"المكتبة العربية" من جامعة نيويورك أبو ظبى تصدر أولى منشوراتها

الخميس، 13 ديسمبر 2012 03:30 م
"المكتبة العربية" من جامعة نيويورك أبو ظبى  تصدر أولى منشوراتها أبو ظبى - صورة أرشيفية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت المكتبة العربية، وهى سلسلة جديدة لكتب من جامعة نيويورك أبوظبى، اليوم أولى منشوراتها بعنوان "الأدب العربى الكلاسيكى: مختارات من المكتبة العربية" للكاتب المستعرب جيرت يان فان جيلدر.

ويقدم الكتاب فى 496 صفحة مجموعة غنية من القصائد العربية الكلاسيكية والمقطوعات النثرية من ما قبل الإسلام وحتى القرن الثامن عشر، مستفيداً من النصوص المعروفة وتلك الأقل شهرة، والتى يتم تقديمها للجمهور باللغة الإنجليزية للمرة الأولى.

ويقدم الأدب العربى الكلاسيكى صورة نابضة للحياة الاجتماعية والثقافية والفكرية فى المنطقة، من الجزيرة العربية قبل الإسلام إلى أعتاب العصر الحديث، ويكشف الكتاب أن الدين لم يكن الموضوع الوحيد الذى اهتم به الكتاب خلال تلك القرون، وتشمل المختارات قصائد تتراوح بين الأعمال البدوية الأولى التى تصف الحياة الصحراوية، إلى قصائد الحب، والأشعار الهزلية، والقصص الخيالية، وعينات من النقد الأدبى.

وقال فيليب كينيدى، رئيس التحرير العام للمكتبة العربية: "يمثل هذا العمل إشارة مهمة لما ستقدمه المكتبة العربية، وهو عمل مهم يقدمه أحد أبرز الخبراء فى هذا المجال، ويتضمن مجموعة كبيرة ومتنوعة من المختارات التى قد تفاجئ الناس ممن لا يمتلكون معرفة واسعة بالأدب العربى."

وتعد المكتبة العربية سلسلة جديدة تقدم طبعات بالعربية وترجمة باللغة الإنجليزية لأهم الأعمال من الأدب العربى الكلاسيكى وما قبل الحديث، فضلاً عن مجموعة من المختارات. ويتم تحرير وترجمة الكتب من قبل نخبة من خبراء الدراسات العربية والإسلامية، وتنشر فى مطبوعات تتضمن النصين باللغتين العربية والإنجليزية على صفحات متقابلة. وتشمل بعض عناوين الكتب التى ستصدر فى ربيع عام 2013: "الرسالة" للإمام محمد بن إدريس الشافعى، ترجمة وتحرير جوزيف لورى من جامعة بنسلفانيا، وكتاب "دستور معالم الحكم ومأثور مكارم الشيم"، ترجمة وتحرير طاهرة قطب الدين، الأستاذة فى جامعة شيكاغو.

وأضاف كنيدى: "ستساهم هذه المختارات، والأعمال الأخرى التى ستصدر عن مكتبة الأدب العربى، فى فتح نافذة للقراء غير العرب على الأدب العربى ما قبل العصر الحديث، حيث لم تتم ترجمة سوى عدد قليل من الأعمال الأدبية المهمة فى تلك الفترة."

يذكر أن جيرت يان فان جيلدر عمل أستاذاً للغة العربية فى جامعة أكسفورد بين عامى 1998 و2012. وقد ألف العديد من الكتب حول الأدب العربى الكلاسيكى، بما فى ذلك "ما وراء الخط: نقاد الأدب العربى الكلاسيكى حول تماسك ووحدة القصيدة والأطباق والخطاب: أمثلة حول كلاسيكيات الأدب العربى فى الغذاء".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة