أسوأ مما مضى..

الإندبندنت: مصر لا تزال بعيدة عن بزوغ فجر جديد مشرق

الجمعة، 25 يناير 2013 02:19 م
الإندبندنت: مصر لا تزال بعيدة عن بزوغ فجر جديد مشرق هشام زعزوع وزير السياحة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطرقت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إلى ذكرى مرور عامين على قيام الثورة فى مصر التى أطاحت بالرئيس السابق حسنى مبارك، وقالت إن مصر لا تزال بعيدة عن بزوغ فجر جديد مشرق، حيث إن الكثير من الأمور أصبحت أسوأ مما كانت عليه.

ومن بين هذه الأمور السياحة
، حيث تقول الصحيفة إن السياحة هى شريان الحياة الاقتصادى فى مصر، لكن بعد عامين من الاضطرابات السياسية بعد سقوط مبارك ومع امتلاء ميدان التحرير مرة أخرى، وتحوله إلى مسرح لاحتجاجات المصريين فى ذكرى الثورة، فإن الاقتصاد فى تراجع مستمر.

وتتابع الصحيفة: بعد نشوة ثورة 25 يناير 2011، أصيب المصريون بخيبة أمل من حكامهم الإسلاميين وينتظرون عبثا أن تتحسن حياتهم فى ظل حكم الرئيس محمد مرسى المتهم بالفشل فى تحقيق أهداف الثورة "العيش الحرية والعدالة الاجتماعية".

وأكدت الصحيفة أن هناك قضية تتعلق بالعدالة حقا فى مصر، فقد قتل أكثر من 800 شخص، خلال الثورة ضد مبارك، وحتى الآن لم يدان أحد من نظام مبارك بمسئوليته عن ذلك، وحتى الحكم الذى صدر ضده وضد وزير داخليته حبيب العادلى والذى يدينهما فى قتل المتظاهرين، تم نقضه وتقرر إعادة المحاكمة من جديد، وحتى نجليه اللذين أتهما بالفساد تم تبرئتهما لأن التهم الموجهة إليهما سقطت بالتقادم.. وتستمر القائمة.

وتناولت الصحيفة الانتقادات الموجهة للرئيس محمد مرسى، وقالت إنه وُصف بالفرعون الجديد بسبب قراراته فى نوفمبر الماضى، لكن أحد المراقبين المصريين للشأن العام قال إنه هذه كلمة لم تعد فى قاموسنا، ربما يحدث هذا لو انضمت الشرطة والجيش للإخوان فى إسقاط الدولة إلى طريق استبدادى مرة أخرى، لكنه لا يعتقد أن الإخوان المسلمين لديهم النية.

لكن العالم السياسى مصطفى علوى سيف يقول إن الإخوان لهم القدرة على الفوز فى الانتخابات بفضل سنوات تنظيمهم أثناء حظر الجماعة وعدم منافستها فى الحكم. لكنهم يفتقرون إلى الخبرة فى اتخاذ القرارات وليس لديهم أى خبرة فى إدارة نظام. لكن علوى وغيره ينتقدون أيضا المعارضة الليبرالية ممثلة فى جبهة الإنقاذ الوطنى بسبب الانقسام البادى عليها الآن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة