100 مليون دولار من "البنك الأوروبى" لتمويل محطة توليد كهرباء فى الأردن

الإثنين، 17 ديسمبر 2012 05:17 م
100 مليون دولار من "البنك الأوروبى" لتمويل محطة توليد كهرباء فى الأردن رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية توماس ميرو
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، إنه سيقدم قرضًا بقيمة 100 مليون دولار لبناء وتطوير محطة المناخر لتوليد الطاقة فى الأردن، بهدف المساعدة فى سد النقص الحاد فى الطاقة فى الأردن وضمان تأمين إمدادات الطاقة فى المستقبل.

وأشار البنك، خلال بيان صادر اليوم الاثنين، إلى أن هناك حاجة ملحة لبناء مصنع جديد لتوفير قدرات إضافية لمنع انقطاع التيار الكهربائى فى أوقات الذروة، وتأمين إمدادات الكهرباء على المدى القصير فى الأردن فى الوقت الذى
يزداد فيه الطلب بسرعة كبيرة، لافتا إلى أن المصنع يقع على مسافة 15 كيلو مترا شرق العاصمة الأردنية عمان، كما سيساعد هذا المشروع، على المدى المتوسط، أيضًا فى إعداد شبكة الكهرباء الأردنية لزيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

ويستورد الأردن ما يقرب من 95% من الطاقة التى تستهلكها، والمساعدة فى تطوير موارد الطاقة المستدامة وزيادة تأمين الطاقة من البنود الأساسية فى إستراتيجية البنك الأوروبى، لإعادة الإعمار والتنمية لدعم تحديث الاقتصاد الأردنى.
ويتم تطوير مشروع محطة توليد الطاقة بإنتاجية 240 ميجاوات ويقوم بتشغيله شركة أيه إى إس ليفانت القابضة الأردن ش. م. ع، والتى تم تأسيسها خصيصًا لهذا المشروع، وتمتلك مؤسسة "أيه إى إس" 60٪ من الشركة و40٪ لشركة ميتسوى وشركاه المحدودة، وسيتم تمويل المشروع بمبلغ 170 مليون دولار كقرض مشترك من مؤسسة الاستثمار الخاص عبر البحار (OPIC) التابعة لحكومة الولايات المتحدة، كما سيتم إنشاء المصنع بجوار مصنع قائم شرق عمان مملوك للرعاة أنفسهم وممول جزئيًا من قبل مؤسسة الاستثمار الخاص عبر البحار (OPIC)، فالمشروع يتم تأسيسه استنادًا إلى سمعة الرعاة المشهود لها بالنجاح فى الأردن.
وقالت نانديتا بارشارد، مدير الكهرباء والطاقة، البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، "نحن سعداء بتمويل أول مشروع للبنك لتوليد الطاقة فى الأردن، وفى جنوب وشرق المتوسط، فهى منطقة يتزايد فيها الطلب على الكهرباء بسرعة، وهو أمر هام لضمان استثمارات القطاع الخاص لتقديم هذه البنية التحتية الحيوية".

من جانبها أضافت هيلداغارد غاسيك، مدير تنفيذى منطقة جنوب وشرق المتوسط: "يعد مشروع محطة المناخر لتوليد الطاقة نقطة تحول فى بداية عملياتنا فى جنوب وشرق المتوسط وقطاع الطاقة بالتعاون مع رعاة قطاع خاص، منذ أن بدأنا العمليات فى المنطقة فى سبتمبر 2012، قمنا بالتوقيع حتى الآن على أربعة مشاريع بقيمة 195 مليون يورو، ونحن مصممون على إثبات الثقة التى منحها لنا المساهمون والقيام بدورنا لدعم هذه المنطقة فى مواجهة التحديات الملحة التى تواجهها".

وقالت جوليان نبريدا، نائب أول الرئيس لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شركة إيه إى إس: "إن مشروع محطة المناخر لتوليد الطاقة يأتى استكمالاً لنجاح مشروعنا فى محطة كهرباء شرق عمان، حيث يوفر الطاقة الآمنة التى يُعتمد عليها تجاه الطلب المتزايد للاقتصاد الأردنى، شركة إيه إى إس ملتزمة بتوفير حلول الطاقة التى تلبى احتياجات الدول التى تعمل بها.

وتأتى محطة المناخر كمثال على هذا الالتزام، حيث ستدعم المحطة النمو الاقتصادى فى الأردن، من خلال تقوية شبكة الكهرباء وتوفير المرونة لها، ونحن سعداء بالعمل مع مؤسسة الاستثمار الخاص عبر البحار (OPIC) والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية اللذان يشاركانا التزاماتنا".

وقالت إليزابيث ليتلفيلد، الرئيس والمدير التنفيذى لمؤسسة الاستثمار الخاص عبر البحار (OPIC)، "إن ضمان توفير كهرباء يُعتمد عليها للمواطنين الأردنيين فى جميع الأوقات حتى فى أوقات الذروة يعد خدمة هامة، سوف يساعد هذا المشروع الأردن فى تلبية تلك الحاجة حتى مع الطلب المتزايد باستمرار على الكهرباء، ونحن سعداء لدعم تلك الخدمات لشعب الأردن والدخول فى شراكة مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية وشركة إيه إى إس لتحقيق هذا المشروع".

من المتوقع أنه بحلول عام 2015، أن يستثمر البنك ما يصل إلى 2.5 مليار يور فى منطقة جنوب وشرق المتوسط التى تضم الأردن ومصر وتونس والمغرب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة