مؤتمر عربى بشرم الشيخ يبحث إقامة هيئة عربية للغذاء والدواء فى أبريل المقبل

الأحد، 09 ديسمبر 2012 11:29 ص
مؤتمر عربى بشرم الشيخ يبحث إقامة هيئة عربية للغذاء والدواء فى أبريل المقبل الدكتور نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستضيف مدينة شرم الشيخ فى شهر أبريل المقبل، أعمال المؤتمر العربى الأول للرقابة على الغذاء والدواء الذى يعقد تحت رعاية الدكتور نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية وبالتعاون بين المنظمة العربية للتنمية الإدارية والمكتب التنفيذى لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجى والهيئة العامة للغذاء والدواء فى المملكة العربية السعودية.

وقال الدكتور رفعت الفاعورى المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، إن هذا المؤتمر والذى ينعقد خلال الفترة من 6 - 9 أبريل القادم، سيعمل على تبنى إنشاء هيئة عربية للغذاء والدواء تنتهج سياسات رقابية واضحة على الغذاء والدواء وتتعامل مع كافة القضايا التى تمس الصحة العامة للمواطن العربى انطلاقا من أهمية وضرورة تعزيز مفاهيم الجودة العالية وسلامة المنتج كأحد المعايير المتأصلة فى تقييم الكفاءة المهنية والفنية والإدارية وأيضا تعزيز جهود العمل العربى الرامية لرفع جودة الغذاء والدواء العربى والتى تعتبر مهمة وطنية مشتركة تقع مسئوليتها على القطاع الحكومى والأهلى والخاص.

وأضاف أن سياسة الشراء الموحد للأدوية والتجهيزات الطبية وبرنامج التسجيل الدوائى فى مجلس وزراء الصحة لدول التعاون الخليجى ومكتبه التنفيذى من أنجح مظاهر التكامل التى حققت العديد من المزايا الإيجابية بين الدول الأعضاء.

وذكر أن المؤتمر يستهدف إلقاء الضوء على الوضع الحالى لمعايير جودة أنظمة الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية ومناقشة التحديات والصعوبات التى تواجه الهيئات الرقابية والشركة المصنعة والمسوقة فى كل هذه المجالات.

وأوضح أن المؤتمر يهدف أيضا إلى مراجعة الضوابط والمعايير العربية والقواعد والإجراءات المتعلقة بتصنيع وتسويق الأجهزة والمنتجات الطبية، بالإضافة إلى التعرف على التجارب الدولية فى هذا الشأن لدراسة إمكانية الاستفادة منها على المستوى العربى.

وأشار إلى أن وزراء الصحة العرب وكذلك وزراء الصحة فى دول مجلس التعاون الخليجى كانوا قد أقروا بأهمية نظم تأمين الرعاية الصحية الفعالة التى تطبق أحدث المعايير العالمية.

وتدور محاور المؤتمر حول القوانين والتشريعات ونظم الغذاء والدواء وإمكانية تعديل التشريعات ومعايير ومواصفات الأغذية وأثرها على تجارة الغذاء والرقابة على الغذاء المستورد وتطوير صناعة الأغذية المستوردة.

وفى مجال الدواء تدور محاور المؤتمر حول سياسات التسعير والغش الدوائى واليات التسجيل الدوائى والتصنيع الدوائى ودور الرقابة الدوائية فى ضمان سلامة الدواء، بالإضافة إلى نظم إدارة الجودة فى مصانع الأجهزة والمنتجات الطبية ورقابة ما بعد تسويق هذه الأجهزة وآخر المستجدات فى تقنيات الأجهزة والمنتجات الطبية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة