عزت القمحاوى يفوز بجائزة نجيب محفوظ للرواية

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012 05:19 م
عزت القمحاوى يفوز بجائزة نجيب محفوظ للرواية الكاتب عزت القمحاوى
كتب بلال رمضان وسارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علم "اليوم السابع" من مصادر مطلعة، أن الروائى والكاتب الصحفى عزت القمحاوى، فاز بجائزة نجيب محفوظ للرواية العربية، والتى تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وذلك عن روايته "بيت الديب" الصادرة مؤخرًا عن دار الآداب اللبنانية، ومن المقرر أن تعلن إدارة الجائزة عنها فى السادسة من مساء اليوم الثلاثاء، فى حفل بمقر الجامعة بالزمالك بشارع المرعشلى.

والجائزة يمنحها قسم النشر فى الجامعة الأمريكية فى القاهرة منذ 1996 للكُتاب المصريين والعرب، ويحصل صاحبها على ميدالية فضية ومبلغ ألف دولار، بالإضافة إلى ترجمة روايته الفائزة إلى الإنجليزية ونشرها عالمياً.

وجددت هذا العام لجنة تحكيمها تماماً. وضم التشكيل الجديد كلاً من تحية عبد الناصر، أستاذة الأدب الإنجليزى المقارن فى الجامعة الأمريكية، حفيدة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والناقدة شيرين أبو النجا، أستاذة الأدب الإنجليزى فى جامعة القاهرة ومنى طلبة أستاذة الأدب العربى فى جامعة عين شمس والمترجم هيمفرى ديفيز الأستاذ فى كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية والشاعر والناقد الزميل عبده وازن.

يشمل الاحتفال هذا العام إعلان أحدث ترجمة للأعمال الفائزة بالجائزة لعامى 2009 و2010 وهى "ورّاق الحب" لخليل صويلح، ورواية ميرال الطحاوى "بروكلين هايتس"، إضافة إلى إطلاق خمسة عناوين جديدة فى مجال الأدب منها: "فتاة الحلوى" لمحمد توفيق، و"كتاب التجليات" لجمال الغيطانى، و"عودة الروح" لتوفيق الحكيم، ورواية "كائن مؤجل أو حياة مؤجلة" فى ترجمتها الإنجليزية للأديب السعودى فهد العتيق، وتطرح الجامعة الأمريكية فى القاهرة كل عام أكثر من 80 عنواناً جديداً من حصيلة ألف ومائتى عنوان، منها 150 عملاً للأدب العربى المترجم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة