كوارث القطارات فى عهد الرئيس "مرسى".. 4 حوادث تطيح بوزير نقل واحد.. والبدرشين تخطف الأضواء من عياط "مبارك".. والنائب العام ينتهى من إحالة قطار أسيوط للجنايات ويستقبل قطارًا آخر فى نفس اليوم

الثلاثاء، 15 يناير 2013 08:43 ص
كوارث القطارات فى عهد الرئيس "مرسى".. 4 حوادث تطيح بوزير نقل واحد.. والبدرشين تخطف الأضواء من عياط "مبارك".. والنائب العام ينتهى من إحالة قطار أسيوط للجنايات ويستقبل قطارًا آخر فى نفس اليوم حادث قطار البدرشين
كتب حازم عادل - تصوير: محمود حفناوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يكن حادث تصادم قطارين البدرشين مساء أمس الاثنين الذى راح ضحيته حوالى 18 ضحية و107 مصابين تقريباً ليس هو الأول فى عهد الرئيس مرسى، بل سبقه عدة حوادث متكررة، وصلت إلى أربع كوارث على قضبان السكك الحديدية منذ أن تولى مسئولية البلاد، أولهما كانت حادث قطار البدرشين (القاهرة-سوهاج)، ثم حادث قطار قها (الإسكندرية-القاهرة)، ثم قطار الفيوم (القاهرة-الفيوم)، وبعد ذلك قطار أسيوط (أسيوط-القاهرة).

والغريب فى الأمر أنه فى نفس ذات اليوم الذى تتم فيه إحالة عامل المزلقان وملاحظ بلوك الحواتكة، فى واقعة اصطدام قطار أسيوط بأتوبيس المعهد الأزهرى بمزلقان منفلوط إلى المحاكمة الجنائية، يستقبل أعضاء النيابة أمر بالتحقيق فى واقعة قطار آخر فى البدرشين محمل بالجنود المصريين، فيما بدأ المستشار عبد المجيد محمود النائب العام السابق التحقيق فى حوادث قطارات مرسى بقطار البدرشين واستكمل المستشار طلعت إبراهيم النائب العام الحالى بقطارين بالبدرشين أيضا.

والمؤشرات المبدئية تظهر أن البدرشين سوف تخطف الأضواء فى حوادث القطارات فى عهد "مرسى"، من العياط الذى كانت تشمل حوادث القطارات فى عهد الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، حيث تعتبر أول حادثة قطار فى عهد الرئيس محمد مرسى، هى حادث قطار "البدرشين" فى 17 يوليو 2012 عندما اصطدم القطار رقم 990 الإسبانى المتجه من القاهرة إلى سوهاج مع القطار 162 الفيوم الذى كان يقف بمحطة البدرشين لحظة التصادم، وأسفر الحادث عن إصابة 15 مواطنا.

وفى 3 نوفمبر اصطدم قطار الركاب رقم 14 القادم من الإسكندرية، بسيارة نقل أثناء عبورها شريط السكة الحديد، فى "قها" الواقعة بين قليوب وطوخ، وادى هذا الحادث لتوقف حركة القطارات بين القاهرة والإسكندرية من الاتجاهين لأكثر من 7 ساعات.

ثم يأتى حادث قطار الفيوم فى شهر نوفمبر الماضى إثر اصطدام بين قطارين أحدهما متجه من القاهرة إلى الفيوم والآخر من محطة الواسطى إلى الفيوم، حيث كانت جميع السيمافورات الخاصة بتنظيم الحركة والأسطوانات البديلة لها بخط الفيوم معطلة، وأن بلوك قرية الناصرية أعطى تعليمات حركة شفهية لسائق قطار القاهرة، وفى الوقت نفسه أعطى بلوك قرية سيلا أمر حركة لسائق قطار الواسطى، دون علمه بوجود قطار قادم على الخط نفسه وأسفر الحادث عن مصرع 3 أشخاص بينهم سائق قطار الواسطى، وإصابة 46 آخرين.

ويأتى حادث قطار أسيوط عندما اصطدام القطار رقم 165 (أسيوط – القاهرة) بأتوبيس معهد أزهرى خاص أثناء ذهابه بالطلبة إلى المعهد فى الصباح وتناثرت أشلاؤهم على القضبان على امتداد 1ك متر مربع بمدينة منفلوط وراح ضحيته 53 منهم 51 طفلا وسائق الأتوبيس والمشرفة وأصيب 17 آخرين نتيجة الإهمال حيث لم يقم عامل المزلقان بغلقه عند مرور القطار فلم يكن مزلقان منفلوط من المزلقانات المطورة التى تعمل آليا بل تعتمد على العنصر االبشرى الذى يقوم بغلق المزلقان يدويا، وتقدم وزير النقل باستقالته عقب الحادث وتم التحقيق معه.

ويذكر أن خطوط السكك الحديدية فى مصر هى الأقدم والأكبر فى منطقة الشرق الأوسط، حيث تمتد لنحو خمسة آلاف كيلو متر بحسب تقديرات هيئة السكك الحديدية المصرية، ويعمل فى الهيئة نحو 86 ألف شخص وتعتبر القطارات وسيلة التنقل الرئيسية بين المحافظات المصرية ويستخدمها الملايين يومياً.

يبدو أن الشعب المصرى كتب عليه الموت تحت عجلات القطارات فى عهد الدكتور محمد





































موضوعات متعلقة..


◄ الصحة: ارتفاع عدد ضحايا "البدرشين" إلى 19 وفاة117 مصابا

◄ مصدر عسكرى: الجيش يدفع بأوناش وسيارات إسعاف لموقع حادث البدرشين

◄ "الإسعاف" تعيد نقل مصابى القطار من مستشفى الحوامدية لعدم جاهزيتها

◄ وصول خمس جثث لحادث قطار البدرشين مستشفى بولاق الدكرور

◄ مباشر 6 إبريل: "السيسى" فى طريقه لـ "الدفاع" لمتابعة حادث البدرشين

◄ بالصور.. وقفة احتجاجية لأهالى ضحايا قطارى البدرشين وسط هتافات "ارحل"

◄ الصحة: ارتفاع عدد ضحايا "قطار البدرشين" إلى 17 وفاة و103 مصابين

◄ نشطاء يستغيثون بالمواطنين للتبرع بالدم لإنقاذ مصابى حادث البدرشين

◄ انقلاب قطارى البدرشين يسفر عن 103 مصابين و15 وفاة حتى الآن.. والسكك الحديدية: خروج القضبان السبب.. وتوافد الأهالى على المستشفيات للتبرع بالدم..والنيابة تعاين مسرح الحادث.. ووزير الداخلية يتفقد الأوضاع

◄ مصدر بمستشفى الهرم: لم تصل أى حالات من مصابين قطار البدرشين

◄ النيابة العامة تعاين مكان حادث قطارى البدرشين

◄ قنديل يتابع تداعيات قطار البدرشين ويوجه المسئولين لموقع الحادث

◄ الصحة: ارتفاع عدد ضحايا "البدرشين" إلى 103 مصابين و15 وفاة

◄ توافد أهالى البدرشين والحومدية على المستشفيات للتبرع لضحايا القطار

◄ الصحة: ارتفاع عدد ضحايا قطارى البدرشين إلى 67 مصابا و11 وفاة

◄ وزير الداخلية يصل البدرشين لمتابعة حادث القطارى

◄ ارتفاع عدد المتوفين فى حادث البدرشين لـ 12 حالة وإصابة 107

◄ مستشفى البدرشين تستقبل ثلاث جثث و28 مصابا بحادث القطار

◄ الصحة: 43 مصابا و5 حالات وفاة فى حادث قطارى البدرشين حتى الآن

◄ تشكيل فريق من النيابة العامة لمعاينة حادث تصادم قطارى البدرشين

◄ وزير النقل ومحافظ الجيزة يتوجهان لمقر حادث قطار البدرشين

◄ أهالى البدرشين يطالبون بزيادة سيارات الإسعاف لإنقاذ ضحايا القطار

◄ شاهد عيان: عشرات الجثث والأشلاء والأحياء تحت قطار البدرشين.. والمكان مظلم ولا يوجد إضاءة أو تحرك من "السكة الحديد" ومواطن تبرع بـ"ديزل".. ونحتاج لـ"ونش" لجر حطام القطار

◄ مصدر أمنى: مصرع 10 أشخاص وإصابة 28 فى حادث قطارى البدرشين

◄ مصدر: انقلاب قطار البدرشين بعد اصطدامه بآخر ونقل المصابين لـ"الهرم"

◄ التحفظ على سائق قطار البدرشين لحين التحقيق معه بعد سقوط ضحايا

◄ مصدر أمنى: عشرات الضحايا فى قطار البدرشين.. وانتقال 10سيارات إسعاف

◄ شرطة السكة الحديد: قطار البدرشين يحمل مجندين وكان فى طريقه للقاهرة

◄ انقلاب قطار فى البدرشين وأنباء عن إصابة العشرات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة