"حتى لو البنت قالعة" جروب على الفيس بوك

الخميس، 23 أبريل 2009 12:04 م
"حتى لو البنت قالعة" جروب على الفيس بوك احترم نفسك حتى لو البنت بتدلع!!
كتبت سارة الحلوس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"كل حد بيلوم البنت كفاية بقى، بقيت أكره نزول الشارع. الرجالة عايزين يرموا غلطهم ويبرروا تحرشهم, حتى لما يغلط ويتحرش نقول إن البنت هى السبب, عايزة أفهم بس إزاى جالك قلب تحلل لنفسك التحرش، وتقول هى اللى مش لابسة كويس وتستاهل. لو على البنات كرهنا نزول الشارع بس نعمل إيه مضطرين نتعلم ونشتغل عشان نصرف على البيوت.. أصل الرجالة مبقاش لها لازمة إلا فى التحرش".

لا تستغرب من هذه المقدمة، فهذه الجمل هى لتعريف حملة "حتى لو البنت قالعة ملط" على الفيس بوك، فبرغم من أن اسم الجروب "يخض"، ولكن مؤسسته بررت ذلك بأنها تريد استخدام أسلوب صادم لحسم مشكلة التحرش الجنسى، وهذا ليس معناه دعوة للعرى، ولكنه تعبير مجازى لكى نحترم أنفسنا، فهذه المجموعة التى أنشئت هذه الحملة تصف نفسها فى كلمات بسيطة وهى" المجموعة دى "لفش الغل علشان سكتنا كتير"، وبالرغم من حدة الأسلوب المستخدم فى وصف الحملة، إلا أنه استطاع أن يجذب أعضاء كثيرة له فوصل عدد أعضائه إلى 7095 عضوا.

"أسلوبى حاد!!!! لا تفاهم ولا أدب ولا حوار راقٍ مع أشكال جبانة منحطة من بيئات خلقت بشرا وصممت أن تعيش كالخنازير"، فلقد وردت هذه العبارة من ضمن عبارات كثيرة لوصف نشاط الجروب توضح فيها مؤسسة الحملة لماذا اختارت هذا الأسلوب بالذات للتحدث مع الرجال؟ ولكن ليس أى رجال فلقد حددتهم أيضا فى حملتها.

"كلامى موجه للرجال من فئة المتحرشين"، فلقد اختارت مؤسسة الحملة جمهور محدد وفئة معينة لمخاطبتها بهذا الأسلوب، فنجد أن الحملة توجه الكثير من الأسئلة لهذه الفئة فمن هذه الأسئلة "أنت فاكر أنك لما اتحرشت.. كده أنت راجل؟" والكثير من العبارات التى توضح مدى سطحية تفكير هؤلاء الشباب الذى يجعل من غرائزه وشهواته المحرك الرئيسى لسلوكه.

"من الأول كده الجروب ده عشان أشوف عدد مؤيدى الفكرة. مش عشان نتناقش فى الفكرة ولا عشان أقنع حد بحاجة, اللى مش مقتنع.. ما يدخلش"، فلا تعتقد أنه هناك مجال للمناقشة فى ذلك الجروب الذى ينادى بتلك الحملة، لأنه لا يوجد ما يناقش فالتحرش هو شىء خاطئ فكيف لك أن تتناقش فى موضوع محسوم أمره، حتى أنها أغلقت حائط الحملة الذى يكتب فيه الأعضاء رأيهم ليصبح الهدف من المجموعة هو معرفة عدد مؤيدى الفكرة وليس للتناقش فيها. وإذا كنت من المعارضين للحملة بسبب أنه فى بعض الأحيان تبالغ الفتيات فى ملابسها ترد مؤسسة هذه الحملة أن سبب التحرش ليس فى الملابس، فتذكر أن الأطفال والمنقبات والحوامل والمسنات يتم هتك عرضهم فى مجتمعاتنا المحافظة.

وتتبع مؤسسة الحملة أسلوب غريب بعض الشىء، وهو كتابة كل الأعضاء الذين تم طردهم من الجروب بسبب كونهم ضد الحملة أو كتابتهم ألفاظا بذيئة ومناقشتهم فى الدين والسياسة, حيث بلغ عدد الأعضاء المطرودين من الجروب 50 عضوا وعضوة.

"شايفين ناس فاضية بتقول الجروب مش حضارى, مضايقك أوى اسم الجروب, شايفه مش حضارى وصورة الجروب وحشة؟"، فلا تعتقد أن مؤسسة الجروب لا تستطيع أن تقرأ أفكارك وأسئلتك فهى تجيب على أسئلتك من قبل أن تكتبها لها، فهى تعلم أن اسم الجروب "حتى لو البنت قالعة ملط"، وشعار حملتها سيواجه نقدا شديدا، وكان ردها على السؤال الذى طرحته هى بنفسها "شايف صورة الجروب دى؟ ده اللى بيحصل كل يوم, شايف بشاعة المنظر.. حاسس البنت بتحس بأيه؟".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة