غالى يعلن الانتهاء من ميكنة مراحل إعداد الموازنة

السبت، 18 أبريل 2009 03:12 م
غالى يعلن الانتهاء من ميكنة مراحل إعداد الموازنة وزير المالية د. يوسف بطرس غالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير المالية د. يوسف بطرس غالى اليوم السبت، عن الانتهاء من ميكنة جميع مراحل إعداد الموازنة العامة للدولة، مشيراً إلى أنه يجرى حالياً ربط حسابات الوزارات ووحدات الجهاز الإدارى للدولة إلكترونياً بحيث يتم تبادل بيانات الإنفاق الفعلى لتلك الجهات والوزارات بصورة آلية، وهو ما يساعد الوزارة على إعداد حساب ختامى موحد آلياً لجميع قطاعات الدولة.

وقال غالى إن المشروع يأتى تمهيداً لتفعيل أنظمة الدفع الإلكترونى للمستحقات المالية على الدولة، سواء مستحقات الموردين أو العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، وذلك ضمن خدمات الحكومة الإلكترونية، والتى تستهدف رفع كفاءة أداء الموازنة العامة وإدارة التدفقات النقدية للخزانة العامة بصورة أفضل.

وقال مستشار الوزير لميكنة الوحدات الحسابية والموازنة د. محمد رجائى، إن الوزارة تنفذ خطة متكاملة للتحول من النظام الورقى فى الرقابة على عمليات صرف المخصصات المالية بالموازنة للجهات المختلفة، إلى النظام الآلى، حيث سيتم الانتهاء قريباً من ميكنة جميع مراحل إعداد الموازنة العامة، كما تم إدخال بيانات أربع موازنات فعلية لسنوات سابقة على الحاسب الآلى.

وأضاف أنه تم أيضاً ميكنة إدخال جميع بيانات القطاعات التابعة للوزارة، وهى قطاعات الأمانة العامة وقطاع مكتب الوزير وقطاع التمويل، والذى يشمل إدارات الدعم والدين العام والإقراض والاحتياطيات والحسابات المركزية وهذه القطاعات تراقب وتشرف على نحو 50% من الاستخدامات المالية بالموازنة العامة، مشيراً إلى أنه يجرى حالياً تنفيذ خطة تطوير شاملة للبنية المعلوماتية للوزارة، لاستيعاب الكم الهائل والمتزايد من البيانات التفصيلية بالموازنة العامة، وبيانات المدفوعات الحكومية، مع تأمين تلك البيانات من خلال استخدام التوقيع الإلكترونى الحكومى.

وأوضح مستشار الوزير للموارد البشرية خالد صدقى، أن الوزارة تقوم حالياً بتدريب وكلاء ومراقبى ومديرى الحسابات بالوحدات الحسابية على مستوى الدولة، والبالغ عددها نحو 2500 وحدة حسابية على التحول من النظام الورقى للرقابة، على تنفيذ الموازنة العامة للدولة إلى النظام المميكن، من خلال إرسال استمارة 75 ع.ح آلياً لكل الوحدات الحسابية، مشيراً إلى أن الشهر المقبل سيتم الانتهاء من تدريب المجموعة الأولى من مسئولى تلك الوحدات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة