الإعصار بوفا يغير مساره ويتجه للفلبين مجددا بعد أن ضعفت قوته

الأحد، 09 ديسمبر 2012 09:47 ص
الإعصار بوفا يغير مساره ويتجه للفلبين مجددا بعد أن ضعفت قوته الإعصار بوفا
نيو باتان (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضعفت قوة الإعصار بوفا كثيرا وتحول إلى عاصفة توشك أن تضرب شمال غرب الفلبين اليوم الأحد، بعد خمسة أيام من أقوى إعصار هذا العام والذى أسفر عن مقتل 540 شخصا وسبب تلفيات فى المحاصيل قيمتها نحو ثمانية مليارات بيزو (195.38 مليون دولار) فى الجنوب.

وأصدر مكتب الأرصاد الجوية فى الفلبين إنذارا من وقوع عواصف فى الأقاليم الشمالية على جزيرة لوزون الرئيسية فى الوقت الذى غير فيه الإعصار بوفا الذى تراجعت كثيرا سرعة رياحه فبلغت 55 كيلومترا فى الساعة مساره تجاه اليابسة بعد أن كان اتجه صوب بحر الصين الجنوبى.

وكانت أول مرة يضرب فيها الإعصار بوفا اليابسة يوم الثلاثاء، وفاقت سرعة الرياح سرعة الإعصار ساندى الذى دمر الساحل الشرقى الأمريكى فى أكتوبر.

ويحتاج السكان بشدة فى جزيرة مينداناو التى تضربها الأعاصير للمواد الغذائية والمياه وغيرها من إمدادات الإغاثة.

وأعلن الرئيس بنينو أكينو أمس السبت، حالة الكوارث فى المناطق المتضررة من الأعاصير للسيطرة على أسعار السلع الرئيسية والسماح للحكومات المحلية باستخدام أموال خاصة فى عمليات الإغاثة.

وارتفع العدد الرسمى للقتلى إلى 540 شخصا وما زال نحو 850 شخصا فى عداد المفقودين أغلبهم فى إقليمى وادى كومبوستيلا ودافاو اورينتال بجزيرة مينداناو. وأصيب أكثر من ألف شخص ويعيش نحو 370 ألفا فى مناطق إيواء مؤقتة.

وقالت المزارعة كريسنسيا بلانكو (57 عاما) لرويترز "لقد أهملونا." وأضافت بلانكو أنها وجيرانها حول بلدة أوسمينا فى وادى كومبوستيلا فقدوا منازلهم ومحاصيلهم.

وأضافت "إنهم يركزون على باتان الجديدة" فى إشارة إلى بلدة أخرى فى الوادي. وتابعت "منذ أن ضرب الإعصار المنطقة حصلنا فقط على إجمالى أربعة كيلوجرامات من الأرز.. هذا كل ما فى الأمر".

وقال بنيتو راموس المدير التنفيذى لهيئة الكوارث الوطنية إن الولايات المتحدة عرضت إرسال طائرات نقل وطائرات هليكوبتر للمساعدة على توصيل المساعدات الغذائية للمناطق النائية والمعزولة.

وأرسلت قوات الأمن لحراسة المخازن الحكومية والمراكز التجارية لمنع النهب بعد أن اقتحم أشخاص مخزنا للأرز فى منطقة ساحلية بإقليم دافاو أورينتال.

وقالت هيئات إغاثة إن نحو 5.4 مليون شخص تضرروا من الإعصار فى حاجة عاجلة للمواد الغذائية ومياه الشرب والمأوى بعد أن دمر الإعصار بوفا 90 فى المئة من المنازل فى بلدتى وادى كومبوستيلا ودافاو أورينتال الأكثر تضررا.





























مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة