معرض صباح نعيم بجاليرى التاون هاوس

الخميس، 23 أبريل 2009 02:09 م
معرض صباح نعيم بجاليرى التاون هاوس معرض "صباح نعيم" يجذب الكثير
كتب محمد البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقيم "صباح نعيم" معرضها الخاص الثالث فى تاون هاوس جاليرى للفن المعاصر فى قاعتين: الجاليرى بالدور الأول وساحة المصنع فى الفترة من 26 إبريل - 20 مايو 2009، وتقدم الفنانة الأعمال الأخيرة التى أنتجتها فى لندن والقاهرة، ومن بينها فيديو قصير.

تصور صباح نعيم الناس وهم يتحركون عبر الفضاء العام: يمشون فى الشارع، يستريحون فى الحديقة، يجلسون فى المترو. إنها تصوّر زوار المتحف، بينما هم يأخذون قسطاً من الراحة على المقاعد، فيتحولون من متفرجين إلى أبطال المشهد.

وكما فى أعمالها المبكرة، تقوم صباح نعيم بتكبير لقطاتها الفوتوغرافية ثم تصورها ضوئياً أو تطبعها على القماش، ثم تلون وترسم على الصور الأبيض وأسود. وفى أثناء لعبها مع الشخصيات والخلفيات، تبرز الأبطال فى البورتريه أحياناً، وتخفيهم أحياناً أخرى. عندما تتدخل يدها فى الصورة لا يتميز أى فرد فيها، ولكن، بدلاً من هذا، يُضاف مستوى آخر من الضوضاء فى المدينة، قناعاً آخر لتلك الأوجه فى الزحام.

فى هذا المعرض تضيف صباح نعيم، عنصر التطريز إلى أعمالها، مما يجعل صورها ثلاثية الأبعاد. عندما تجمع الفوتوغرافيا مع موتيفات التلوين اليدوى، وتغطى الشباب بـ"تي-شِرتات" ذات شعارات مطرزة عليها، تبحث صباح نعيم فى موضوع الثنائيات، مثل المعاصر والتقليدى، والمذكر والمؤنث، والفنون الجميلة والحِرف.

صباح نعيم تعيش فى القاهرة، كما تعمل بها الآن أستاذة كلية تربية فنية. من بين معارضها الأخيرة، كانت هناك معارض خاصة فى "جاليرى بى توينتى وان" فى دبى، و"جاليرى ليا روما" فى نابولى، وأيضاً معارض مشتركة متنقلة، مثل "أفريقيا ريمكس" و"ورد إنتو آرت".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة