بالصور.. "المقريف": منعت من دخول مصر قبل ثورتها وكتبى لم تمنع ونلاحق "فلول" النظام الليبى فى مصر ووزير ثقافة ليبيا يصف الكتاب الأخضر "بالهراء" وينفى وجوده بمعرض الكتاب

الخميس، 24 يناير 2013 04:10 م
بالصور.. "المقريف": منعت من دخول مصر قبل ثورتها وكتبى لم تمنع ونلاحق "فلول" النظام الليبى فى مصر ووزير ثقافة ليبيا يصف الكتاب الأخضر "بالهراء" وينفى وجوده بمعرض الكتاب جانب من المؤتمر الصحفى
كتب بلال رمضان وسارة عبد المحسن تصوير صلاح سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبر الدكتور محمد المقريف، رئيس المؤتمر الوطنى الليبى، عن سعادته الكبيرة بزيارته لمعرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام، بصفته الحالية، مشيرًا إلى أنه منع من دخول مصر قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير، لكن كتبه لم تنقطع عن معرض الكتاب، مضيفًا "واليوم بفضل الله شاء القدر أن أدخل مصر بصفتى الحالية، وأن أزور هذا المحفل الكبير".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى، الذى عقد عقب افتتاح الدكتور محمد المقريف، رئيس المؤتمر الوطنى العام الليبى، والدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، والدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة، ووزير الثقافة الليبى الحبيب الأمين، للجناح الليبى المشارك بفعاليات الدورة الرابعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، بأرض المعارض، والذى تحل ليبيا كضيف شرف فى الفترة من الثالث والعشرين من يناير، وحتى الخامس من فبراير المقبل.

وأضاف المقريف، رئيس المؤتمر الوطنى الليبى، أن الدولة الليبية معنية بملاحقة رجال النظام الليبى السابق، مشيرًا أن الحكومة الليبية الحالية تتواصل مع دول أخرى كثيرة فى هذا الشأن وكانت مصر أولهم.

وأكد "المقريف" أن المؤتمر الوطنى الليبى لن يبخل على الثقافة الليبية بأى دعم مادى أو معنوى، مؤكدًا أن نهضة أى شعب لن تتحقق إلا بإدراكنا لأخطاء الماضى، وبذل الجهد المتواصل من أجل وصولنا لما نهدف إليه، مشددًا على أن الثقافة والفكر هى أساس أى نهضة تصبوا إليها الأمم.

وأوضح "المقريف" أنه على مدار سنوات عمره دائمًا ما كان يلحظ أن العالم العربى يعانى من فجوتين لن ينهض إلا بعلاجهما، أولهما هى تلك الفجوة بين الحاكم أو صانع القرار والنخبة، وثانيهما هى تلك الفجوة بين النخبة المثقفة والمبدعة والمواطن البسيط فى الشارع، مضيفًا أنه بالرغم من ذلك يحق لنا أن نتفاءل ونتوقع المزيد من الرقى فى المستقبل مادمنا قادرين على رؤية أخطاءنا وتصحيحها، وتحقيق أهداف وطموحات وآمال الشعوب الثائرة.
ومن جانبه عبر وزير الثقافة الليبى عن سعادته بمشاركة ليبيا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، متمنيًا أن تعمل وزارات الثقافة فى دول العالم العربى على التعاون الدائم ونشر الثقافة العلمية والفكرية والإبداعية.

ومن جانبه عبر الدكتور حبيب الأمين، وزير الثقافة الليبى عن سعادته بمشاركة ليبيا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، متمنيًا أن تعمل وزارات الثقافة فى دول العالم العربى على التعاون الدائم ونشر الثقافة العلمية والفكرية والإبداعية.

ونفى الأمين وجود الكتاب الأخضر لرئيس ليبيا السابق معمر القذافى، فى أروقة الجناح الليبى بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، واصفا الكاتب الأخضر بالهراء، مؤكدا أنه كان يتوقع ظهور مثل هذه الشائعات المغرضة، مؤكدا أن مشاركة ليبيا فى معرض الكتاب كضيف شرف هى مشاركة أدبية وثقافية فقط وليست سياسية.

وأكد الأمين أن جميع الأنظمة العربية الآن تحتاج إلى الاتحاد من أجل البناء، وأن ليبيا الآن تعيش مرحلة التفكير السلمى حتى تصل إلى ما يتمناه الشعب الليبى.

وقال وزير الثقافة محمد صابر عرب، أعتقد أن شعوب العالم العربى ومصر على وجه الخصوص نتطلع إلى ليبيا الجديدة الخارجة من منحة كبيرة لتبنى دولة جديدة تقوم على المساواة والحقوق والحريات متمنيًا أن يكون هذا المعرض بداية للتعاون بين الشعبين ونحن فى عصر الشعوب بعد ربيع الثورات ونأمل أن يحقق الليبيون أمالهم ويحققون ما يأملونه بعدما قدموا المزيد من التضحيات.































































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة