كيف تحافظين على جنينك من الإجهاض؟

الإثنين، 24 ديسمبر 2012 03:56 م
كيف تحافظين على جنينك من الإجهاض؟ صورة أرشيفية
كتبت إلهام زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: أجهضت ثلاث مرات سابقاً، والجنين مهدد بالإجهاض أيضا، فكيف يثبت الجنين؟ علما بأننى أستعمل دواء adiro 100 وnatalben ؟

تجيب الدكتورة "هناء عبد المنعم" أستاذ طب النسا والتوليد جامعة الأزهر قائلا: إن تكرار الإجهاض من أكثر الأمور الشائكة والمحيرة فى العلم حتى الآن، سواء من ناحية أسبابه أو من ناحية طرق العلاج، ولم يتوصل العلم إلى دواء أو طريقة مؤكدة لتثبت الحمل، وإنما كلها محاولات قد تنجح أو تفشل وتعتمد على:

- علاج السبب إن وجد.

- إعطاء أدوية قد تساعد فى التثبيت، كأدوية تحتوى على هرمون البروجستيرون إما كلبوس مهبلى أو بالفم كالـ(دوفيستون) أو حقن البروجستيرون (17 – hydroxyprogestrone corporate ( مرة فى الأسبوع.

- وكل هذه الأدوية تستخدم لمدة الثلاثة أشهر الأولى أى إلى الأسبوع العاشر من الحمل، وقد تستخدم إلى الشهر الخامس من الحمل أى إلى الأسبوع العشرين من الحمل.

- قد تعطى أدوية سيولة الدم إذا تم الشك فى وجود سبب لجلطات فى المشيمة، كالأسبرين الذى تستخدمينه adiro وأما natalbenفهو جيد للنمو والأعصاب، وقد وجد أنه يحمى من الولادة البكرة، إلا أن ذلك ما زال يحتاج إلى دراسات أكثر.

- هناك علاجات خاصة لحالات معينة، كربط عنق الرحم واستخدام الأجسام المضادة، ولكنها تستخدم لحالات معينة، ونتاجها كذلك غير مشجعة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة