النيابة تنظر طلب أسرة مبارك بسداد 20 مليون جنيه قيمة هدايا الأهرام

الأحد، 13 يناير 2013 05:18 م
النيابة تنظر طلب أسرة مبارك بسداد 20 مليون جنيه قيمة هدايا الأهرام الرئيس السابق مبارك
كتب محمود نصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظر نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار مصطفى الحسينى المحامى العام الأول للنيابة، عرض فريد الديب دفاع أسرة الرئيس السابق فى تسوية وسداد المبالغ المالية قيمة الهدايا التى حصلت عليها أسرة مبارك البالغ، قيمتها 20 مليون جنيه من مؤسسة الأهرام.

وكانت النيابة قد انتقلت إلى مستشفى المعادى العسكرى للتحقيق مع الرئيس السابق محمد حسنى مبارك فى قضية هدايا الأهرام وأنكر التهم المنسوبة إليه، فى حضور فريد الديب، أكد أنه لم يحصل على أى هدايا من الجهات العامة والحكومية أثناء توليه منصب الرئيس، وطلب مبارك من النيابة خلال التحقيقات الرجوع إلى رؤساء مجلس الإدارة للتحقق من الأمر، وأن كل ذلك محض افتراءات الهدف منه تسوية مشاكل مالية لدى المؤسسة.

وأكد المستشار الدكتور محمد أيوب المحامى العام للنيابة أن تدرس عرض دفاع المحامى وكيل أسرة الرئيس السابق الذى تواجد صباح اليوم بمقر النيابة لعرض سداد قيمة الهدايا التى حصلت عليها أسرة الرئيس السابق والتى تمثلت فى حصول الرئيس السابق على هدايا قيمتها 6 ملايين جنيه، كما حصلت سوزان ثابت على هدايا بقيمة 5 ملايين و750 ألف، بينما حصل علاء مبارك على 2 مليون و250 ألف، وجمال مبارك على 2 مليون، وهايدى راسخ مليون و700 ألف وخديجة الجمال حصلت على هدايا قيمتها مليون و800 ألف.

وأكد أن النيابة ستجرى تحقيقاتها خلال الأسبوع المقبل مع أسرة الرئيس السابق ما لم يتم تسوية وسداد المبالغ التى حصلت عليها أسرة الرئيس السابق.

وتضمنت قائمة أسماء من قاموا بسداد المبالغ المستحقة عليهم كل من: الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق، والدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية الأسبق، وسامى سعد زغلول الأمين العام لمجلس الوزراء الأسبق، ويسرى الشيخ مدير مكتب رئيس مجلس الشعب الأسبق، والكاتب الصحفى على هاشم رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار التحرير الأسبق، وأبو طالب محمود أبو طالب، والكاتب الصحفى عبد الله كمال رئيس تحرير جريدة روزاليوسف الأسبق، والدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة الأسبق، وسامى مهران أمين عام مجلس الشعب السابق، وأبو الوفا رشوان سكرتير الرئيس السابق حسنى مبارك.

وكان دفاع كل من الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق، وصفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق،قد تقدم بطلبات إلى نيابة الأموال العامة العليا، لتمكينهما من سداد المبالغ المالية المستحقة عليهما فى قضية حصولهما وآخرين على هدايا سنوية باهظة الثمن، من مؤسسة الأهرام الصحفية، على نحو يخالف القانون ويشكل إهدارا للمال العام.

وكانت التحقيقات المبدئية لنيابة الأموال العامة العليا فى قضية "هدايا الأهرام" بإشراف المستشار مصطفى حسينى المحامى العام الأول للنيابة، قد كشفت عن حصول أحمد نظيف على هدايا تقدر قيمتها بنحو 950 ألف جنيه، فيما حصل صفوت الشريف على هدايا تقدر قيمتها بمليون و300 ألف جنيه.

يشار إلى أن تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا قد كشفت النقاب عن أن قيمة الهدايا التى صرفت من ميزانية مؤسسة الأهرام الصحفية خلال الفترة من عام 1984، وحتى عام 2011 تجاوزت ما يقارب 100 مليون جنيه، بدون وجه حق على نحو يمثل تسهيلا للاستيلاء على المال العام، وتربيحا للغير بدون وجه حق، وإضرارا عمديا بأموال المؤسسة.

وتمثلت الهدايا الممنوحة من المؤسسة إلى عدد من كبار رجال الدولة فى النظام السابق، فى ساعات قيمة، وأقلام ذهبية، وجنيهات من الذهب و"وكرافتات"، وأطقم من الألماس ومجوهرات وحقائب جلدية للسيدات والرجال وأحزمة جلدية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة