أدباء مصر يناقشون ملامح "عقد ثقافى جديد" فى جنوب سيناء

الثلاثاء، 08 يناير 2013 11:50 ص
أدباء مصر يناقشون ملامح "عقد ثقافى جديد" فى جنوب سيناء الكاتب الكبير صنع الله إبراهيم
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تُفتتح فعاليات الدورة السابعة والعشرين 2012م (دورة الدكتور عبد الوهاب المسيرى) للمؤتمر العام لأدباء مصر تحت عنوان "عقد ثقافى جديد" خلال الفترة من السابع عشر وحتى العشرين من يناير الجارى بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، برئاسة الأديب الكبير صنع الله إبراهيم، ويتولى أمانته العامة الشاعر محمود شرف، وينظم عدد من فعالياته فى مدينتى الطور ورأس سدر.

ويكرم المؤتمر فى دورته هذه كلا من الأديب فاروق خلف عن الوجه البحرى، والشاعر أشرف عتريس عن الوجه القبلى، ومن النقاد الدكتور أمجد ريان، ومن الراحلين اسم الشاعر أحمد زرزور، ومن الأديبات هيام عبد الهادى صالح، ومن الإعلاميين الشاعر سيد محمود، كما يكرّم المؤتمر الشاعر حازم المرسى ممثلاً لأدباء المحافظة المضيفة.

كما تقوم الهيئة العامة لقصور الثقافة بتكريم الفائزين فى مسابقة أبحاث المؤتمرات الإقليمية عن عام 2011م ـ 2012م، الذين قدّموا أفضل الأبحاث النقدية والأدبية وهم الشاعر أشرف العنانى عن إقليم القناة وسيناء، والناقد أسامة عرابى، عن إقليم القاهرة الكبرى، والشاعر صلاح بدران عن إقليم شرق الدلتا.

وقد أقرت لجنة الأبحاث بأمانة المؤتمر الخطة البحثية للمؤتمر هذا العام، التى ضمت عدة محاور فرعية هى: المحور الأول: "معوقات التحول" (الأدب ـ الإعلام ـ التعليم)" ويشتمل هذا المحور على مجموعة من الأبحاث العلمية وهى: "نحو عقد ثقافى جديد.. معوقات التحول فى الأدب" للدكتورة أمانى فؤاد، "قضايا التحول الديمقراطى.. البحث عن طرق جديدة للأداء وقبول التغيير" للكاتب سمير الفيل، و"معوقات التحول الثقافى وإستراتيجيات النهوض بالتعليم قبل الجامعى فى مصر" لمحمود كحيلة، و"معوقات التحول فى الإعلام المصرى" للدكتور ياسر عبد العزيز، و"الهوية الثقافية للمجتمع الافتراضى المصرى بين العالمية والمحلية" للدكتورة ولاء خزام.

أما المحور الثانى ـ "تحديات النص الراهن" فيشمل على مجموعة من الأبحاث وهى "تحديات النص الراهن.. سؤال الحرية ومساءلة الاستبداد" للدكتور يسرى عبد الله. و"الخطاب النقدى الراهن.. الواقع، التراث، التأويل" لمحمد عبد الباسط عيد، و"النص السردى الراهن.. تحولات وتحديات" لأحمد رشاد حسانين.

أما المحور الثالث "المؤسسة الثقافية ودورها فى التحولات" فيشمل على مجموعة من الأبحاث وهى "دور وزارة الثقافة فى عالم متغير" للدكتور زين عبد الهادى و"الرقمية دعماً للمؤسسات الثقافية من أجل التحول" للدكتور السيد نجم، "إصلاح المؤسسات الثقافية" لمحمود الأزهرى.

ويشمل المحور الرابع "المثقفون من التهميش إلى الفعل" على الأبحاث "حول اغتراب الأدب والأدباء فى مصر.. تصورات أولية لإعادة الفاعلية" للدكتور سيد عشماوى. و"رؤية نقدية لواقع المثقفين.. تشخيص التهميش وتحقيق الفاعلية" لوائل النجمى. و"المثقف من التهميش إلى الفعل" لعصام ستاتى.

ومن أبرز الفعاليات الثقافية للمؤتمر تنظيم عدد من الموائد المستديرة حول الأوراق المقدمة من الشخصيات العامة وأدباء مصر فى الأقاليم، بالإضافة إلى أمسيات شعرية وقصصية، ومعرض للفنون التشكيلية ومعرض لأحدث إصدارات الهيئة، ومعارض للحرف التقليدية والفنون التراثية.

وقد أصدرت الهيئة عددًا من المطبوعات المهمة بهذه المناسبة، وهى: كتاب "أبحاث المؤتمر" وكتاب "المكرمين"، بالإضافة إلى إعادة طباعة رواية "نجمة أغسطس" للروائى صنع الله إبراهيم تقديرًا لجهوده فى رئاسة المؤتمر، وكتاب "الطور" عن سلسلة "عبقرية المكان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة