الإفتاء: "النكتة" حلال إذا خلت من قصد الاستهزاء بشخص

الخميس، 27 ديسمبر 2012 03:16 م
الإفتاء: "النكتة" حلال إذا خلت من قصد الاستهزاء بشخص د. على جمعة مفتى الديار المصرية
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت دار الإفتاء المصرية، إن "النكتة"، كلمة عامية يقصد بها ذكر حادثة أو موقف للمزاح والضحك، وتكون هذه النكات فى أغلبها عن أهل إقليم معين أو فئة معينة أو نوع معين ولا تكون هذه الواقعة أو الحادثة وقعت بالفعل وإنما هى من خيال قائلها.

وأضافت دار الإفتاء، عبر صفحتها على الفيس بوك، فى ردها على سؤال: بأنه يشتهر بين المصريين قول النكات للضحك والمزاح فما حكم ذلك؟

وأجابت دار الافتاء أن "النكتة"، من الفنون والموروثات الشعبية كالأمثال بمثابة رواية قصيرة جدا يقصد بها الفكاهة.

فإذا خلت من قصد الاستهزاء بشخص معين أو تحقيره ومن فاحش القول وبذيئه، فهى جائزة شرعا حينئذ ولا مانع من سماعها وقولها وكان النبى صلى الله عليه يسلم يمزح للمصلحة وتطيب النفس والمؤانسة ومن حوادثه أن رجلا قال له: "احملنى على بعير"، فقال "بل نحملك على ابن البعير" فقال: "ما أصنع به؟ إنه لا يحملنى"، فقال صلى الله عليه وسلم: "ما من بعير إلا وهو ابن بعير"، [رواه أبو داود والترمذى وصححه].









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة