اكتشاف أعداد كبيرة منها

قردة إنسان الغاب تغزو جزيرة بورنيو الإندونيسية

الإثنين، 13 أبريل 2009 04:57 م
قردة إنسان الغاب تغزو جزيرة بورنيو الإندونيسية اكتشاف أعداد كبيرة من قردة إنسان الغاب فى إندونيسيا
جاكرتا (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت منظمة "نايتشور كونسرفانسى" الأمريكية اكتشاف الآلاف من قردة إنسان الغاب (أورانج أوتان) فى مرتفعات حجرية بجزيرة بورنيو الإندونيسية، مما يعزز الآمال فى إنقاذ هذا الصنف من القردة الكبيرة المهدد بالانقراض.

وقال إريك ميجارد أحد خبراء نايتشور كونسرفانسى، أنه قد يكون هناك حتى خمسة آلاف من هذه القردة تعيش فى هذه الغابات النائية فى إقليم كاليمنتان الشرقى، وقد أحصى أثناء الدراسة التى أجرتها المنظمة فى ديسمبر، 219 "عشاً" تبنيها القردة فوق الأشجار من الأغصان وأوراق الأشجار لتنام فيها.

وقال نارجديونو العالم الإندونيسى الذى أشرف على الدراسة لحساب المنظمة "نحن سعداء لهذا الاكتشاف. لقد طلبنا من السلطات المحلية والجماعات السكانية الأصلية، أن يصبح هذا المكان منطقة محمية للأورانج أوتان"، ولفت إلى أن هذه القردة وهى من صنف "تونجو بيجمايوس موريو" الداكنة اللون، قد تكون لجأت على الأرجح إلى هذه المنطقة هرباً من الحرائق الضخمة التى اجتاحت جزءاً من كاليمنتان فى 1997 و1998.

وأوضح ميجارد "قياساً إلى الأصناف الأخرى فإنها تتكيف بشكل أفضل مع الظروف الصعبة"، وما زال هناك بحسب تقديرات نايتشور كونسرفانسى ما بين 50 ألفاً و60 ألفاً من قردة إنسان الغاب تعيش فى البرارى، منها 80% تعيش فى إندونيسيا و20% فى ماليزيا، التى تملك قسماً من بورنيو.

وهى مهددة بالانقراض بسبب قطع الغابات الذى ازداد، خصوصاً مع توسع المزارع، ولا سيما منها مزارع النخيل التى يستخرج منها الزيت، وكذلك توسع المناجم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة