قطارات المنوفية خارج الخدمة و34 مزلقانا بلا تطوير منذ 20 عاما

الخميس، 17 يناير 2013 05:29 م
قطارات المنوفية خارج الخدمة و34 مزلقانا بلا تطوير منذ 20 عاما أحد قطارات الفيوم
المنوفية ـ زينب عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد مزلقانات محافظة المنوفية والبالغ عددها نحو 43 مزلقانا حالة من الفوضى، حيث يقوم الباعة الجائلون بافتراش القضبان الحديدية وتحويلها إلى سويقات يومية، مما يتسبب فى وقوع العديد من الحوادث علاوة على خلو المزلقانات من الجنازير والسلاسل الحديدية بعد أن سرقها عمال الخردة.

فى البداية يقول حسن جابر إسماعيل من عمال المزلقانات، إنه لم تحدث أى عمليات تطوير، وإنها لا تزال تعمل بالسلاسل الحديدية، ولم تزود بالإشارات الإلكترونية، إضافة إلى تعطل معظم السيمافورات التى تُشير إلى اقتراب القطار من شريط المزلقان، وتعطل الأبراج فى العديد من المناطق، مطالبا بتزوديدهم بتليفونات محمولة ذات شبكة ربط بسائق القطار والكمسارى منعا لوقوع حوادث.

وأوضح محمد العياط أن العشوائية والزحام الشديد فرضا سيطرتهما فى عدد من المزلقانات، مما يزيد من صعوبة تحكم العامل فى حركة المارة والسيارات معًا، من ضمنها مزلقان العبور بشبين الكوم والذى يعتبر من أكثر المزلقانات خطورة، وعلى بعد عدة أمتار منه تقع عدة مدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية التى تضم عشرات المئات من تلاميذ المنطقة.

ويوضح محمد فتحى طلبه، أن معظم مزلقانات السكة الحديد بالمنوفية أصبحت بلا بوابات أو حواجز، مما يهدد بكارثة حقيقية فى أى وقت والغريب فى الأمر أن بعض هذه المزلقانات تمت إزالة بواباتها تحت دواعى التطوير بينما البعض الآخر لا يوجد لها.

ويقول محمد المليجى: "المزلقانات معظمها بلا بوابات، حيث قام المسئولون منذ أكثر من عامين بالحفر حول عدد من المزلقانات بداعى التطوير، حيث تم رفع البوابات التى تحمى المواطنين والسيارات وتركيب جنازير".

وكشف خالد راشد نقيب المحامين بالمنوفية أنه تم اعتماد مبلغ 50 مليون جنيه لتطوير ما يزيد على 40 مزلقانا بمراكز المحافظة، وذلك منذ أكثر من عامين ولكن لم يتم تطويرها حتى الآن، مشيرا إلى أن هيئة السكك الحديدية تقوم بتطوير 36 مزلقانا، وذلك منذ 2010 الواقعة فى دائرة المحافظة، وتم رصد معوقات التطوير فى 15 مزلقانا.

وقال المهندس صبرى عامر عضو مجلس الشعب السابق عن بركة السبع ورئيس لجنة النقل والمواصلات بالمجلس أنه لا توجد خطة لتطوير المزلقانات لدى وزارة النقل والحد من الحوادث مطالبا بتعيين مساعدين لخفراء المزلقانات وعمال البلوك وإغلاق المزلقانات العشوائية التى صنعها الأهالى وإغلاق عدد من المزلقانات وتحويلها إلى أنفاق وكبارى وتطوير الباقى.

من جانبه أكد اللواء ياسين طاهر سكرتير عام محافظة المنوفية أنه تم وضع خطة بالاشتراك مع 3 جهات أساسية مختصة، وهى مجالس المدن ومهمتها إزالة المعوقات والإشغالات المحيطة بالمزلقانات والمرور.

وأكد السكرتير العام أنه سيتم اتخاذ إجراءات للتعامل مع المعابر غير الشرعية وعمل حصر لها وتوفير وسائل الاتصال الكافية لخفير المزلقان وعمل لجان لمعاينة المزلقانات على أسس ومعايير معينة يتم من خلالها فحص ومعاينة المزلقان واختبار جودته.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة